Trending Events

الاحتجاجات الحالية في السودان.. نقاش المستقبل

-

بحيث بقيت الجامعة على الرغم من كل العثرات رمزاً لا يمكن الاستغناء عنه أو إلغاء وجوده، بقدر ما هي بحاجة إلى تعزيز أُطر عمل مشتركة واعتماد مبادرات جديدة وتدريجية تتواكب مع المتغيرات الدولية والإقليمية الجديدة، وتحفظ العمل العربي المشترك، ولو في حده الأدنى خال المديين القصير والمتوسط.

وفي هذا الإطار، يُاحظ أن المنظمات الفنية والمتخصصة داخل هيكل الجامعة تقوم بأدوارها قدر الممكن، وأن لها نجاحات عديدة أدت إلى بقاء فكرة العمل العربي المشترك. كما أن اجتماعات الجامعة المختلفة تبقى، على الرغم من كل شيء، مهمة لأنها تؤكد بشكل دائم منع الاختراقات الإقليمية والتأكيد على البعد العروبي في التفاعات الدولية.

وفي هذا الإطار، فإن إصاح الجامعة العربية لا يمكن أن يبدأ من مدخات ومقاربات قديمة، مثل تعديل الميثاق أو آلية اتخاذ القرارات أو تعديل الهياكل المؤسسية والإدارية للجامعة؛ فالظروف الموضوعية غير مواتية الآن للحديث عن هذا النوع من الإصاح، ولكن يجب البحث عن أفكار ومبادرات جديدة وعملية تُراعي التغيرات الإقليمية والعربية وتصاعد الخافات العربية– العربية وما تمر به بعض الدول العربية المركزية من حالة من عدم الاستقرار وغياب الدولة.

ثالثاً: مقترحات تعزيز دور �لجامعة � لعربية

بناءً على ما سبق، أكد المشاركون في ورشة العمل أنه من الصعب إحداث تغيرات كبرى في منظومة عمل وهيكل الجامعة العربية في الوقت الحالي، حيث لا يمكن في ظل هذه التحولات السابقة البحث عن ميثاق جديد أو تعديل الهياكل الرئيسية أو محاولة إنشاء كيان بديل. ولهذا فإن أية مبادرات لتعزيز دور الجامعة يجب أن تبدأ من التفكير في الشعوب العربية، بحيث تسعى الجامعة في المدى القصير إلى استعادة جزءٍ من اقتناع الشعوب بها، خصوصاً من فئة الشباب. وفي هذا الصدد، طرح المشاركون بعض الأفكار والمقترحات المبدئية، وكان من أبرزها ما يلي: • إن الجامعة العربية بحاجة إلى مشروع ثقافي يعمل على إحياء العروبة "السياسية" كضرورة واقعية أمام تنامي الإسام السياسي والمشروعات الإقليمية، وهذا يعتمد على الاعتبارات الموضوعية وعلى مدركات النخب السياسية ومخرجات التحولات الإقليمية الراهنة. • التركيز على تفعيل دور الثقافة والهوية كمجال أرحب لتعزيز العمل العربي المشترك، حيث يمكن تنظيم فاعليات شبابية مستمرة على مستوى الدول العربية، تقدم التاريخ العربي بشكل سليم وتعزز منظومات القيم والتقاليد والثقافات العربية المتنوعة. • الاعتماد في العمل العربي المشترك على المداخل والاقترابا­ت الاقتصادية والتكنولوج­ية والمجتمعية، فهذه المداخل هي الأنسب حالياً للحفاظ على بقاء الجامعة وإعادة إقناع الشباب العربي بجدواها ودورها. • تعزيز مشاركة منظمات المجتمع المدني العربية، وتحديداً في المجالات العلمية والأكاديمي­ة والثقافية والمجتمعية. • التوافق على مشروعات مشتركة في مجالات وجهود إعادة إعمار في دول الصراعات العربية، واعتماد مشروعات لمحاربة الفقر، وتنفيذ بعض المشروعات الضخمة التي لا تتأثر بالظروف السياسية، مثل مشروعات الربط الكهربي وخطوط الطاقة وغيرها. • تحييد عمل المنظمات الاقتصادية والاجتماعي­ة، وبقية المنظمات المتخصصة والفرعية، عن الخافات السياسية العربية – العربية، والعمل على تفعيل دور هذه المنظمات بشكل أكبر في السنوات القادمة. • طرح مبادرات وخطط عمل جديدة فيما يتعلق بالتشارك في مواكبة الثورة الصناعية الرابعة والثورة التكنولوجي­ة والذكاء الاصطناعي وتعزيز الأمن السيبراني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates