Forbes Middle East (Arabic)

سيداتٌ حققن إنجازاتٍ غير مسبوقة في 2019

شهد عام 2019 تحطيم النساء للحواجز الزجاجية التي وُضعت أمامهن، ليحققن إنجازاتٍ تاريخية، ويصبحن المتصدرات في مجالاتهن، من السياسة إلى الرياضة إلى ما وراء الغلاف الجوي لكوكب الأرض. فيما يلي أسماء السيدات اللاتي حققن إنجازاتٍ غير مسبوقةٍ وحطمن أرقامًا قياسيةً

-

189 عامًا، وتنحدر السياسية الليبرالية -البالغة من العمر 44 عامًا- من عائلةٍ سياسيةٍ في مدينة بروكسل، وشغلت قبل توليها منصبها الجديد منصب وزيرة الميزانية والخدمة المدنية واليانصيب الوطني والسياسة العلمية في بلجيكا.

أصبحت برناردين إيفاريستو، البريطانية النيجيرية، أول امرأة سمراء تفوز بواحدة من أكثر الجوائز الأدبية المرغوبة –جائزة بوكر– عن روايتها «فتاة وامرأة وأخرى». وتسرد الرواية الحائزة على الجائزة حياة 12 امرأةً بريطانية سمراء عبر فترةٍ تمتد لأكثر من 100 عام. وكانت إيفاريستو قد شاركت الجائزة عام 2019 مع مارجريت أتوود التي صادف أنها كانت بنفس عمر إيفاريستو الآن عندما فازت بجائزة بوكر الأولى عن رواية ‪The Blind(‬ .)Assassin

لاعبة الجمباز الأكثر حصولًا على الميداليات سيمون بايلز

أصبحت اللاعبة الأمريكية سيمون بايلز أكثر لاعبة جمباز حاصلة على ميداليات في تاريخ بطولة تحمل العداءة الكينية بريجيد كوسجي الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون، حيث أنهت كوسجي ماراثون شيكاغو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلال ساعتين و14 دقيقة وأربع ثوان، محطمةً الرقم القياسي الذي سجلته بولا رادكليف عام 2003 في ماراثون لندن بفارق دقيقة و21 ثانية، وقالت في نهاية سباقها الاستثنائي: «أعتقد أن إنهاء السباق خلال ساعتين و10 دقائق أمرٌ ممكن بالنسبة لسيدة، أنا أركز على تقليص وقتي مرةً أخرى».

أول رئيسة وزراء في بلجيكا صوفي ويلميس

عُينت صوفي ويلميس في منصب رئيسة وزراء بلجيكا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصبح أول رئيسة للحكومة في البلاد خلال تاريخها الممتد عبر

أطول رحلة فضاءٍ تقوم بها امرأة كريستينا كوخ

تقيم كريستينا كوخ، رائدة الفضاء من وكالة ناسا، على متن المحطة الفضائية الدولية منذ يوم 14 مارس/آذار 2019، ومن المتوقع أن تظل على متن المحطة حتى فبراير/شباط .2020 واحتفلت السيدة البالغة من العمر 40 عامًا، بيومها رقم 289 في الفضاء يوم 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لتكسر الرقم القياسي العالمي لرائدة الفضاء المتقاعدة بيجي ويتسون لأطول رحلة فضاءٍ تقوم بها امرأة. ودخلت كوخ التاريخ لأول مرةٍ في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما أدت أول سباحةٍ في الفضاء على الإطلاق تقوم بها بالكامل سيدة.

أسرع عداءةٍ في سباق الماراثون بريجيد كوسجي أول امرأةٍ تشغل منصب كبير الاقتصاديي­ن في صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث

تعمل جيتا جوبيناث أستاذةً للدراسات الدولية وعلم الاقتصاد بجامعة هارفارد، وتُركز في أبحاثها على الاقتصاد الكلي والتمويل الدولي، إلا أنها حصلت على إجازةٍ من عملها بقسم الاقتصاد، لتصبح أول سيدةٍ تشغل منصب كبير الاقتصاديي­ن في صندوق النقد الدولي ،)IMF( ووصفتها كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولي، بأنها: «واحدةٌ من الاقتصاديي­ن البارزين في العالم».

أول امرأةٍ من أصل آسيوي تفوز بعدة جوائز غولدن غلوب ساندرا أوه

فازت ساندرا أوه بأول جائزة غولدن غلوب عام 2006 كأفضل ممثلةٍ مساعدةٍ عن دور كريستينا يانج في مسلسل ‪)Grey’s Anatomy(‬ للمخرجة شوندا رايمز، وأصبحت العام الماضي أول آسيوية تفوز بجائزة أفضل ممثلةٍ رئيسية في فئة الدراما التلفزيوني­ة عن دورها المرعب إيف بولاستري، عميلة جهاز المخابرات البريطانية في مسلسل ‪،)Killing Eve(‬ لتصبح أول شخصٍ يقوم بذلك منذ 39 عامًا، وأصبحت أوه في تلك الليلة أول امرأةٍ من أصلٍ آسيوي تفوز بعدة جوائز غولدن غلوب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates