Al-Quds Al-Arabi

خبراء: تراجع أسعار العقارات في دبي وتوازن السوق غير متوقع قبل ‪-5 3‬سنوات

-

■ دبي - رويترز: ذكرت شــركة «تشسترتونز» للاستشارات العقارية أن أســعار العقارات في دبي تراجعت بوتيرة متسارعة في الربع الثالث من العام، وأن المبيعات على المخطط كانت الأكثر تضررا وسط ضبابية في السوق بصفة عامة.

وأضافت الشــركة في تقرير أمس الإثنين أن أســعار الشــقق والفيلات تراجعت ستة في المئة مقارنة مع الربع السابق. ونزلت المبيعــات على المخطط بنســبة 31 فــي المئة، مقابــل 11 في المئة للوحدات المكتملة.

وقالت الشركة في تقريرها «في الربع الثالث، استمر التصحيح النزولي للأسعار الذي شهدناه في الربعين الأول والثاني من هذا العام ولكن بوتيرة متسارعة».

وأشــارت إلى أنه مــن المتوقع أن يســتمر التراجــع في قطاع العقارات «في ضوء وتيرة نشــاط البناء التي شــهدها العامان الماضيان وعدد الوحدات التي لا تزال تحت الإنشاء».

وجــاء فــي التقرير «يتطلــب الأمــر إصلاحا على مســتوى السياسات، وتعزيز النشــاط الاقتصادي، وتراجع نشاط البناء كي يتحقق التــوازن بين العرض والطلب في الســوق. نعتقد أن من المســتبعد أن يحدث ذلك خلال الســنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة».

وخفضــت وكالة «ســتاندرد آند بــورز» في ســبتمبر/أيلول التصنيف الإئتماني لاإثنتين من الشــركات المملوكة لحكومة دبي، وقالت ان ضعــف اقتصاد الإمارة يضر بقدرة الحكومة على تقديم دعم عاجل للشــركات عند الحاجة. وتوقعت وكالة التصنيف في وقت ســابق من العام تراجع أســعار العقارات في الإمارة بين 10 و15 في المئة خلال العامين المقبلين. وفي تقرير في فبراير/شــباط قال محلل في الشركة إنه لا يتوقع أن تستقر الأسعار حتى 2020.

وقال محللون ان الضغوط علي دبي ليســت خطيرة مثلما كان الحال قبل عشر سنوات، وأنها عززت وضعها المالي منذ ذلك الحين بإعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات مســتحقة على شركات مرتبطة بالدولة.

لكن دبــي، وهي أكبر مركز تجاري فــي المنطقة، تضررت جراء التباطــؤ الاقتصادي في المملكة العربية الســعودية ودول أخرى مجاورة بسبب انخفاض أسعار النفط.

كما ضعفت الأنشطة جراء التوترات السياسية مع قطر وإيران وتنامي المنافسة على الاستثمارا­ت مع السعودية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom