Al-Quds Al-Arabi

شركة نفط اسبانية مملوكة للإمارات ترجئ طرحا أوليا بسبب تراجع أسواق الأسهم

-

■ مدريد - رويترز: أرجأت شــركة النفط الإسبانية «ثيبسا» أمــس الإثنين إدراجا مزمعا لأســهمها في البورصــة، والذي كان سيمثل أكبر إدراج لشركة نفط في عشر سنوات، في أحدث تأجيل للطروح العامة الأولية بســبب موجة الهبوط العالمية في أسواق الأسهم.

وكانت شــركة «مبادلــة» المملوكة لحكومة أبوظبــي، والمالكة لـ»ثيبسا»، تخطط لجمع نحو ملياري يورو )2.3 مليار دولار( من خلال بيع 25 في المئة من الشركة الإسبانية.

وتضررت الأســواق جــراء القلق من حرب تجاريــة محتملة بين الولايــات المتحدة والصين، والغموض الــذي يكتنف خروج بريطانيا من الاتحــاد الأوروبي، والتباطــؤ الاقتصادي العالمي، وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

وسجل مؤشر البورصة الإســباني­ة أكبر خسارة أسبوعية منذ L فبراير شباط عند إغلاق يوم الجمعة الماضي، ولا يزال عند أدنى مستوى في عامين. وفتح المؤشر على تراجع نسبته 0.15 في المئة أمس الإثنين.

وقالت «ثيبسا» في بيان «أفرزت التطورات الاقتصادية العالمية الأخيرة قــدرا كبيرا من عدم اليقين في أســواق المــال العالمية». وأضافت «في ظل هذا الســيناري­و تراجعت شــهية المســتثمر­ين td الدوليين كثيرا وكذلك رغبتهم في المشاركة في عمليات الإدراج أسواق الأسهم كتلك التي تقوم بها ثيبسا».

وقال مصبــح الكعبــي، الرئيــس التنفيذي لقطــاع البترول والبتروكيم­يائيات في «مبادلة» ان الشــركة الإماراتية ستدرس العودة إلى سوق الأسهم حين ترى الظروف مواتية أكثر. وأضاف في بيان أن آراء المســتثمر­ين المحتملين عززت وجهة نظر الشركة في قيمة ثيبسا ونقاط قوة الأنشطة الأساسية.

وســيكون طرح «ثيبســا» هو الأكبر لشــركة نفــط من حيث الحصيلة منذ طرح «أو.جي.إكــس بتروليو إي غاس» البرازيلية في عام 2008.

)الدولار يساوي 0.8653 يورو(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom