اﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ

ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ ﻧﻬﻼ ﺧّﺪاج ﺑﻮ دﻳﺎب

Newsweek Middle East - - ﻧﻈﺮة ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ - ﺑﻘﻠﻢ رواد ﻣﺰﻫﺮ ﺧﺎص ﺑﻨﻴﻮزوﻳﻚ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ

نهال خداج بو دياب، إسم لمع ىڡ السنوات االخرىة عىل ساحة القطاع المرصىڡ، إذ أوصلها نجاحها ىڡ إدارة بنك الموارد إىل أن تكون السيدة العربية االوىل ال<ىى تقود مجموعة تمكںى المرأة ىڡ المصارف والمؤسسات المالية العربية، إضافة إىل نيلها جائزة ”التمرى ىڡ دور المرأة ىڡ القيادة المرصفية ىڡ لبنان“.

ماذا يعىى لك تكليفك قيادة مجموعة المرأة ىڡ المصارف والمؤسسات المالية من ِقبل االتحاد الدوىل للمرصفيںى العرب؟

يع3ىى ىل كثرىًا خصوصاً أن التعي3ںى أ-ىى من ِقبل االتحاد الدوىل للمرصفي3ںى العرب، الذي يلعب دورًا كبرىًا عىل نطاق العالم

3b العرىى، لكن ىڡ نفس الوقت يحملىى مسؤولية كبرىة ويعطيىى فرصة ىك €ّ أعرىعن افكاري من خالل حديىى عن تطور المؤسسات ودور المرأة داخلها حيث أتمىى أن يؤدي ذلك اىل تغيرىات عىل الصعيد االجتماعي أيضا.

كم يساعد تمرىك عىل اثبات المرأة لنفسها ىڡ القطاع المرصىڡ؟

يضع عّىل مسؤولية كبرىة 7البراز الوجه الحقيقي لما تستطيع أن تقوم به المرأة وكيفية إدارة العمل والتعاطي من ناحية االخالق والتواضع. عىل واجب أمام كل السيدات ىڡ القطاع المرصىڡ اللبناىى والعر€ىى أن أترصف بالشكل الذي أجعلهم يفتخرن €ىى. هناك عدة سيدات حققن إنجازات مثىل وأكرى من دون أن يتم تسليط الضوء عليهن، لذلك يجب أن نتوحد تحت عنوان ”نعم نستطيع“رسط البقاء عىل المبادئ.

عملت نهال خداج أبو دياب ىڡ عدة مؤسسات وتقّلدت أكرى من منصب، اين وجدت نفسها؟

وجدت نفىس أكرى ىڡ بنك الموارد، فأنا عملت ىڡ أكرى من مكان تعلمت من خالله الكثرى من االمور كنت أجهلها عن لبنان. عندما تعرفت إىل بنك الموارد وجدت أن هناك مكانا أستطيع أن أخدم من خالله، فاالنسان عنده حاجة ماسة إىل تحقيق االنجازات

37 والعطاء والتطلع اىل المساهمة ايجابياً وليس فقط التفكرى ىڡ تأسيس بيت وعائلة.

من هم أكرى االشخاص الذين دعموِك ىڡ مسرىتك؟

زوجي ومروان خرى الدين )رئيس مجلس االدارة - المدير العام لبنك الموارد( هما أكرى شخصںى دعماىى ىك أصل اىل ما أنا عليه، فبسبب زوجي وما قدمه ىل من قوة وسالم داخىل وحب وعدالة، أنا اليوم إنسانة قوية. عندما تدخل إىل أي مؤسسة تبحث عن االحرىام والتقدير والحماس وهذا ما وجدته من رئيس مجلس الذي أمن ىل كل شىى ىك أنجح وهذا مهم جدا. لذلك أشعر بالذنب أحياناً الن االضواء تسلط عىل الن هناك أشخاص مثىل وربما أهم مىى لكنهم لم يجدوا ما وجدته ىڡ بيىى ومؤسسىى.

ما هي ابرز العوائق الىى واجهتك ىڡ عملك وهل العمالء

يثقون أكرى ىڡ المرأة او الرجل داخل القطاع المرصىڡ؟

ليس هناك فارق ىڡ أن يكون المرصىڡ رجال أو إمرأة؛ فكل ما يبحث عنه العميل هو الصدق واالخالق وكيفية التعامل معه. المرأة برهنت من خالل الخرىة وتعليمها االكاديمي أن أسلوبها االداري يجعلها مبدعة ىڡ خلق االجواء تحتاجها أي مؤسسة للنجاح. فمن مصلحة المؤسسات أن يكون هناك توازن ىڡ وجود العنرص النساىى داخلها النها هي من تحتاجهن وليس العكس.

كيف تستطيعںى التوفيق بںى حياتك المهنية والمرىلية؟

عندما تعلم ما هي أولوياتك تصبح االمور أسهل بكثرى، فأنا أتعامل مع مكان عمىل مثلما أتعامل مع م3رىىل.

هل تشجعںى أوالدك عىل الدخول اىل القطاع المرصىڡ؟

من أن أشجع أوالدي عىل التفكرى لكن هم من يختارون ما يريدون القيام به، فأنا ال اعطيهم االجوبة بل أؤمن لهم السعادة، وأن اشعرهم بالسالم والراحة وأن افعل تفكرىهم ىك يختاروا االفضل لهم.

ما هي هوايتك المفضلة وكيف تجدين لها الوقت؟

المفضلة هي الطبخ، فأنا أطهو خالل نهاية االسبوع، وأحرص عىل أن اطبخ ما نزرعه أنا وزوجي ىڡ الحديقة، حيث نقوم بزراعة كل ما هو صحي، خصوصا أننا نتشارك نفس االهتمام وهو ما يسهل االمر.

ما هي نصيحتك للمرأة الىى تريد الدخول اىل القطاع المرصىڡ؟

المرأة تمتلك طاقة طبيعية هائلة لذلك نصيح-ىى لها إن أرادت النجاح، أن تستعمل نفس الطاقة تستخدمها ىڡ بيتها ومع أوالدها، ىڡ مكان العمل االبداع، الن هذا هو أسلوب القيادة. يجب عىل المرأة أّال تحارب 7الثبات وجودها وأّال تقوم بنفس عمل الرجل أو تقدم ما يقدمه النها تفقد كثرىا من قوتها وإبداعها؛ وعليها أن تثق ىڡ نفسها عىل أنها قادرة عىل القيادة وعىل النجاح. لذا يجب عىل كل مؤسسة أن تثق بقدرة النساء عىل القيادة، النهن مبدعات وال يوجد منافس لهن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.