Al-Quds Al-Arabi

العثور على مقبرة تضم رفات 15 إيزيديا قتلهم تنظيم «الدولة» شمالي العراق

-

بغــداد ـ الأناضــول: أعلن ضابط عراقي، أمس الإثنــن، العثور على مقبرة جماعة تضم رفــات 15 إيزيدياً قتلوا على يد تنظيم «الدولة الإســامية»، شــمالي العراق.

وقال النقيب في الجيش كريم العبيدي، إن مجموعة مــن المدنيين عثروا امس على المقبــرة في قرية كســر المحــراب التابعة لقضاء تلعفر )غرب الموصل(.

وأوضح أن جميع القتلى من الإيزيديين، كان تنظيــم «الدولة» قد نقلهــم من قرية كوجو في قضاء ســنجار إلى قضاء تلعفر قبل أن يقوم بتصفيتهــم. واجتاح تنظيم «الدولة» قضاء ســنجار، الذي يعد معقل الإيزيديين في العراق، في 3 أغسطس/آب 2014 وسيطر على المنطقة قبل طرده على يد قوات البيشمركه في العام التالي.

وآنذاك، قالت الأمم المتحدة إن التنظيم يرتكــب إبادة جماعية بحــق هذه الأقلية الدينية التي يقول تنظيــم «الدولة» إنهم «كفرة من عبدة الشيطان.»

ومنذ اســتعادة القضاء مــن التنظيم، عثرت الســلطات العراقية على 68 مقبرة جماعية على الأقل في سنجار، إضافة إلى العشــرات من مواقع المقابر الفردية تضم رفات نحو 1600 شخص، وفق المسؤولين المحليين في سنجار.

ورغم خســارة التنظيــم كل الأراضي التي كانــت قبضته في العراق نهاية العام الماضــي، إلا أن نحــو 3 آلاف إيزيــدي لا يزالــون مفقودين حتــى الآن، من أصل 6 آلاف اختطفهــم التنظيم فــي 2014، كان بينهم نحو 3 آلاف امــرأة وفتاة اتخذهن التنظيم «سبايا» للاستعباد الجنسي.

والإيزيديـ­ـون مجموعــة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل، ومنطقة جبال سنجار في العراق، فيما تعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom