Al-Quds Al-Arabi

إعادة فتح معبر جابر/نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا يطلق آمالاً في زيادة حركة التجارة

-

■ معبر جابر/عمــان/ بيروت - وكالات: تم صباح أمــس الإثنين فتــح معبــر جابر/نصيــب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا، بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب النزاع في سوريا.

وكان الجيش الســوري قد تمكن فــي يوليو/تموز الماضي من استعادة السيطرة على معبر نصيب، الذي أغلق في 2015 بســبب المعارك بين القــوات النظامية وفصائــل المعارضة، وكذلك أغلقت كل حدود ســوريا مع الأردن والتي كانت شريانا مهما لاقتصاد البلدين.

ووقف أكثر من عشــرة من رجال الأمن والشــرطة والجمــارك الأردنيين قــرب البوابــة، بينما اصطفت ســيارات أردنية في طابور طويل استعدادا للدخول الى الجانب السوري.

وبمجــرد فتح المعبــر، تقدمت ســيارة دفع رباعي ســوداء اللون فــي اتجــاه ســوريا، وكان يقودها المستثمر السوري هشــام فليون الذي قال «أنا سعيد جدا وشــعوري لا يوصف». وأضاف «كان يجب فتح المعبر منذ وقت طويل فهو عصب وشــريان مهم للدول العربية كلها ليس فقط لسوريا والاردن».

وتابع القول، معبرا عن ســروره بــأن يكون «أول شــخص يعبر بعد إعادة فتح المعبر»، «أقول للجميع ســوريا آمنة وســوريا بخيــر ولا يوجــد أجمل من سوريا».

وأشار فليون المقيم في الأردن مع زوجته وأولاده، الى أنه سيقوم بزيارة مفاجئة لأهله في دمشق.

وكانــت وزيرة الدولة لشــؤون الإعــام الناطقة الرســمية باســم الحكومة جمانة غنيمات أعلنت في بيان مساء الاحد أن اللجان الفنية للبلدين اتفقت على الإجراءات النهائية لإعادة فتح المعبر الإثنين.

وحسب الاتفاق الذي فتح المعبر بموجبه «تستأنف حركة النقل البــري للركاب والبضائــع بين البلدين يوميا من الســاعة الثامنة صباحــا بالتوقيت المحلي (05,00 ت غ( لغاية الســاعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي )13,00 ت غ)».

كما أشار الاتفاق الى «إمكانية مغادرة مواطني كلا البلدين الى ســوريا»، لكنه أوضــح أنه «بخصوص القدوم إلى الأردن فإن الشــخص القادم من ســوريا يحتــاج الى موافقة أمنية مســبقة. وفي حال العبور، يحتــاج الى إبراز إقامة أو تأشــيرة ســارية المفعول للبلاد التي ينوي السفر اليها».

وقــال العقيــد عماد الريــالات، مديــر مركز جابر الحــدودي، للصحافيين لــدى افتتــاح المعبر «نحن جاهزون كأجهــزة حكومية داخل المعبر والشــركات الخاصة المســاندة، مثل شــركات التأمين وشــركات التخليص، لاستقبال الأفراد والشاحنات»، مشيرا الى أن «حركة المدنيين مــن الأردن طبيعية، ولا توجد أي قيود على السفر».

ويضم مركز حــدود جابر نحو 172 مكتبا لتخليص البضائــع يعمل فيها قرابــة 600 موظف. وكانت نحو خمســة آلاف شــاحنة تعبر بشــكل يومــي الحدود الأردنية السورية قبل الحرب.

وبلغت قيمة التبــادل التجاري بين الأردن وجارته الشــمالية في 2010 نحو 615 مليــون دولار، قبل أن تتراجع تدريجيا بســبب الحرب التــي اندلعت عام 2011. وكان الأردن يصــدر عبر الحدود مع ســوريا قبل الحرب بضائــع أردنية الى تركيا ولبنان وأوروبا ويستورد بضائع ســورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.

وتأمــل دمشــق فــي إعــادة تفعيــل هــذا الممر الاستراتيج­ي وتنشــيط الحركة التجارية مع الأردن ودول الخليج، نظرا للفوائد الاقتصادية.

وقال عبــد الله، وهــو طالب جامعي ســوري في العشرينات من العمر يدرس في الأردن، أنه «متحمس جدا». وأضــاف «أنا هنــا منذ الســاعة الثالثة فجرا ورغبت في أن ادخل بلدي أول الناس».

وقال محمد هشام، المســتثمر السوري الذي يعمل في الأردن «إنه يوم عيد للشــعب العربي كله. أحببت أن أسجل اسمي لأكون بين أول الناس الذين يعبرون هذا المعبر المهم والحساس لكل الناس».

من جهة ثانيــة قال محمــد داوود، نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، ان «فتح المعبر يجعلنا نستبشر خيرا، فهناك خمســة آلاف شاحنة جاهزة للعبور عبر المعبر في حال الطلب منها التحميل والدخول».

وأوضح أن «البداية ســتكون مجــرد عملية تبادل بضائــع بــن الشــاحنات الاردنيــة والشــاحنا­ت السورية في المنطقة الحرة المشتركة خوفا من تعرض الشاحنات للأذى من فلول المجموعات الإرهابية».

وتوقع أن يخفض فتح المعبر أســعار البضائع إلى النصف بسبب انخفاض تكاليفها، علاوة على أنها لن تحتاج لوقت طويل للوصول. وحول المواد التي سيتم نقلها بالبداية، أشــار الداود إلى أن مادة الاســمنت ستكون الأكثر بحكم أعمال إعادة الأعمار.

وقال محمد حمشــو، أمين سر اتحاد غرف التجارة الســورية «هذا المعبــر الحدودي له أهميــة تاريخية بالعلاقــا­ت الاجتماعيـ­ـة والعلاقــا­ت الاقتصادية ما بين البلدين. وســيكون هنــاك فائدة لــكلا الطرفين اقتصاديا .»

وقــال أمجد بيبرس، عضو غرفــة صناعة إربد انه سيكون لفتح المعبر تأثيرات كبيرة، لأن الأردن بحاجة إلى الســلع الموجودة في سوريا، وسوريا بحاجة إلى سلع من الأردن، معربا عن أمله ان تعود الأمور كسابق عهدها. وســيكون تشــغيل المعبر مهما أيضا للبنان، الذي يعتمد على ســوريا فــي الاتصــال البري بكل الدول الأخرى لأن حدوده الأخرى مع إســرائيل التي لا تربطها به أي علاقات.

ونقل حســاب الرئاســة اللبنانية على تويتر عن الرئيس اللبناني ميشال عون قوله «فتح معبر نصيب ســينعش مختلف القطاعــات الإنتاجيــ­ة اللبنانية ويخفــف كلفة تصدير البضائع مــن لبنان إلى الدول العربية .»

 ??  ?? سيارات تنتظر دورها للمرور أمس الاثنين عند الجانب الأردني من معبر جابر/نصيب
سيارات تنتظر دورها للمرور أمس الاثنين عند الجانب الأردني من معبر جابر/نصيب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom