Forbes Middle East (Arabic)

أقوى 10 سيداتٍ عربيات تدير القطاعاتٍ المالية

تمكنت السيدات في منطقة الشرق الأوسط من تقلد مناصب قياديةٍ نافذةٍ في القطاع المالي، واستحوذ قطاع البنوك والتمويل على نصيب الأسد من حيث عدد السيدات في قائمة العام الجاري. وتتولى 10 سيداتٍ الإدارات المالية والتمويل لشركاتٍ ضخمةٍ في قطاعاتٍ حيوية، مثل: النفط

-

ودرست العلوم والتسويق بجامعة ‪Ball State University(‬ ) الأمريكية.

كرزون سهى .4 الرئيس التنفيذي للشؤون المالية

شركة ممتلكات الشركة: البحرين القابضة

بحرينية الجنسية: الاستثمارا­ت القطاع: التحقت كرزون بشركة ممتلكات البحرين في سبتمبر/ أيلول .2014 ومن خلال رئاستها التنفيذية للشئون المالية تُشرف على المالية والخزانة وأسواق المال، كما تقوم بتنفيذ سياساتٍ وضوابط ماليةٍ فعالةٍ وإعداد تقارير ماليةٍ للمساهمين، فضلًا عن تطوير وإدارة هياكل رأسمالٍ مثليٍّ تلبي احتياجات الشركة على المديَيْن القريب والبعيد. وحصلت سهى على شهادة المحاسب القانوني المعتمد، كما درست المحاسبة في جامعة البحرين. ويعتبر “ممتلكات” صندوق الثروة السيادي بمملكة البحرين بأصولٍ تتجاوز 16 مليار دولار.

هيفاء الخائفية .3 مدير مديرية المالية

شركة تنمية نفط الشركة: عمان

عمانية الجنسية: النفط والغاز القطاع: تشغل الخائفية منصب مدير مديرية المالية بشركة تنمية نفط عمان. ومنذ التحاقها بالشركة عام 1995، تقلدت عدة مناصب وتقود حاليًا إستراتيجية تمويل رأس المال والعمليات. وفي ،2018 بلغ الإنفاق الرأسمالي للشركة 5.5 مليار دولار مقابل مصروفاتٍ تشغيليةٍ بلغت 1.9 مليار دولار. وفي العام نفسه، أنتجت الشركة 610 آلاف برميل نفطٍ يوميًا، وهو أعلى معدل إنتاجٍ منذ عام 2005. الخائفية عضوٌ بمعهد تشارترد للمحاسبين الإداريين بالمملكة المتحدة،

غزلان كديرة .2 المدير التنفيذي المكلَّف بالمالية ومراقبة التدبير

OCP الشركة : مغربية الجنسية: النفط والغاز القطاع: التحقت غزلان بمجموعة )OCP( عام 2010 مستشارةً للرئيس والمدير العام، وكُلِّفت بالاستشارا­ت المالية الإستراتيج­ية، قبل أن تُعيَّن مديرًا ماليًا عام 2013. وكان أول إنجازاتها حصول المجموعة على تصنيفٍ من وكالتين كبيرتين، وإطلاق أول سنداتٍ دوليةٍ ناجحةٍ في ،2014 تبعها إصدارٌ آخرٌ في .2015 وتعد المجموعة واحدةً من أكبر منتجي الصخور الفوسفاتية والحامض الفوسفوري والأسمدة في العالم، بإيراداتٍ سنويةٍ تبلغ نحو 5.9 مليار دولار و200 ألف موظف.

لمى أحمد غزاوي .1 رئيس مجموعة الإستراتيج­ية والمالية

البنك الأهلي التجاري الشركة: سعودية الجنسية: البنوك والخدمات القطاع: المالية تترأس غزاوي المجموعة المالية لأحد أكبر البنوك السعودية وهو البنك الأهلى التجاري. وكانت مراقبةً مالية لإدارة الخزانة في البنك منذ عام 2005. تخرجت لمى في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على زمالة هيئة المحاسبين القانونيين من ولاية كولورادو الأمريكية. وتُشرف على أصولٍ تجاوزت قيمتها 132 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول .2019 بينما بلغ إجمالي دخل البنك 4.8 مليار دولار.

سها التركي .9

رئيس المجموعة المالية

بنك القاهرة الشركة: مصرية الجنسية: البنوك والخدمات القطاع: المالية

شغلت التركي منصب رئيس المجموعة المالية ببنك القاهرة سادس أكبر بنكٍ في مصر بعدد عملاءٍ يتخطى 3 ملايين عميل. وشاركت التركي في اتخاذ قراراتٍ رئيسية ساهمت في تحسن مؤشرات الأداء الرئيسية للبنك مع ارتفاع أرباحه من نحو 50 مليون دولار في عام 2017 -قبل التحاقها بالبنك- إلى 250 مليون دولار في عام .2019 وبدءًا من فبراير شباط 2020، تتولى التركي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير المالي للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، لتصبح أول سيدةٍ من منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط تشغل هذا المنصب.

لطيفة حمود .10 السبهان

المدير المالي البنك العربي الوطني الشركة: سعودية الجنسية: البنوك والخدمات القطاع: المالية

عُينت السبهان مديرًا ماليًا لأعمال البنك العربي الوطني بالسعودية في عام 2014، وهو ضمن أكبر 10 مصارف في الشرق الأوسط. ويُعد البنك العربي الذي يقع مقره بالأردن من أكبر مساهمي البنك. وتجاوزت أصوله نحو 45.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي. ويقدم البنك خدماتٍ متنوعة للأفراد والشركات والأعمال التجارية والاستثمار إلى جانب الخدمات المصرفية الخاصة وإدارات الخزانة.

لدى شركة فودافون العالمية وتولت مسؤولية الإشراف على الشؤون المالية الإقليمية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.

سناء خاطر .8

الرئيس المالي الواحة كابيتال الشركة: لبنانية الجنسية: الاستثمارا­ت القطاع: تشرف خاطر على الإستراتيج­ية المالية والتخطيط وأنشطة التقارير التنظيمية لشركة «الواحة كابيتال». وتتمع بخبرةٍ تزيد على 20 عامًا في قطاع الخدمات المالية والمصرفية. وقبل انضمامها للشركة شغلت خاطر منصب الرئيس المالي ومدير شركة «شمال إفريقيا القابضة،» وهي شركةٌ استثماريةٌ قابضة مقرها الكويت، وترتكز أعمالها على استثمارات الملكية الخاصة. ونالت درجة البكالوريو­س في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت. وتحمل شهادة المحاسب القانوني المعتمد )CPA( وشهادة المحاسب الإداري المعتمد ،)CMA( كما حصلت مؤخرًا على شهادة محاسبٍ قانوني معتمد من «معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز» . عام 2003 وشغلت العديد من المناصب المالية والتجارية، ثم التحقت بفودافون قطر، وتولت عدة مناصب قيادية حتى أصبحت رئيس القطاع الإستراتيج­ي بالشركة. ثم عادت رئيسًا للقطاع المالي لشركة فودافون مصر في أكتوبر/تشرين الأول 2017 وساهمت في نمو إيرادات الشركة لأكثر من 1.2 مليار دولار في 2018.

مروة العيوطي .7

التحقت العيوطي بشركة أورنج مصر في أبريل/نيسان 2018 نائبًا للرئيس التنفيذي للشؤون المالية، وتقود العيوطي فريق عملٍ يضم 200 موظف، وتلعب دورًا رئيسيًا في إدارة الشركة التي تتجاوز إيراداتها السنوية 850 مليون دولار، ويعمل بها 4500 موظف. وتتمتع العيوطي بخبرةٍ في قطاع الاتصالات، حيث شغلت عدة مناصب قياديةٍ في شركة فودافون مصر، وعملت مديرًا ماليًا خلال الفترة من 2011 إلى ،2018 وكانت أول سيدةٍ تتولى هذا المنصب. كما عملت

ناديا أبو سارة .5

المدير المالي التنفيذي

أرامكس الشركة:

أردنية الجنسية: الخدمات اللوجيستية القطاع: انضمت أبو سارة لأرامكس -التي تعد واحدةً من أكبر شركات الخدمات اللوجيستية في الشرق الأوسط- منذ أكثر من 25 عامًا. وبدأت مسيرتها كمحللةٍ ماليةٍ بالشركة وتدرجت في عدة مناصب من بينها: المراقب المالي والقائم بأعمال المدير المالي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 إلى أن وصلت لمنصبها الحالي في أغسطس/آب .2018 وتوظِّف أرامكس أكثر من 15 ألف شخصٍ منتشرين في 600 مكتبٍ في أكثر من 65 دولة. وتخطت إيرادات الشركة حاجز المليار دولار في عام 2018 .

رشا الأزهري .6

رئيس القطاع المالي

فودافون مصر الشركة: مصرية الجنسية: الاتصالات القطاع: تعد الأزهري من كبار التنفيذيين في شركة فودافون مصر، وتتمتع بخبرةٍ تزيد على 18 عامًا في مجال التخطيط التجاري والتمويلي والإستراتي­جي والتسعير التجاري في قطاعي الاتصالات والاستثمار المصرفي. وانضمت الأزهري إلى شركة فودافون مصر في

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates