Trending Events

الاحتجاجات الحالية في السودان

-

أبوظبي، 16‬ يناير ‪2019 استضاف مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، د. حمدي عبدالرحمن، عميد مساعد لكلية السياسة والعلوم الإنسانية بجامعة زايد، وخبير الدراسات الأفريقية، في لقاء عام للحديث عن تطورات السودان، وسمات موجة الاحتجاجات الحالية.

وأشار عبدالرحمن إلى أن الاحتجاجات بالسودان تتسم بغلبة البعد الاقتصادي عليها، فالتظاهرات خرجت بالأساس احتجاجاً على ارتفاع أسعار الخبز ونقص الوقود، وتم توظيفها فيما بعد للمطالبة برحيل نظام الرئيس البشير عن الحكم. كما بدأت هذه الاحتجاجات في الأطراف، حيث اندلعت في مدينة عطبرة (شمالاً)، وهي مقر الحركة العمالية، ثم انتقلت إلى العاصمة الخرطوم.

وأضاف عبدالرحمن أنه من سمات الاحتجاجات الحالية أنها بعيدة عن القوى التقليدية، فالتيارات الجديدة هي التي تدير الحركة الاحتجاجية، ويأتي على رأسها "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يضم عدة نقابات، عاوة على وجود دور كبير للشباب السوداني.

وعلى الرغم من أن هذه الاحتجاجات تمثل تحدياً حقيقياً لنظام الرئيس عمر البشير، فإن الأخير لايزال قادراً على التعامل معها، خاصة في ظل الدعم الذي يلقاه من قبل المؤسسات الرسمية في الدولة، وعلى رأسها الجيش.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates