ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻟﻴﺎﻗﺘﻚ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺧﻼل ﺷﻬﺮ رﻣﻀﺎن

Newsweek Middle East - - News - ﺑﻘﻠﻢ ﺳـﺎﻣﺮ ﻓﺮج

30% من الىى أستخدمها عادًة." وعوضا عن تجنب التمرين كما يفعل الكثرى من الناس ىڡ رمضان، يستغل سامر هذا الوقت بالقيام بما يعرف بـ )التنشيف(. يقول: "نظرا النخفاض كمية السعرات ُالحرارية ال!ىى يحصل عليها الجسم ىڡ هذا الشهر، فإنه يعد وقًتا ممتاًزا لحرق المزيد من الدهون والتمتع بلياقة وجسم مثاىل. أنا أستغل هذا الوقت للحصول عىل عضالت بطن بارزة استعدادا لموسم البحر والشاطئ. وأنصح زبائىى بإنقاص عدد المرات الىى يكررون فيها تمارين حمل االثقال، بهذه الطريقة سيحصلون عىل جسد مثاىل ويخرسون الدهون أيضا." ومن أجل تحقيق ذلك يعد الغذاء والنوم الجيدان أمران أساسيان، كما يقول سامر: "إن أجلت التمرين لما بعد تناول الطعام بساعتںى أو ثالث، سيستطيع جسمك حمل االوزان النه يكون مفعما بالطاقة، لكنك تحتاج إىل الحصول عىل الكمية المناسبة من الكربوهيدرات والمعادن والرىوتينات لىك يستعيد تشكل الرياضة جزًءا رئيسًيا من الحياة اليومية للكثرىين، وبالنسبة للبعض االخر يقوم يومهم بالكامل عىل الرياضة. ومع دخول شهر رمضان يتغرى الروتںى اليومي المعتاد لحياتنا بشكل جذري، فمن المهم لالشخاص الذين يصومون الحفاظ عىل نمط حياة متوزان. إليكم بعض النصائح حول كيفية تهيئة الجسم لممارسة التمارين وكيف للصيام أن يساعد ىڡ بناء عضالت الجسم ال!ىى أردتموها دائما. بدال من التوقف عن القيام بالتمارين ىڡ رمضان، يجب إدراك أهمية الرياضة خالل هذه الفرىة. يقول سامر فرج، مدرب شخىص ومدير عام نادي فيتنس فرىست: "يتغرى برنامج تماريىى بشكل كامل ىڡ رمضان وما أقوم به هو تغيرى روتيىى عرى االبتعاد عن ممارسة تمارين الكارديو والتمارين ال!ىى تتطلب جهًدا مكثًفا. وبدًال من ذلك أتدرب باستخدام أوزان أقل بـ

جسمك عافيته رسيعا. خصص لنفسك ساعات نوم كافية قبل السحور الن ذلك يسمح لعضالت جسمك باالرتياح واالحتفاظ بالفيتامينات والمكمالت الغذائية الىى تعترى مهمة جدا لرىنامجك التدريىى ىڡ رمضان." كما ينصح سامر بتناول وجبة خفيفة عىل المعدة وبرسب الكثرى من الماء. يقول سامر: "جميع أجسامنا مرىمجة للعمل بشكل مختلف. لهذا عليك معرفة ما هو الوقت االنسب لجسمك. بالنسبة ىل عىل تغيرى التوقيت بشكل دائم، النىى ال أملك طاقة كبرىة دائما أثناء الصيام. أحيانا أتمرن بعد االفطار وأحيانا قبل السحور عقب وجبة خفيفة. o! من الرائع أن النوادي الرياضية تفتح أبوابها حىى وقت متأخر ىڡ رمضان، بعضها حىى 1 صباحا، لذلك ال مجال الختالق االعذار أو التكاسل." يقول سامر بأن أول 3 أو 4 جلسات تدريب ستكون صعبة وينصح الناس بعدم االستسالم الن الجسم سيعتاد رسيعا عىل الرىنامج الجديد وسرىتفع مستوى الطاقة تدريجيا. عمل سامر ىڡ النادي لـ 11 عاما وقد شهد خالل هذا الفرىة زيادة كبرىة ىڡ عدد المراكز الرياضية وىڡ إقبال الناس عىل ارتيادها خالل شهر رمضان. وحول ذلك يقول: "أذكر ىڡ أول عام ىل أن النادي كان شبه فارغ ىڡ رمضان؛ لكن عاما بعد عام تغرىت طريقة تفكرى الناس وبدأوا يدركون أهمية الرياضة ويستمتعون بها." أمىص سامر العام الماىص ىڡ أبوظىى، ويقول أن النادي حينها كل يمتىل بالناس بشكل يومي بعد الساعة 9 مساء. والحظ تطورا ملحوظا عىل مدى السنوات ىڡ النادي كما ازدادت شعبية صفوف التمارين الجماعية تحديدا. يقول "تحظى صفوف التمارين الجماعية بإقبال جيد خالل رمضان لكونك تستطيع التمرن عىل مستواك البدىى الخاص والن أفراد المجموعة يحفزون بعضهم بعضا". ويضيف: "عادة ما تفّضل السيدات بعد االفطار صفوف الزوما أو البودي أتاك أو الرقص." كما يوىص سامر بـ T.U.F.F وهي واحد من أشهر الصفوف الخاصة النها تتيح للناس تكييف التمارين واالوزان إىل المستوى الخاصة بهم. وإليكم بعض الخطوات الىى تساعد عىل الحفاظ عىل اللياقة البدنية خالل رمضان:

اتخذ عادات جديدة

رمضان هو فرصة مثالية للتخلص من العادات السيئة بشكل قاطع وليس لـ 30 يوم فقط. اتخذ عادات جديدة خالل الشهر الفضيل، وعود جسمك عىل تجنب الطعام الدسم والسكريات ورسب كميات كبرىة من الماء.

واظب عىل الذهاب إىل النادي

من المهم جدا الحفاظ عىل رشاقة جسمك، النك إن توقفت عن تمرين معںى لشهر فستخرس لياقتك البدنية وتكسب وزنا زائدا.

اخرى ما يناسب جسمك واضبط ذلك مع توقيتك

ىڡ رمضان إن احتجت ذلك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.