Al-Quds Al-Arabi

«ديكتاتورية» في البيت الأبيض... إدارة ترامب تحاول منع تنظيم أي مظاهرة في واشنطن

- واشنطن ـ «القدس العربي»” من رائد صالحة:

اقترحــت إدارة الرئيــس الأمريكي، دونالــد ترامب، إصــاح القواعــد الخاصــة بالاحتجاجا­ت أمــام البيت الأبيض ومواقع أخرى بارزة في واشــنطن العاصمة، في جهد قال المعارضون إنه يهدف إلى وقف حرية التعبير.

وجــاءت الاقتراحــ­ات عن طريــق خدمــة المنتزهات القومية )ان بــي اس(، وهي تتضمن اغلاق جزء كبير من الرصيف المقابل للجهة الشــمالية من البيت الأبيض أمام أي احتجاج، والحد من قدرة الجماعات على الاحتجاجات العفوية دون تصاريح في تلــك المنطقة اضافة الى منطقة «ناشيونال مول» وتغريم المحتجين.

وأصدرت خدمــة المنتزهات الخطة في آب/أغســطس الماضي مــع ضجة صغيرة، ولكن جماعات الحقوق المدنية كانت تــدق ناقوس الخطر في الأيــام الأخيرة مع اقتراب موعد التنفيذ.

واستشــهدت «المنتزهــا­ت القوميــة» عنــد تقديمها للمقترحــا­ت بولايتها لحمايــة الأرض، قائلــة إنها تريد «توفير أكبر قدر من الوضــوح للجمهور حول كيف وأين يمكــن تنظيم المظاهــرا­ت والمناســب­ات الخاصــة ولكن المعارضين يــرون صلة بــن إزدراء ترامــب للمحتجين، وإدانات الجمهوريين في الكونغرس للمظاهرات الأخيرة ضد قاضــي المحكمة العليا الجديد، بريــت كافانوه، بأنها «حكم الغوغاء».

وجادل المعارضون بأن الأماكن الشــهيرة في واشنطن العاصمة التي اســتضافت خطاب رمز الحقــوق المدنية، مارتن لوثر كنغ، «لدي حلم» في عام 1963 يجب أن تستمر فــي الترحيب قدر الإمــكان للحق المضمون فــي التعديل الأول من الدســتور الأمريكي، ليس فقط للسكان المحليين في المدينة، ولكن للناس من جميع أنحاء البلاد.

وقالــت مــارا فيرهيدن هيليــارد، المديــرة التنفيذية لصندوق الشــراكة مــن أجل العدالــة المدنيــة، إنه في حــن حاولت معظــم الإدارات الأخيرة اتخــاذ إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات، وخاصة في «ناشــيونال مول» و«ميموريال مول» فإن جهود ترامب أكثر أهمية.

وأضافت إنه لم يكن هناك جهد كبير في إعادة كتابة هذه اللوائح، وقالت «ليس هناك شــك في أن هذه التنقيحات تهدف الى خنق قدرة الجمهور على الاحتجاج.»

وشــجب مشــرعون أمريكيون مــن بينهــم، راؤول جريجالفا )اريزونا(، وهو أبرز ديمقراطي في لجنة الموارد الطبيعية في مجلس النواب، والنائــب جيرولد نادرلر) نيويورك(، نظيره فــي اللجنة القضائية بمجلس النواب فكرة فرض رسوم على التجمعات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom