Al-Quds Al-Arabi

في غزة: خيمة تراثية تعيد زائرها 70 عاما إلى الوراء

-

■ غــزة - مــن مصطفــى حبــوش: فــي خيمة نُســج قماشــها من صوف مصبوغ بألوان التراث الفلسطيني الأحمر والأسود، تراصت مئات القطع والمقتنيــ­ات الأثريــة والعمــات النــادرة والملابس التراثية لتعيد زائرها بالزمن إلى ما قبل 70 عاما.

وأقيمــت هــذه الخيمة فــي إطار معــرض تراثي تنظمه وزارة الثقافة الفلســطين­ية فــي مدينة غزة، ضمن فعاليــات إحياء «يوم التراث الفلســطين­ي»، الــذي تتواصــل حتى يــوم غد، وتتضمــن عروضا مســرحية وفقــرات «دبكــة» (رقصــة شــعبية( وجلسات حوارية.

محمد العــف، وهو أحد المشــرفين على المعرض التراثــي، قــال، إن «المعرض يأتي ضمــن فعاليات إحياء يوم التراث الفلســطين­ي، ويهدف إلى تذكير الناس بتاريخنا القديم وحيــاة أجدادنا قبل قدوم الاحتلال الإسرائيلي».

وأضــاف «يتضمــن المعــرض مقتنيــات تراثية كالملابــس الشــعبية والأوانــي المنزليــة والعملات القديمة والآلات الزراعية».

وأشــار أن المعرض ســيتواصل على مدار ثلاثة أيام، وستشــتمل فعالياته على عروض مســرحية وفقــرات دبكة شــعبية وجلســات حواريــة حول التراث الفلسطيني.

وعلى جــدران الخيمة علقت ملابس فلســطينية شعبية، من أشهرها الثوب النسائي المطرز بنقوش لأزهــار تحمل خيوطها الألوان الحمــراء والبيضاء والســوداء، إضافــة لـ»القمبــاز» وهــو رداء طويل مشــقوق من الأمام، ضيق من أعلاه يتسع قليلاً من أسفل، وكان خاصا بالرجال والأطفال.

وإلــى جانــب تلك الملابــس التراثيــة تدلت حُلي نســائية مصنوعــة مــن الخــرز الملــون والحجارة الزرقــاء، عرضت خناجــر أثرية، في مشــهد جمع معالم الزي التقليدي الفلسطيني الذي كان حاضرا قبل نحو 70 عاما.

وفي زوايا الخيمة تنتشــر بعض الآلات الزراعية القديمة كالمحراث، ومنجل حديدي صدئ، وشوكة نقل العشب الخشبية.

وبجــوار كل ذلــك توزعت مجموعة مــن الأواني والأباريق النحاسية والفخارية والخشبية ومواقد قديمة )بوابير كاز( كانت جــزءا من أدوات المطبخ الفلسطيني خلال عقود مضت.

وفــي ركن آخر من المعرض الأثــري جمعت قطع نقدية وعملات فلســطينية ورقية اســتخدمت قبل عام 1948 .

وبــن كل مجموعة قطــع أثرية توزعــت لوحات فنية تصور مشاهد من تفاصيل حياة الفلسطينيي­ن قبل عشرات السنين.

بعض تلــك اللوحــات جســدت عمــل المزارعين وصيادي الأســماك الفلســطين­يين وموســم قطف الزيتــون ومجموعــة مــن النســوة وهــن يصنعن الطعام.

ويحتفــل الفلســطين­يون بيــوم التــراث فــي 7 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، ويهدف للحفاظ على التراث الفلسطيني وحمايته من السرقة.

 ??  ?? جانب من الخيمة التراثية
جانب من الخيمة التراثية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom