اﻟﻨﺰاع ﻓﻲ أﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎن

أﻋﻤﺎل اﻟﻌﻨﻒ ﺗﺮﺗﻔﻊ وﺑﺎت اﻟﻮﺿﻊ أﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪاً ﺑﻘﻠﻢ روﺷﻲ ﻛﻮﻣﺎر، ﻷﺧﺒﺎر إﻳﺮﻳﻦ

Newsweek Middle East - - News -

أنحاء البالد سيكون له عواقب بعيدة المدى قد تمتد الجيال. تقول نسيم مجيدي، مديرة ”صموئيل هول“: إن الفقر المدقع من المرجح أن يضغط أكرى عىل العائالت لدفع أطفالها إىل العمل. )( وىڡ الوقت نفسه، تظهر االبحاث أن العديد من العائالت قد نزحوا عدة مرات، بما ىڡ ذلك العديد من الذين عادوا إىل أفغانستان من الخارج فقط ليجدوا أن الرىاع جعل منازلهم السابقة غرى قابلة للعيش فيها. ”إن االزمة االنسانية ستكون لها عواقب اجتماعية وسياسية“،

=ً) كما قالت مجيدي، الىى تتنبأ بجوالت متكررة من الرىوح، وتفرق العائالت عرى الحدود، وارتفاع )( ىڡعمالة االطفال حيث يلجأ االفغان إىل أكرى الحلول تطرفا من أجل الحصول عىل ما يكفي من المال للعيش.

0ً وتقول: ”إننا نواجه فرصا مهدرة لتثقيف الجيل القادم، وبدال من ذلك نواجه الفقر بںى االجيال“. وعىل الرغم من أن أطفال محمد الخمسة لم يعملوا بعد، فإنهم

ﺟﻴﺮان ﻣﻨﻴﺮ ﻫﺮﺑﻮا ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻠﻴﻠﺔ ﺗﺎرﻳﻜﻦ ﻛﻞ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ وراءﻫﻢ وﻻ ﺷﻲء ﻣﻌﻬﻢ ﺳﻮى اﻟﺜﻴﺎب اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ أﺟﺴﺎدﻫﻢ. ﻫﻢ ﻛﻠّﻬﻢﻓﻓﻲ ﻳﻌﻴﺸﻮن ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺨﻴﻢ ﻲ ﺑﻬﺴﻮد اﻵن.

ال يذهبون اىل المدرسة الن محمد ال يستطيع تحمل تكاليف إرسالهم. وقال: ”إذا لم تتحسن االمور، فسيتعںى عليهم )( ىڡمرحلة ما القيام بعمل للمساعدة )( ىڡإعالة االرسة“. خارج مرىله الصغرى الجديد )( ىڡبسهاد، يلعب أطفال محمد عىل طريق موحل جعلته االمطار طريا، وبجوارهم مجرور مفتوح مملوء بقمامة عائمة عىل سطحه. ال توجد مياه جارية، لذا تجمع أرسته مياه الغسيل من خندق موحل مشرىك مع عائالت أخرى. قد تكون الظروف سيئة، وعىل الرغم من ذلك فالذين وصلوا حديثاً اىل بسهاد يقولون إنهم ليست لديهم أحالم بشأن العودة إىل منازلهم )( ىڡأي وقت قريب.

()( يستقبل محمد أحيانا أخبارا من قريته ىڡ )( كوجغياىى- من آخرين هربوا االن فقط. ويقول: ”سمعت أن مرىلنا قد أصبح خرابا وأن جميع الموا)ىس قد ماتت أو رسقت. لم يتبَق )ىسء للعودة إليه إال المزيد من المعارك“.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.