ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺧﻄﻴﺮ

ﺣّﻞ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ اﻟﺘﺎرﻳﺨّﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺤﻠﻮﻟﺔ ﺑﺎﻹدراك اﻟﻤﺘﺄﺧﺮ –واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ

Newsweek Middle East - - NEWS - ﺟﻴﺴـﻴﻜﺎ واﺑﻨـﺮ

خالل السنوات الـ 25 الماضية، استضاف فيليب ماكوياك، وهو أستاذ )فخرّي االن( ىڡ كلّية الطّب بجامعة مرىيالند ىڡ بالتيمور، مؤتمرًا عن حّل قضايا الوفيات الغامضة للشخصيات التاريخية. وقد ولدت هذه االجتماعات بعض التشخيصات المبهرة جدا لوفاة أشخاص مثل جان دارك، أبراهام لنكولن، واختيار هذا العام، صالح الدين، أول سلطان ىڡ مرص. تحدثت نيوزويك إىل ماكوياك عن هوسه بهذه القضايا غرى المحلولة، والىى بدأت مع الكاتب إدغار آالن بو.

ماذا عن موت بو هل أثار اهتمامك؟

ىڡ عام ،1849 ُعرى عىل بو ىڡ قناٍة ىڡ بالتيمور، وتوىڡ بعد وقت قصرى. واعتقد مقدم العرض ىڡ مؤتمرنا االول أن أعراضه كانت بسبب داء الكلب. واستنادا إىل حياة الكاتب وتاريخه الط}ّىى، بدا ىل أنه عىل االرجح مات من الهذيان االرتعاىس، وهي حالة ناجمة عن انسحاب الكحول، وشملت التخمينات االخرى التهاب الدماغ والقتل.

أال نعرف سبب وفاة ابراهام لنكولن وجان دارك؟

كان سؤالنا حول موت جان دارك مختلفا بعض الىسء. أنشأنا محكمة لنصدر حكما بشأن ما إذا كان ينبغي ت}رىئتها استنادًا إىل عّلة الجنون. سواًء كانت متوهمة، أو أنها كانت تجري محادثات مع ممثلںى عن الله. اختارت هيئة محلفينا أن تصدق القول السابق. بالمناسبة، أُعدمت جان دارك حرقاً ليس بسبب محادثاتها المعلنة، ولكن النها ارتدت مالبس الرجال. بالنسبة إىل أبراهام لينكولن، أردنا أن نعرف إذا كان بقاؤه عىل قيد الحياة ممكناً لو كان قد حصل عىل العالج الحديث لالصابات. وقد توّصل رئيس وحدة االصابات إىل أّن لينكولن قد نجا واستمر ىڡ رئاسته. ىڡ ذلك الوقت، ظننت أن هذا االستنتاج سخيف، حيث اخرىقت رصاصة الجانب االيرس من رأسه، ودمرت كل ما ىڡ طريقها. ولكن تعافت غابرييل غيفوردس بعد أن عانت من االصابة نفسها، وهي االن عىل ما يرام.

ماذا عن بيتهوفن؟

كان بيتهوفن مريضاً معظم حياته. ربما عاىى من متالزمة القولون العصّىى وهو شاّب. بدأ يفقد حاسة سمعه ىڡ أوائل ثالثينياته، وأصبح أصم تماماً ىڡ سّن الخمسںى. كان بيتهوفن مصاباً بأمراض متعددة بما فيها تليف الكبد ىڡ مرحلته االخرىة. عندما مات، كان يسعل دما وبطنه مىلء بالسوائل الحمضية. وكشف ترسيح الجثة عن وجود ضمور ىڡ المخ، وضعف ىڡ االعصاب السمعية، وبعض التشوهات العظمية. كان مستنفدا. اعتقد مقدم مؤتمرنا أنه ربما كان مصابا بمرض الزهري. قد يكون هذا المرض خلقي ، لكننا نعرف أيضا أن بيتهوفن كان يرعى العاهرات ىڡ وقت كان يعتقد أن 10% من سكان أوروبا مصابون بمرض الزهرّي.

ولماذا اخ;رىتم صالح الدين هذا العام؟

ال يختلف الرصاع ىڡ االرض المقدسة ىڡ الوقت الحاىل كثرىا عن الرصاع ىڡ زمنه. قد تختلف االطراف الفاعلة، لكن العديد من المشكالت تتشابه. كان االصالح الداخىل ىڡ االسالم مشكلة ك}رىى بالنسبة لصالح الدين ]واسمه العر}ىى الكامل صالح الدين يوسف بن أيوب[، الذي قىص المزيد من الوقت ىڡ محاربة الطوائف االخرى أكرى من محاربة المسيحيںى، عىل الرغم من أنه عندما حول اهتمامه إليهم بالفعل، سحق قوات االفرنجية، الىى كانت تسيطر عىل القدس منذ حواىل 80 عاما.

ما السبب المحتمل لوفاته؟

التهاب سحايا السىل، اعتمادا عىل نوبات الصداع الىى كانت تصيبه والمشاكل النفسّية الىى مّر بها كلما ازداد مرضه. قبل وفاته بفرىة وجرىة، كان يتعرق كثرىًا لدرجة أّن العرق انتقل من مرتبته وشّكل بركة صغرىة عىل االرض. هذا النوع من العرق هو أيضا سمة ممرىة إىل حد ما لمرض ًّ السل، والذي كان متفشيا ىڡ المنطقة ىڡ ذلك الوقت. ومع ذلك يعتقد مقدم مؤتمرنا أن صالح الدين توىڡ بسبب حمى التيفوئيد.

من هي الشخصية الىى ستتناولها CD ىڡ؟2019

ال أستطيع أن أخرىك االسم، ولكنها شخصية دينية ماتت من مرض غامض أوائل العصور الوسطى. سيكون لدينا طبيب تشخيص مع إمكانية الوصول إىل كمبيوتر عمالق موضوع أمام الطبيب يستعںى من خالله ىڡ التشخيص بشبكة من االطباء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UAE

© PressReader. All rights reserved.