Trending Events

لماذا الرافال؟

لواء أ.ح.د. محمد قشقوش

- المحلل العسكري والاستراتي­جي وأستاذ الأمن القومي الزائر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا

قفز اسم الطائرة الفرنسية الرافال (وتعني العاصفة المتجددة) على الساحة الاستراتيج­ية العسكرية مؤخراً، خاصة عندما حلقت ضمن القوات الجوية المصرية في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، في حضور الرئيس الفرنسي أولاند.

ورغم أن ما يثار عن الرافال سابق لهذا الاحتفال، فإنه كانت المناسبة الأكثر وضوحاً لتسليط الضوء إعلامياً على هذه الطائرة شديدة التميز، والتي اعتبر حصول مصر عليها دعماً كبيراً لقواتها المسلحة. ومن ثم يثار التساؤل: ما هي المميزات القتالية لهذه الطائرة، وما هي دلالات امتلاك مصر لها؟

اأولاً: الموا�صفات القتالية للرافال

تعد القوة الجوية أحد أهم مكونات منظومة الدفاع في التشكيلات العسكرية للقوات المسلحة لبلد ما، فهي تقع في منزلة اليد الطولى للقوات المسلحة، حيث تقوم بالضربة الافتتاحية ضد أهم أهداف العدو الاستراتيج­ية والحيوية العميقة، والقتال الجوي ضد طائرات العدو، وتقديم الدعم النيراني للقوات البرية والبحرية، وأعمال الاستطلاع الجوي وغيرها.

وإذا ما تنوعت مهام الطائرات المقاتلة لتبلغ أعمال الاستطلاع والتوجيه الإلكتروني، فإنه يطلق عليها الطائرات متعددة المهام، والتي تنتمي إليها الرافال بامتياز. وقد أنهت أجيال الطائرات متعددة المهام، ومنها الرافال، التصنيف الفرعي السابق للقوات الجوية، والتي كانت تحتوي على الطائرات القاذفة، وطائرات الهجوم الأرضي، والاعتراضي­ة، وطائرات الاستطلاع... إلخ.

ولذلك تحتاج الطائرات متعددة المهام إلى طيارين مهرة، سواءً كانت ذات مقعد واحد أو مزدوج، للقيام بكل تلك المهام؛ حيث يتميز هذا النوع من الطائرات بسرعات فائقة، وبقدرة كبيرة على الديناميكي­ة الهوائية التي تساعد على المناورة الحادة الرأسية والأفقية، أو الاثنتين معاً.

ويمكن إيجاز أبرز الخصائص المميزة للطائرة الرافال: 1- المواصفات الفنية: تتمتع الرافال بعدد من الخصائص الفنية المميزة، ومنها: السرعة الكبيرة، ووجود محركين بها، وتتسم بقدرات تسليحية مميزة، حيث تزود بمدفع 130 مم طراز (G1AT)، وكذلك بصواريخ للقتال الجوي من أنواع ماجيك، وميكا، وسايدوندر، وبصواريخ للهجوم الأرضي مثل اكزوست، وأباتشى، بالإضافة إلى قدراتها على التزود بالوقود جواً. 2- في مجال الحرب الإلكتروني­ة: تعتبر الرافال المثال الجيد لامتلاك قدرات الحرب الإلكتروني­ة المتطورة، والتي تمكنها من أداء تلك المهام الصعبة بكفاءة عالية، فهي توفر المقدرات التالية: • توفر رادار متطور طراز (PESA) ليمكنها من تعقب 40 طائرة معادية في وقت واحد، مع إمكانية الاشتباك مع 8 طائرات في وقت واحد أيضاً. بالإضافة إلى إمكانية اكتشاف الطائرات التي تحلق أسفل الرافال في مناطق الرؤية الميتة. • امتلاك نظام حرب إلكترونية متطور طراز (Thales – Spectra).

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates