Al-Quds Al-Arabi

مصادر: وزير الخارجية الأمريكية يحمل خريطة طريق للرياض تبحث تسوية لقضية اغتيال خاشقجي وإفراجا عن المعتقلين... ومستقبل ولي العهد

بعد حديث ترامب عن «قتلة غير منضبطين»... سي.إن.إن: السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي

- عواصم ـ «القدس العربي» من حسين مجدوبي واسماعيل جمال:

ذكرت محطة )ســي.إن.إن( أمس الاثنين نقلا عن مصدرين لم تسمهما أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيــه بمقتل الصحافي الســعودي جمال خاشــقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ.

وقالت )ســي.إن.إن( إن أحــد المصدرين حذر من أن هذا التقرير ما زال قيــد الإعداد وقد يتغير. ونقلت المحطة عن المصدر الآخر قوله إن من المرجح أن يخلص التقرير إلى أن هذه العملية جــرت دون إذن وأن من تورطوا فيها سيحاسبون.

وتتبلور بعد مرور أسبوعين على اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول التركية، معالم سيناريو محتمل تعترف فيه الســعودية بتنفيذ عناصر أمنية «غير منضبطة» لعمليــة اغتيال خاشــقجي، ويلي ذلــك الإفراج عن المعتقلين، وقد تكون حلقته الثالثة والنهائية احتمال تغيير ولي العهد.

وقال الرئيــس الأمريكي دونالــد ترامب في وقت ســابق أمس في تصريحــات صحافيــة متلفزة، إن ملك الســعودية ســلمان بن عبد العزيز «أنكر بشكل حــازم أن يكون على علم بشــيء» وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها معه. وأضــاف «لا أريد التكهن بمكانه )خاشــقجي(، إلا أنه بدا لــي أن الأمر قد يكون حصل على أيدي قتلة مارقين... من يعلم؟».

ويبدو ما صرح به الرئيس الأمريكي هو الحل الذي تراهن عليه العربية الســعودية لتفــادي العقوبات وإنقاذ نفسها من الغضب العالمي.

وكانت «القدس العربي» ســبّاقة منــذ يومين إلى الحديث عن ســيناريو ســعودي يتجلى فــي اتهام مســؤولين أمنيــن بقتل خاشــقجي بطريقــة غير متعمدة خلال اســتنطاقه في القنصلية السعودية في اسطنبول، وبالتالي عدم تحميل الجريمة إلى القيادة الســعودية، وإقناع عائلــة الضحيــة بالدية. وكان عنوان المقال هو «الســعودية نحــو احتمال اعتراف ضمني بمسؤولية قتل خاشــقجي وتحميلها لأمنيين وإقناع عائلته بالدية».

وعلمت «القــدس العربــي» من المصادر نفســها التــي تحدثت عن احتمــال اعتراف ضمنــي للعربية السعودية بمسؤوليتها غير المباشرة في الجريمة، عن وجود خريطة طريق للحــل جرت بلورتها، وتتضمن ثلاث حلقات، وستكون مطروحة أمام الرياض.

ويبدو أن وزيــر الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ســيحمل معــه خريطة الطريــق. وتتجلــى الحلقة الأولى بالاعتراف بارتكاب موظفين أمنيين سعوديين الجريمــة بطريقة غيــر متعمدة، بل بســبب انفلات خلال اســتنطاق الصحافي في مقر القنصلية أو منزل القنصل، وبالتالــي، وفي ظل الارتباك، جرت محاولة تغييب جثته للتغطية على الجريمة.

وتتجلــى الحلقــة الثانيــة باتخاذ الســعودية إجراءات للإفراج عن المعتقلين السياســيي­ن، وخاصة نشطاء المجتمع المدني، وحرية الحركة للأمراء الذين اعتقلوا في فندق ريتز كارلتون السنة الماضية.

وتبقى الحلقــة الثالثــة وهي الأصعب مناقشــة مســتقبل ولي العهد محمد بن ســلمان، لأنه سيكون من الصعب قبول المنتظم الدولــي توليه العرش بعد المغامرات التي أقــدم عليها خلال ســنة واحدة فقط كولي للعهد، فكيف ســتكون النتائج لو استلم الحكم كملك؟

 ??  ?? إعلاميون أثناء وصول لجنة التحقيق التركية إلى القنصلية السعودية للتحقيق في مقتل جمال خاشقجي أمس
إعلاميون أثناء وصول لجنة التحقيق التركية إلى القنصلية السعودية للتحقيق في مقتل جمال خاشقجي أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom