Al-Quds Al-Arabi

ميركل تريد استعادة ثقة الجمهور الألماني بعد الزلزال الانتخابي وزيهوفر يرفض التخلي عن رئاسة الحزب بعد خسارته

- برلين ـ «القدس العربي» من علاء جمعة:

عقــب خســارة الحــزب المســيحي الاجتماعــ­ي البافــاري للأغلبيــة فــي انتخابــات البرلمــان المحلــي فــي ولاية بافاريا، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عزمها اســتعادة الثقة المفقودة في أداء الحكومة.

وقالــت زعيمــة الحــزب المســيحي الديمقراطي أمــس الاثنين في برلين خلال فعاليــة للاتحاد الألماني لتجــارة الجملة والتجــارة الخارجيــة والخدمــات إنها تعتزم بصفتها مستشــارة ألمانيا الاهتمام بشكل أقوى باستعادة الثقة في الأطراف الفاعلة سياسيا.

وذكرت ميــركل أن انتخابات البرلمان المحلي في بافاريــا أظهرت أيضا أن أفضل البيانات الاقتصادية والتشــغيل الكامل للمواطنين غير كافيين وحدهما، موضحة أنــه يتعــن أيضــا الوضع فــي الاعتبار كم الثقة التــي تم فقدانها خلال الأشــهر الاثنى عشر الماضية، مضيفة أن المواطنين ينتظــرون أن يعمل التحالف المســيحي على نحو مشــترك. تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطـ­ـي بزعامــة ميــركل والحزب المســيحي الاجتماعي البافــاري بزعامة وزير الداخلية هورست زيهوفر.

وأظهرت النتائج الرســمية لانتخابات برلمــان ولاية بافاريــا الألمانيــ­ة بعد فرز جميــع الأصــوات أن الحزب المســيحي الاجتماعي البافاري الحاكــم في الولاية والحزب الاشتراكي الديمقراطي هما أبرز الخاسرين في الانتخابات.

وحصل الحزب المســيحي الاجتماعي البافاري على 2ر37٪ فقــط من إجمالي الأصوات، متكبدا خســارة قدرها 10،٪ وفقا لنتائج الانتخابات.

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي ـ العضو الثالث على المســتوى الاتحادي فــي ائتلاف ميركل ـ علــى 7ر9٪، أي ما يقارب نصف ما حصل عليه في انتخابات عام 2013.

بينما برز حــزب الخضــر كثاني أكبر حزب في الولايــة الجنوبية بعد حصوله علــى 5ر17 ٪، أي بزيــادة حوالــي 8 نقاط مئويــة، في حين أن حــزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشــعبوي حصل علــى 2ر10٪ ما يعني دخولــه للبرلمان الإقليمــي للمرة الأولى. وأعاد ميشــائيل كيلنر، الرئيس التنفيــذي لحزبالخضر/ نجــاح الحزب في انتخابــات بافاريا إلى قيام الحــزب بإعــادة تشكيلنفســ­ه من ناحية الأفراد والمضمون في أعقاب انتهاء مفاوضات جامايكا)لتشكيل ائتلاف يجمع بين تحالف ميركل وحزب الخضر والحزب الديمقراطي­الحر(، ورأى كيلنر أن الأحزاب الشعبية التقليدية تمر بأزمة.

وحصل حزب «الناخبون الأحرار» على 6ر11٪، في حــن أن الحزب الديمقراطي الحر تجاوز عقبة الـــ 5٪ محققا 1ر5٪ ليدخل مجددا إلى البرلمان.

وفي تطور للمشــهد السياسي الألماني رفض وزيــر الداخلية الألماني هورســت زيهوفــر مطالب باســتقالت­ه من رئاســة الحزب المسيحي الاجتماعي البافاريعق­ب الخســارة التــي منــي بها الحــزب في انتخابات البرلمان المحلي بولاية بافاريا.

وقال زيهوفــر أمس الاثنــن ردا على ســؤال أحد الصحافيين حول مــا إذا كان سيتنحى عن رئاسة الحزب عقب الخسارة في الانتخابات: «لن أخوض نقاشات عن تغييرات تخصني في الحزب».

وذكر الوزير الألمانــي أنه يتعين إجراء تغييرات فــي الحزب في ضــوء النتيجة «الصعبــة»، إلا أنــه لــم يــدل بمزيد من التفاصيل. وأعرب زيهوفر ورئيس حكومة ولاية بافاريا ماركوس زودر عن تفضيلهما لتشكيل ائتلاف حاكم في الولاية مع حزب «الناخبون الأحرار».

صرح وزير الخارجيــة الألماني هايكو مــاس بأنه يــرى الحــزب الاشــتراك­ي الديمقراطي ـ الذي ينتمي إليه ـ والحزب المســيحي الاجتماعــ­ي بولايــة بافاريا، خاسرين أساسيين في الانتخابات المحلية بولاية بافاريا.

وقــال مــاس أمــس الاثنــن، علــى هامــش اجتمــاع للاتحــاد الأوروبي في لوكســمبور­ج: «أرى أنــه يتعــن علــى الحزب المسيحي البافاري في المقام الأول اســتخلاص نتيجة من ذلك تشمل حدوث تأثيرات فــي بافاريا وفي برلــن أيضا ـ لأنها اســتطاعت التحقق أن استراتيجية المواجهــة التــي تتبعها، وتبنــي مواقف حزب البديــل من أجل ألمانيا )ايه اف دي( اليميني المعــارض كانت وجــه الإخفاق الوحيد».

وأعرب الوزيــر الألماني عن أمله في أن يعود الجميع إلى عمل رشــيد «في النهج والمحتوي أيضا».

وفــي الوقت ذاته، أقر مــاس بأنه لابد من البحث عن الأســباب المؤدية لخسائر الحزب المســيحي الاجتماعــ­ي في ولاية بافاريا والحزب الاشــتراك­ي الديمقراطي في الانتخابــ­ات المحلية بولايــة بافاريا داخل السياســة الاتحادية أيضا، وقال: «من الواضــح تماما أن وضــع الائتلاف الحاكم خلال الأسابيع والشهور الأخيرة، كان له دور كبير في هذه الانتخابات».

وأشــادت زعيمــة اليمين الفرنســي المتطرف مارين لوبن الإثنين بـ«الدينامية» التــي أظهرتها احــزاب اليمــن المتطرف الاحد خلال إنتخابــات إقليمية في ألمانيا، والانتخابا­ت البلدية في بلجيكا.

وكتبت زعيمة «التجمــع الوطني» في تغريدة علــى تويتــر «ان الدينامية التي ميــزت البديل لالمانيا فــي بافاريا وفلامز بيلانغ في المنطقة الفلمنكية )في بلجيكا( تؤكــد على تحــول مقبل فــي التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي في أيار/ مايو القادم» خلال الانتخابات الأوروبية.

ورأت المرشــحة للانتخابات الرئاسية التي جرت في فرنســا عام 2017 ان «الأمر يتعلق أيضا بيوم أحد مبشر في أوروبا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom