Al-Quds Al-Arabi

منظمة حقوقية: أوروبا تضغط على الجزائر لإقامة مراكز للمهاجرين القادمين من دول افريقية

-

■ الجزائــر - من عبــد الرزاق عبــد الله: اتهمت منظمة حقوقيــة جزائرية دول الاتحاد الأوروبي بممارســة ضغط على بلادها بسبب رفضها إقامة مراكــز للمهاجرين غير النظاميين القادمين من دول إفريقية.

جاء ذلك في بيان للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان )غير حكومية(.

ويأتــي البيــان ردًا على انتقــادات وجهت للجزائر بشــأن ترحيل المهاجريــ­ن من «فليبي غونزاليس موراليــس»، المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان حول حقوق المهاجرين.

والثلاثاء، نقلت وســائل إعلام تصريحات لموراليــس، تضمنت انتقــادات للجزائر حول تعاملها مع المهاجرين غير النظاميين، في ختام زيارة قام بها إلى النيجر.

ودعــا موراليس الســلطات الجزائرية إلى «التوقف فورًا عــن الطرد الجماعي للمهاجرين الأفارقة باتجاه النيجر »، التي تجاورها جنوبًا.

وأضاف أن الجزائر طــردت باتجاه النيجر 35 ألفًا و600 نيجيري منذ 2014، بينهم أكثر من 12 ألفًا منذ مطلــع 2018، إضافة الى أكثر من 8 آلاف مهاجر من دول إفريقيا الغربية منذ أيلول /ســبتمبر 2017. وأكدت الرابطــة )وهي أكبر منظمة حقوقية غيــر حكومية في الجزائر( في بيانها «أنها تلقت باستغراب هذه التصريحات المغلوطة التي تسيء للآخرين.»

وحســب الرابطة، فإن هــذه التصريحات تندرج ضمــن حملة مــن دول أوروبيــة التي «تســتعمل ورقــة المهاجرين غيــر النظاميين الأفارقــة ســاحًا قويًا للضغط علــى الجزائر من أجل إقامة مراكــز للمهاجرين الأفارقة على ترابها. «وســابقًا، أعلنت السلطات الجزائرية رفضها المطلق لمشــروع أوروبــي لإقامة مراكز لتجميــع المهاجريــ­ن الســريين الأفارقة على أراضيها من أجل الحد مــن تدفقهم على القارة العجــوز. والأربعــا­ء، أعلنــت الخارجيــة الجزائرية رفضها تصريحات المسؤول الأممي، وقالت، عبر بيان، إنه «تجــاوز حدود مهمته، وصدّق ادعاءات الأشخاص الذين تم نقلهم إلى الحدود بسبب الإقامة غير الشرعية. «

ومنذ منتصف 2014، بدأت الجزائر عمليات ترحيــل مهاجريــن أفارقة من النيجــر ومالي بالتنسيق مع سلطات الدولتين.

ونهاية آذار /مــارس الماضــي، أعلن وزير الداخليــة، نور الدين بــدوي، أن بلاده رحلت منــذ 2014 نحو 27 ألــف مهاجــر إفريقي إلى بلدانهم، على مراحل.

وتشــير الإحصاءات الرســمية إلى أن عدد المهاجريــ­ن في البلاد 25 ألفًــا، وينحدرون من 10 جنســيات إفريقية. في حين تتحدث تقارير إعلامية أن أعدادهم في حدود 50 ألفًا، وهو رقم غير مستقر بســبب التدفق المتواصل وعمليات الترحيــل. وتواجه الجزائر خلال الســنوات الأخيرة انتقادات مــن منظمات حقوقية دولية تطالبها بوقف ترحيــل المهاجرين القادمين من الجنــوب، لكن الســلطات تؤكــد أن ما يحدث عمليات نــزوح جماعي تقف وراءها شــبكات منظمة وتستهدف الأمن القومي للبلاد.

ونهاية أيار/مايــو الماضــي، أعلنت وزارة الداخليــة الجزائريــ­ة أن مــا يقــارب من 90 ألف مهاجر غيــر نظامي يصلون ســنويًا إلى البلاد، وهــو تدفق تعتبره الســلطات الأمنية والسياسية مصدر انشغال حقيقي.

 ??  ?? مهاجرون أفارقة في الجزائر
مهاجرون أفارقة في الجزائر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom