Al-Quds Al-Arabi

المبعوث الأممي إلى ليبيا: مجلس النواب وضعنا في «حالة ضبابية»

- لندن ـ« القدس العربي» :

قال مبعــوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غســان ســامة، إن مجلس النواب وضعنا فــي حالة من الضبابية بشأن قانون الاستفتاء على مشروع الدستوري، آملا أن يســمع من رئيــس المجلس المستشــار عقيلة صالح مباشــرة موقفه من القانون وتوضيح مــا إن كان قد حدث تصويت داخل المجلس عن القانون أم لا.

وأضاف سلامة في حوار إلى «بوابة الوسط»، أنا متشوق لسماع رأي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح»، مؤكدا قدرة مجلس النواب على إصدار قانون الاســتفتا­ء على مشــروع الدستور المطلوب من الأكثرية، لكنه لفت إلى أن كل المؤسسات في ليبيا تنتج أقل مما هو مطلوب ومن بينها مجلس النواب.

وبدأ المبعوث الأممي زيارة رسمية للقاهرة تهدف إلى دفع العملية السياســية المتعثرة في ليبيا، والتقــي الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط في وقت ســابق أمس ، فيما من المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب مساء الأحد.

وأشــار إلى أن مجلس النــواب اجتمع أكثر مــن مرة هذا الصيف لمناقشــة قانون الاســتفتا­ء، لكن قال ما تأكد لنا من مناقشة هذا القانون مع عدد كبير من الخبراء الدستوريين في مختلــف جامعات ليبيا وعدد كبير من القضاة الليبيين هو أن مشروع الدســتور بحاجة إلى قانون للاستفتاء عليه وهو ما لمسناه من مختلف الخبراء الذين أكدوا أيضا أن هذا القانون مصدره مجلس النواب.

وذكر ســامة أن البعثة استمعت بالخصوص إلى مختلف الاجتهادات في هذا الشــأن، وقيل لنا بشــبه إجماع أن هناك ضرورة لصدور قانون ينظم عملية الاستفتاء وهناك ضرورة لأن يصدر عن مجلس النواب بالــذات، لذلك نحن طلبنا من مجلس النواب أن يقوم بهذا الأمر.

وأوضــح أن عددا من النواب حضروا وعــددا آخر وقعوا على عريضة تؤيد تصويت الآخرين في إشــارة إلى تضارب المعلومات بشأن ما إن كان قانون الاستفتاء قد تم إقراره أم لا.

وأكد أن هذا الأمر يعود إلى مجلس النواب نفســه الذي له الحق أن يفصل في مــا إن كان هذا القانون صدر وفق لائحته الداخلية أم لا، مشــددا على أنه لا يعــود للبعثة أن تقرر عن مجلس النواب ما هي قيمة التصويــت الذي حصل أو ما هي الوضعية القانونية للقانون والتي تعود إما للقضاء الإداري أو لمجلس النواب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom