Al-Quds Al-Arabi

اردوغان: تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي

-

■ أنقــرة ـ الأناضــول: قال الرئيــس التركي رجب طيب اردوغــان، إن «تركيــا الدولة الوحيــدة القادرة على ريادة العالم الإســامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي وثرائها الثقافي».

جاء ذلك في كلمة خلال لقائه مفتيي الولايات، في المجمع الرئاسي، في العاصمة أنقرة، أمس الإثنين.

ولفــت اردوغان إلى الثــراء الثقافــي لتركيا، الذي ضمــن أن تعيــش المعتقدات المختلفة بســام، على مر العصور. وشــدد اردوغان على ضرورة ابقاء أبواب المساجد مفتوحة دائما.

وقال « ينبغي ألا نجعل من مساجدنا أماكن يصلي فيــه الناس ومــن ثم يغــادر الجميــع عقــب الصلاة، وتقفل أبوابها». كما تطرق إلى مســألة تغلغل منظمة غولــن في أجهزة الدولة والمجتمع، على مدار 40 عاما، والمحاولة الانقلابية الفاشــلة التي قامت بها عناصر محــدودة تتبــع للمنظمة فــي الجيش، فــي 15 تموز/ يوليو 2016.

وقــال الرئيــس التركــي فــي هــذا الصــدد « علينا أن نمتلك شــجاعة القيــام بالنقد الذاتــي فيما يتعلق بخيانة 15 تموز /يوليو ومنظمة غولن».

وأردف أن « عدم ملاحظة التهديد الذي تشكله هذه المنظمة على مدار أعوام طويلة، قضية ينبغي التوقف عندها باهتمام كبير من قبل الجميع».

وتابــع اردوغــان « مكافحــة منظمة غولن بشــكل حقيقــي جــرت فقط فــي عهدنــا )حكومــات العدالة والتنميــة(، لكنــي أود أن قــول أننــا بدورنــا تأخرنا وللأسف دفعنا ثمن ذلك».

وأضاف: «ســنواصل اتخاذ كافــة التدابير لكي لا تتكرر مثل هذه الحوادث الأليمة )المحاولة الانقلابية( عبر استخلاص الدروس مما جرى».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom