Al-Quds Al-Arabi

تسعة مبتكرين عرب يتنافسون على جائزة بقيمة 600 ألف دولار في الموسم العاشر من «نجوم العلوم»

- الدوحة - «القدس العربي» من إسماعيل طلاي:

اختارت لجنة تحكيم برنامج «نجوم العلوم»، الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تسعة مبتكرين للتأهل للمنافسة على لقب أفضل مخترع عربي في الموسم العاشر من البرنامج، بعد أن تابع المشاهدون ثلاث جولات غنية بالأحداث حول مجالات العلوم والتكنولوج­يا.

وسيتمكن المبتكرون التســعة الأوائل من دخول ورش عمل البرنامج في واحة العلوم والتكنولوج­يا بمؤسســة قطر، للبدء في تحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية.

وللمرة الأولى فــي تاريخ برنامج تلفزيون الواقــع التعليمي الترفيهي، تمثل المشاركة النسائية أربعة مقاعد من مقاعد التسع الأوائل في البرنامج. واستطاعت كل من سيليا خشني وروضة القبيسي اجتياز مرحلة الاختبار لتمثلا مجال تكنولوجيا المعلومات في هذه المرحلة الشيقة.

ابتكار ســيليا هــو «جهاز رصد وتشــويش طائــرات «الدرونز لحماية المنازل»، وذلك لمنع انتهاكات الطائرات بدون طيار، فيعمل الجهاز على وقف عملية نقل الفيديو من دون إلحاق ضرر بالجهاز.

بينما تعمل روضة القبيسي على تحسين التفاصيل، التي من شأنها جعل ابتكارها «نظام المقاعد الديناميكي­ة لكبار الشخصيات» يحتل مركز الصدارة في الفعاليات والاحتفالا­ت المستقبلية.

أمــا من مرحلة اختيار الصحة والطب، فقد تأهلــت آنا مالك ببراعتها في مجال الأعمال وشغفها بابتكارها «الكرسي الذكي لسلامة الأطفال»، والذي يعمل على حماية المواليد الجدد، وضمان راحة البال للأهالي.

كما ســتواصل الباحثة المتميزة، نور مجبور، عملها على اختراعها «عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنســ­ون»، حيث تصمم الباحثة العلمية على إيجاد طريقة سهلة للكشف عن علامات المرض في وقت مبكر.

أكبر مجموعة من المتسابقين لهذا العام

الجدير بالذكر أن أكبر مجموعة من المتســابق­ين لهــذا العام كانوا ممثلي مجال الصحة والطب، حيث تأهل عشــرة متســابقين للمجلــس العلمي، وخمسة لمرحلة التسعة الأوائل.

وسيعمل في الحلقة المقبلــة جــراح المــخ والأعصــاب وليد البنا على جهــازه «نظارات تحليــل شــبكية العين لصحة الدمــاغ»، وهو جهاز مصمم لمســاعدة الأطبــاء فــي كشــف العلامــات المبكــرة للسكتات الدماغية.

بينما ســيعمل أحمد زحــان، وهــو أصغر مشترك في هذا الموسم، على ابتكاره «الكاشف الفوري للغلوتين بدون لمس»، حيث يعلّق آمالًا كبيــرة على مســاعدة النــاس العاديين الذي يعانون من الحساسية مــن الغلوتــن مــن خلال هذ الجهــاز. كما ســيواصل عبداللــه الصيرفــي عملــه على إتقــان اختراعه «نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي»، مدفوعًا بشغفه بالحصول على نتائج قابلة للقياس لمساعدة الرياضيين.

وبوجود مقعدين أخيرين للانضمام للتســعة الأوائل، احتدمت المنافسة بين متســابقي الطاقة والبيئة ليتمكن كل من سالم الكعبي وغسان عويدات من مواصلة المشوار إلى المرحلة الجديدة.

وســيقدم الفنان سالم ابتكاره «دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين»، وهــو منتج لا يحتوي على الآثــار الضارة للورنيش المســتخدم حاليًا، مع ضمانه لحماية اللوحات. بينما ســيعمل غســان على التطوير من ابتكاره «روبوت منظف لواجهات المباني بدون مياه» بهدف عدم تعريض حياة أيّ إنسان للخطر مع ضمان الحصول على واجهات مبانٍ نظيفة.

وســيتمكن المشــاهدو­ن من متابعة حلقات مرحلة نمذجة المنتج بدءًا من العشرين من الشهر الحالي، حيث سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاســتديو لأول مرة بالموســم العاشــر لتخضع ابتكاراتهـ­ـم لعمليات صقل وتطوير بمســاعدة خبــراء برنامج نجوم العلوم، وذلك اســتعدادًا لتأهيلهــم إلى المرحلة نصف النهائية، حيث ســيتم تقييم المنتجات من قبل عمــاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاســم أربعــة مخترعين فقط جائزة نقدية بقيمة 600 ألف دولار أمريكي اســتنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وقال خليفة الكبيسي، مدير المكتب الإعلامي في مؤسسة قطر: «لقد أثبتت تجارب المواسم السابقة من برنامج نجوم العلوم أن الشباب العربي يمتلك قدرات إبداعية مميزة. قدّم لنا المتســابق­ون في هذا الموسم ابتكارات تعكس إمكاناتهم بما يواكب المعايير التي انطلق على أساسها البرنامج.

وإذ نحتفل اليوم بمرور عشر سنوات من الابتكار والإبداع، أدعو الجميع إلى مشــاهدة هذا الموســم المميز، لما يشهده من مشــاركات لافتة لمبتكرين مُلهمين قادرين على إحداث تغيير إيجابــي في المجتمعات، من خلال إيجاد الحلــول المبتكرة للتحديــات اليومية، عبــر تحويل أفــكار المبتكرين إلى منتجات حقيقية».

أشهر برنامج تلفزيوني تعليمي

«برنامج نجــوم العلوم» هو برنامج تلفزيون واقــع، تعليمي وترفيهي، أُطلق بمبادرة من مؤسســة قطر للتربية والعلــوم وتنمية المجتمع، ويُعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار.

تأســس عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوج­يا.

وحســب ما يشــير إلى موقع البرنامج الالكتروني؛ فقــد أثبت برنامج نجوم العلوم بأنه مُحفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوج­ي في المنطقة، كما يحظى بنســب مشــاهدة عالية وحضور قوي علــى منصات التواصل الاجتماعي، تصل إلى 2.5 مليون متابع.

ويتخطــى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعًــا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخــر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلًا عن فوزهــم بمئات جوائز الابتكار، كما ســاهم خريجي البرنامج في تأسيس شــركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، مُلهمين بذلك جيل كامل.

وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

 ??  ??
 ??  ?? تسعة شباب عرب يتنافسون في نجوم العلوم
تسعة شباب عرب يتنافسون في نجوم العلوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom