Al-Quds Al-Arabi

مئات المغاربة يتظاهرون في الدار البيضاء للمطالبة بوقف الفساد

- الرباط – «القدس العربي»:

خرج المئــات من المغاربة في مســيرة وطنيــة، نظمتها الجمعية المغربية لحماية المال العام، يوم امس الأحد في مدينة الدار البيضاء بمشــاركة قوى ديمقراطيــ­ة والمكتب المركــزي لنقابــة الفيدرالية الديمقراطي­ة للشغل، للمطالبة بوقف الفساد ونهب المال العام. وردد المحتجون شعارات، من قبيل «الشــعب يريد إسقاط الفساد»، «هي كلمة واحدة هاد الدولة فاسدة».

ورفــع المحتجون مجموعة مــن اللافتات مكتــوب عليها «نطالب بتوزيع عادل للثروات»، «الزبونية والمحسوبية تنخر الجميع»، «من أجل وضع حد للأجور العليا ولنظام الريــع والامتيازا­ت»، وأخرى تطالب بالكرامة العادلة ومحاربــة الإختلالات التي تعرفها مختلف القطاعات بالمغرب.

واكدت الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن المســيرة الشعبية تهدف إلى المطالبة بوضع حد نهائي لجميع أشكال الفساد والرشوة والنهب، وبربط المســوؤلي­ة بالمحاســب­ة، في جميــع مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والإدارية والاجتماعي­ة.

وشــددت الجمعية على ضرورة سن سياســات اجتماعية تلبي حاجيــات ومطالب الطبقــة العاملة والفئات الشــعبية في التعليم والصحة الجيدين وبالمجان، وأيضا توفير الشــغل والسكن اللائقين لجميع المغاربة.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، «إن الفســاد بلغ ذروته في المغرب، هناك اســتمرار لنهب المال العام بشكل خطير، في هذه الحالة البلاد لا يمكن أن تتقدم، يجب أن تكون هناك إصلاحات ديمقراطية، تنتقل بنا إلى دولة المؤسسات.»

وقالــت نبيلة منيب، الأمينــة العامة لحزب الاتحاد الاشــتراك­ي الموحــد «الكل هنا يهتف بصوت واحد ويطالب بإســقاط الفســاد، الشــباب المغربــي يائــس، وفقد الأمل بشــكل خطيــر»، واضافت «بالتأكيد، هذه المســيرة ليســت المحطة النهائية، ستأتي مسيرات، ونضالات، من أجل المطالبة بمحاربة الفساد، ونهب المال العام.»

وأكــد العربي همو، ممثل الاتحــاد المغربي للشــغل، «أن الطبقة العاملة جد متضررة، ومحرومة من أبســط حقوقها» مشــيرا إلى أن «الدولــة، والحكومــا­ت المتعاقبة ترفض الزيادة فــي الأجور »، وأن «الحوار الاجتماعي مع الحكومة شكلي، ولا يمكن أن يعول عليه.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom