اﻟﺴﻴﺪ ﺑﺮﻳﻜﺴﻴﺖ

ﻏّﻴﺮ ﻧﺎﻳﺠﻞ ﻓﺎراج أوروﺑﺎ، ﻣﺤﻮﻻ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ إﻟﻰ اﻟﺪاﺧﻞ. وﻳﻘﻮل إّن ﻋﻤﻠﻪ ﻗﺪ ﺑﺪأ ﻟﻠﺘﻮ.

Newsweek Middle East - - News -

يقع مقر بريكسيت )نسبة لخروج بريطانيا من االتحاد االوروىى( ىڡ لندن ىڡ مرىل ضيق من منازل المدينة ىڡ وستمينسرى، عىل مقربة من مبىى الرىلمان. موقعه مالئم الن الشخص الوحيد الذي يملك مكتباً فعلياً ىڡ المبىى هو نايجل فاراج، الرجل الذي كّرس حياته ىڡ ال6رىلمان ال6رىيطاىى لرجم من يطلق عليهم لقب مؤيدي العولمة، وأيضا لرجم االتحاد االوروىى. ومع ذلك ال يتواجد فاراج، الناشط ىڡ بريكسيت، والذي تحول لشخصية تلفزيونية وإذاعية إال نادرا. فباعتباره عضوا ىڡ الرىلمان، فإنه يقىص يومںى عىل االقل ىڡ االسبوع ىڡ بروكسل )بلجيكا( أو سرىاسبورغ )فرنسا( —وهو أمر يعرىف فاراج بأنه مربك بعض الىسء ىڡ الوقت الحارص— وىڡ الواليات المتحدة أيضاً، حيث يحرص المؤتمرات، ويلقي خطابات، ويتعرض وهويسرىىڡشارعالجادةالخامسةىڡ نيويورك.ولىكنكونمنصفںى،حدثتتلك لهمرة واحدة فقط، كما يقول فاراج، وعموما —سواء أكان ىڡ حانة أو سيارة أجرة— يحصل عىل ترحيب أكرى حفاوة ىڡ الواليات المتحدة منه ىڡ المملكة المتحدة، عىل االقل منذ أن صوتت بريطانيا لمغادرة االتحاد االوروىى ىڡ العام .2016 وكونه يؤيد الرئيس االمرىىك دونالد ترمب برصاحة وهو فوكس نيوز، يُكّلف فاراج دورياً برسح وضع متحدث+ دائم ىڡ أوروبا المريكا المحافظة. لكنه يراقب أوروبا باستمرار، وهو سعيد بما +يراه. ومنذ بريكسيت، ُشّجع حلفاء فاراج المعادين لالتحاد االورو6ىى عىل التحرك. ففي المجر، حقق فيكتور أوربان انتصارا ساحقا ىڡ انتخابات أبريل/ نيسان. وىڡ إيطاليا، أصبحت حركة “خمس نجوم” اليمينية الشعبية أك6رى حزب ىڡ البالد، وىڡ ألمانيا أصبح تحالف أقىص اليمںى من أجل ألمانيا )ايه أف دي( ثاىى أكرى حزب ىڡ البالد. وىڡ العام ،2018 يتخبط المرسوع االورو6ىى، وال يمكن أن يكون فاراج أكرى سعادة من+ ذلك. لم ينته االمر بتاجر السلع السابق ىڡ بريطانيا. وعىل الرغم من وجود حزب االستقالل ىڡ المملكة المتحدة (UKIP) الذي أسسه، انهار كل ىسء منذ أن ترك منصبه )وللمرة الثانية( بعد فرىة وجرىة من الموافقة عىل ال6رىيكسيت. ويتوقع فاراج أن تقوم المملكة المتحدة، كما هو مخطط لها، بمغادرة االتحاد االوروىى ىڡ 29 مارس/ آذار ،2019 لكنه لم يستبعد احتمال أن تحاول قوى داخل حزب المحافظںى، أو منافسيه من حزب العمال، بتخريب الخروج الرىيطاىى من االتحاد االوروىى. إذا حدث ذلك، كما يقول، فإنه عىل استعداد لوضع المستشارية جانباً والعودة اىل الشارع. مؤخرًا، تحدث فاراج إىل نيوزويك عن مستقبله السياىس،

ورئاسة ترمب والحرب ىڡ سوريا، من بںى أمور أخرى. هل تتطلع إىل زيارة ترمب للمملكة المتحدة؟ إستغرق هذا التغيرى الكثرى من الوقت ليحدث. أعىى، إذا فكرت ىڡ االمر، لدينا رئيس أمريىك يحب هذا البلد ... و أيد بريكسيت، وقال إن هناك الكثرى +لنقوم به معا ىڡ التجارة، الخ. كانت هناك فرصة مذهلة لالطلىس ليصبح أضيق قليال، ولكنه لم يفعل. إنه فقط لم يفعل.

كان هناك بالتأكيد الكثرى من المعارضة لزيارته هنا.

لقد قالت رئيسة وزراء بريطانيا ترىيزا ماي بعض االشياء المؤسفة عنه. أما بالنسبة للسفرى الرىيطاىى ]للواليات المتحدة[، فال يوجد مغزى من لقائهم. أعىى أن السرى كيم داروش يتبع نهج العولمة. لقد أهدرنا الفرصة بالفعل، ولكنىى أشعر بالسعادة لكونه سيأىى أخرىًا – فأن يأىى متأخرًا أفضل من أال يأىى أبدًا.

لقد ذكرت يتبع نهج العولمة. ماذا تقصد بذلك؟

أعىى أولئك الذين يدعمون الدول القومية الذين يسلمون االمور العادية الىى تقوم بها الدول القومية عادة وبشكل مستمر إىل مستويات أعىل من السلطة: صنع ذلك قوانينهم الخاصة، ولديهم محاكمهم الخاصة، ويسيطرون عىل حدودهم الخاصة. والكون صادقا معك، هذا هو ... ىڡ وسط هذا النقاش كله ... ما يحدث ىڡ جميع أنحاء الغرب. إما أن تؤمن بالدولة القومية، أو تؤمن بالنظام العالمي االعىل، وحان االن وقت تحديد النقاط ىڡ كل ىسء.

هل الرئيس الفرنىس إيمانويل ماكرون يتبع نهج العولمة؟

بالطبع نعم، ماكرون مؤيد للمرسوع االوروىى بشكل كبرى. إنه يدعو إىل تمركز العديد من القوى ىڡ بروكسل، قوى مأخوذة من الدول االعضاء.

لقد تناولت الغداء معه مؤخرا؟ كيف سار االمر؟

شخصية جذابة جدا .... يتحدث بكثرى من العاطفة. إنه شخص نشيط، ويقوم ببعض االمور ىڡ فرنسا المثرىة لالهتمام. إنه يتوىل أمر النقابات العمالية، ويتطلع إىل محاولة إصالح الرصائب. لكن فيما يتعلق بالمسائل االوروبية الكبرىة، فهو يسرى ىڡ ا-التجاه الخاطئ. اعتقد انهم جميعاً كذلك، فإذا نظرت إىل كل ما يحدث - من إيطاليا إىل المجر - أعتقد أن ظاهرة بريكسيت- ترمب لعام 2016 - تلك الثورة ال تزال تتقدم تدريجياً.

لكن ألم تكن إعادة انتخاب المستشارة االلمانية أنجيال مرىكلىڡ آذاررصبةلتلكالثورة؟

مارس/ُ مرىكل شخصية أضعفت بشكل كبرى. فلدينا االن حزب البديل االلماىى AFD - وهو صوت معارض للمرسوع االوروىى - وثاىى أكرى حزب ىڡ أوروبا. من كان يتصور حدوث ذلك منذ خمس سنوات؟

أال تشعر بالقلق من العنارص الفاشية لبعض االحزاب الشعبوية اليمينية الجديدة ىڡ أوروبا؟

أنا قلق للغاية من أن اليورو قد أعاد النازية الجديدة مرة أخرى، بالتأكيد. الفجر الذهىى لم يحدث إال الن اليورو أصبح عملة اليونان. وهنا المفارقة: إن المرسوع الذي تم إعداده لوقف التطرف القومي هو ىڡ الحقيقة ما يسببه، النه يأخذ من الناس قدرتهم عىل التأثرى عىل مستقبلهم الخاص بهم.

ىڡ أمريكا، كان هناك قلق من أن انتخاب ترمب شجع جماعات النازيںى الجدد.

أعتقد أنهم كانوا دائما موجودين، وأظن أنهم أصغر االن مما كانوا عليه قبل خمسںى سنة. هل علينا أن نقلق حيالهم؟ بعض الىسء. هل علينا أن نقلق فعالً حيالهم؟ ]يهز رأسه[ ليس هناك ما يكفي منهم.

هل تعتقد أنه كان من الممكن انتخاب ترمب إذا لم يحدث خروج بريطانيا من االتحاد االوروىى؟

أعتقد أنها كانت مساعدة هائلة له. وأعتقد أيضا أن خروج بريطانيا من االتحاد االورو6ىى كان له تأثرى مذهل عىل أمريكا. لقد كنت ىڡ كليفالند —ذهبت إىل المؤتمر الجمهوري— وأذهلىى أن سائقي سيارات االجرة، والناس ىڡ الحانات والمطاعم، يقولون، "مهال، أنت رجل بريكسيت. كيف تسرى االمور؟" كان الناس مهتمںى بصدق. ىڡ المعتاد يكون لدينا ذلك االنطباع بأن الناس ىڡ أمريكا ال يهتمون بما يحدث ىڡ بقية العالم. حسنا، بالتأكيد مع بريكسيت لم يكن االمر كذلك.

لقد قلت أنه منذ تصويت بريكسيت أنك واجهت عداًء ىڡ بريطانيا. هل ال يزال الحال كما هو؟

بدأ ذلك ىڡ العام .2013 إذا تحديت المؤسسة – ويا للهول، لقد تحديت المؤسسة - فإنهم ال يحرصون بالضبط صينية مرسوبات من أجلك. وبذلك فالوضع هنا هو، بتعبرىات كرة

القدم/ السعي وراء الرجل وليس الكرة. لذا بدال من الجدال قد أجعلهم يقولون: "أوه، فاراج يقول هذا النه متطرف". لقد أُطلق عّىل أسماء كثرىة ىڡ الواقع، كل ىسء. القائمة طويلة بطول ذراعك.

هل قيل عنك أن لديك رهاب االسالم؟

أوه نعم، ولله الحمد. سأكون مستاء للغاية إذا لم يكن ذلك ىڡ القائمة. واالن معادي للسامية ... النىى هاجمت رجل االعمال جورج سوروس.

لىك نكون منصفںى بالنسبة لمعاداة السامية، لقد قمت أيضاً بالتعليق ىڡ برنامجك االذاعي ...

نعم، إن التعامل مع شخص معاٍد للسامية بشكل عدا+ىى، والذي قال إنه ال يعتقد أن الروس هم الذين أثروا ىڡ االنتخابات االمريكية، وإنما اليهود - وأن اليهود هم من جعلوا ترمب يتم انتخابه. وأجبت عىل ذلك بقوىل: حسنا، هناك يهودي من جماعات الضغط، وهو منظم بشكل جيد، وهم محرىفون جدًا، لكن ال أعتقد ولو للحظة واحدة أنهم أثروا عىل نتيجة االنتخابات.

هل تم إخراج ردك من السياق؟

بشدة. كما قلت، نظرا النه كان لدي ]صاحب صحيفة بريطانية[ ريتشارد ديزموند وبعض االشخاص اليهود البارزين جدا الذين دعموىى ىڡ حزب االستقالل UKIP بأموال وموارد عىل مر السنںى، كان هذا هو االعتداء اللفظي الوحيد الذي لم يطلق عىل أبدًا. أعتقد أنه يطلق عىل االن أقوى االعتداءات اللفظية. لقد انتهيت من نسبة من السكان الذين كانوا يكرهونىى النه قيل لهم أن هذا هو ما يمثله هذا الرجل. ولم يحدث ذلك معي ىڡ أمريكا. أعىى، لقد أُىسء إّىل ىڡ أثناء سرىي ىڡ الجادة الخامسة، لكنىى لم أشعر بالتهديد الجسدي ىڡ أمريكا بالطريقة الىى شعرت بها لالسف ىڡ هذا البلد.

هل من االنصاف القول بأن تدخلك ىڡ الواليات المتحدة سببه عدم شعبيتك ىڡ وطنك؟

ال، أنا أتمتع بشعبية كبرىة هنا، وهناك الماليںى من االشخاص الذين يحبونىى، يشرىون ىل مرسوباً ويرغبون ىڡ التقاط صور معي، وال يرىكوىى بدون التحدث معي والتقاط صور السيلفي.

هل قابلت أي نوع من االحتجاجات عند التحدث ىڡ جامعات الواليات المتحدة؟

سأخرىك بما كان مضحكا: لم يكن الطالب يحتجون. كان االساتذة يرفعون يافطاتهم: "ال لفاراج! ال للتعصب االعمى!" وفكرت، واو، هنا تكمن المشكلة.

هل أنت متعصب أعمى؟

ال.

هل لديك رهاب من االسالم؟

ال أنا لست كذلك. أجندىى طبيعية جدا. كنت ىڡ مجال االعمال، ودعمت تجدد مارغريت تاترس وإصالحات االقتصاد. كان االمر مؤلما لبعض

الناس، لكن كان يجب أن يحدث، وهذا ما أدخلنا إىل العالم الحديث. لقد عملت ىڡ نشاط عالمي للغاية، وربما كان االكرى عالمية من الباقںى. أنا أؤمن بنموذج الدولة القومية. أنا أومن بنظام يكون فيه االشخاص الذين يضعون القوانںى مسؤولںى أمامنا مبارسة. ولطالما ظننت أن الهجرة هي قضية تحتاج إىل التعامل معها بحذر وحساسية. أنا يتم تصويري عىل اىى ذلك المتطرف المجنون، وإذا فكرت ىڡ االمر، ستجد أنها وجهات نظر تقليدية تماما.

ربما يكون ذلك بسبب بعض الرفقاء الذين احتفظت بهم، مثل روي مور وستيف بانون.

أنا متطرف بمعىى أنىى أريد التغيرى. ستيف بانون رجل متطرف، تماماً، وغرى خائف من الترصيح بأفكاره. وقد التقيت روي مور مرة واحدة. وكما تعرف، عندما تفعل أشياء ىڡ الحياة، تفعل بعض االشياء بشكل خاطئ.

هل كان تنظيم حملة لمور ىڡ سباق الجمهوريںى ىڡ والية أالباما غلطة؟

يبدو هذا، أليس كذلك؟

مىى أدركت أنه كان غلطة؟ هل كان بسبب إدعاءات االعتداء الجنىس؟

لقد اتصل 6ىى كثرى من الناس وسألوىى ما إذا كنت سأذهب وأؤيد، وىڡ اللحظة االخرىة قررت أن أفعل. كان يجب عىل أن أفكر ىڡ االمر برمته بطريقة أكرى عمقا مما فعلت، وكان هذا غلطة.

ماذا عن عالقتك مع بانون؟ أكان ذلك غلطة؟

لقد عرفت ستيف منذ وقت طويل. وستيف يرتكب أخطاء، فيقول أشياء ال يجب أن يقولها. لكن هل ستيف مفكر واضح ىڡ السياسة، وىڡ االتجاه، وىڡ أين تسرى االمور؟ هل هو جيد ىڡ تحليل كيف تحدث االمور داخل االقتصادات وما اىل ذلك؟ نعم. وأعتقد أنه مع ستيف تكون مع شخص تشكل خلفية الطبقة العاملة جزءًا كبرىًا من هويته.

هل هو قومي أبيض؟

لم أسمعه قط يقول أي ىسء مهںى عن السود. لم اسمع ابدا اي ىسء. هل هو قومي؟ نعم بالطبع. إنه يعرف نفسه كقومي. وتصادف أنه أبيض. لكن فكرة أن ستيف هو نوع من

دعاة التفوق االبيض - لم أر قط أي دليل عىل أي من ذلك.

كيف تقيم رئاسة ترمب حىى االن؟

إنه يترصف بشكل جيد حقا. أعتقد أنه ىڡ السياسة الخارجية، نظرا لمكانة أمريكا ىڡ العالم، يحصل عىل 8 كبرىة من .10 انظر ماذا يحدث مع كوريا الشمالية ... وأعتقد، بشكل عام، أن الطريقة الىى يترصف بها قد أذهلت الناس. لقد رفع من صورة أمريكا ىڡ العالم.

وىڡ الداخل؟

السياسة الداخلية كانت صعبة للغاية. كانت هناك بعض المكاسب الكبرىة، وبعض التعيينات القضائية الكبرىة، وإصالح رصيىى ... وقد قيدتة السلبيات مع وسائل إعالم تكرهه. لقد تورط قليالً مع ]المحقق الخاص روبرت مولر[ وتلك االمور الروسية الىى ال نهاية لها، وكان ذلك صعباً للغاية.

هل قابلت ترمب عندما كنت ىڡ واشنطن آخر مرة ؟

نعم .... ال، المرة السابقة. ىڡ CPAC ]مؤتمر العمل السياىس للمحافظںى[. التقيت به، وجلسنا، وقمنا بالدردشة حول عدة أمور. كان فرحاً. أعتقد أنه اعتاد أن يكون رئيساً. وهو يحب ذلك. ويريد أن يرىشح من جديد.

دعنا نتحدث عن سوريا. قد يتخذ ترمب وماكرون االن سياسة أكرى رصامة تجاه ذلك الرىاع. ما رأيك ىڡ ذلك؟

أنا قلق بشأن ذلك. أنظر، لقد أستخدمت داعش ]جماعة الدولة المقاتلة[االسلحةالكيميائية52مرة.فالباب مفتوح االن لنطلق عىل داعش قذيفتںى فيهما غاز كلور، والرب وحده يعلم بعدها أين سنكون.

إذن هل تعتقد أنهم كانوا مسؤولںى عن الهجمات ىڡ الغوطة؟

ال، أنا لم أقل ذلك. لكنىى قلت أننا االن قد فعلنا ما فعلنا. قالت االمريكيةإنهاعىلأتماالستعداد.وفرنسا والمملكة المتحدة عىل استعداد للذهاب مرة أخرى. وأنا قلق قليال.

ولكن عندما يكون لديك قائد يستخدم االسلحة الكيميائية ضد شعبه، فمن الصعب ترىير عدم القيام بأي ىسء، أليس كذلك؟

لقد كان خطا أحمرا، أليس كذلك، وضعه ]الرئيس االمرىىك السابق باراك[ أوباما، وكان خطا أحمر لم تتم متابعته. نعم، االسلحة الكيماوية ىسء فظيع، لكن قذائف المدفعية الثقيلة شديدة االنفجار هي أيضا فظيعة جدا.

هل كان التدخل الروىس قوة إيجابية ىڡ سوريا؟

أناأرىأناالصولية المتطرفةىڡشكلداعشهي التهديد الكبرى الذي نواجهه ىڡ العقود القادمة، وأن نراهم يتعرضون للرصب عسكرياً، بالطريقة الىى يتعرضون لها، ما كانت لتحدث من دون الروس.

ما هو رأيك ىڡ الرئيس الروىس فالديمرى بوتںى؟

أعتقد أنه إنسان مشكوك فيه للغاية. لم أكن الخذه إىل البيت بعد ظهر يوم االحد لمقابلة أمي وتناول فنجان شاي. لكىى أعتقد أن روسيا بلد غريبة. وفهمنا لها محدود للغاية. نحن نستخف بمدى ما يشعرون به من الخوف تجاهنا. كان يمكننا أن نفعل االفضل لو أدركنا أن هناك بعض القضايا الكبرىة الىى لدينا فيها مصلحة مشرىكة مع روسيا. وبدالً من ذلك، كانت سياستنا الخارجية تجاه روسيا تتسم كثرىا بأسلوب المواجهة.

كيف تقيم تحقيق مولر ىڡ تواطؤ روسيا؟

أعتقد أنه لن يؤدي اىل أى نتيجة. أعىى، كم إستغرق هذا من الوقت حىى االن؟ هناك الكثرى من الناس ىڡ العاصمة ال يستطيعون قبول النتيجة الىى حدثت ىڡ 8 نوفمرى/ ترسين الثاىى ،2016 إنهم ينتظرون ويدعون لىك يخرج ىسء من السماء ويطيح بالرئيس. ال أعتقد أنه سيحدث.

هل تم االتصال بك من قبل أي شخص ىڡ فريق مولر؟

ال لماذا؟

حسنا، حول روابطك مع حملة ترمب؟

ال.

كانت هناك أيضا مزاعم بأن روسيا تدخلت ىڡ حملة بريكسيت.

إنها حقا مزاعم مضحكة.

منذ تخليت عن منصبك كقائد لحزب االستقالل UKIP ىڡ العام ،2016 لم يعد لديك دور رسمي ىڡ السياسة الرىيطانية. هل لديك أي خطط للعودة؟

أعىى، أنظر، إذا أخطأوا ىڡ بريكسيت، فعندئذ لن أتردد ىڡ إعادة نفىس إىل هناك عن طريق حملة كاملة ىڡ جميع أنحاء المملكة المتحدة بطولها وعرضها. أحب القيام بذلك مرة أخرى، أن أمىس ىڡ هذا الطريق. لكن من االفضل أال أضطر إىل ذلك. االفضل أن أظن أننا حاربنا ذلك، وفزنا، وقد حان الوقت للمىص قدما.

إذا قابلت ترمب عندما يزور المملكة المتحدة ىڡ شهر يوليو/ تموز، ماذا ستقول له؟

سأقول له مرحبا. نحن سعداء جدا لرؤيتك هنا. أنه المر جميل، من باب التغيرى، أن يكون لدينا رئيس أمريىك يحب بلدنا بالفعل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.