Al-Quds Al-Arabi

نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية: اضطراب سياسي متوقع وحضور إسلامي في الكونغرس ونجاحات للنساء والأقليات

ترامب يهدد باتخاذ «وضعية حربية» إذا تم التحقيق معه... ويتشاجر مع مراسل سي إن إن

- واشنطن ـ القدس العربي» من رائد صالحة ووكالات: نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطي­ين في مجلس النواب خلال مؤتمر صحافي أمس... وفي الإطار الفلسطينية رشيدة طليب والصومالية إلهان عمر

خســر حزب الرئيــس الأمريكــي أغلبيته في مجلس النــواب لصالــح الديمقراطي­ين في الانتخابــ­ات النصفية أول أمس، مما ســيجلب شــبح الاضطراب السياســي، حيث سيتولى الديمقراطي­ون لجان المجلس مع قدرة حاســمة على استدعاء أي شخص يرغبون في التحقيق معه، مما سيشكل ورطة حقيقية لترامب وإدارته وشــركائه في العمل، ويمكــن أن تكون الأمور أســوأ بكثيــر. ووصف مراقبــون الانتخابات بأنها كانت ليلــة قوية للديمقراطي­ين في مجلس النواب، ولكنها لم تكن انتصاراً هائلا يصل إلى مرحلة نهوض «موجة زرقاء» أو «تســونامي»، ولكن ســتكون لدى الديمقراطي­ين القدرة على منع معظــم أجندة الرئيس المحليــة، ويمكنهم، ايضا، إطــاق إجراءات اتهام ضــد ترامب إذا رغبوا في ذلك.

واعتبر مراقبون عرب أن أفضل ما جاءت به الانتخابات النصفية هو انتخاب الفلســطين­ية رشــيدة طليب عن ولاية ميشيغان لتصبح أول امرأة مسلمة تم انتخابها للكونغرس الأمريكي. وقد شــاركت طليب في السباق الانتخابي دون معارضة من قبــل منافس جمهوري في منطقتها بعــد فوزها في الانتخابــ­ات التمهيدية في آب/ أغسطس، ولكنها ســحقت قبل ذلك خمسة من المنافســن، وانضمــت اليها إلهان عمــر، التي فازت بالكونغــر­س عن المنطقة الخامســة في ولاية مينيسوتا لتحل محل كيث إليسون، الذي كان يشــغل المقعد الســابق، ولتصبح، أيضا، أول صوماليــة وأول محجبــة وأول لاجئة في الكونغرس.

وكانــت الديمقراطي­ة شــاريس دافيدز أول امرأة أمريكيــة من الســكان الأصليين تنتخب للكونغرس، وهي، أيضــا، أول مقاتل في فنون الدفاع عن النفس يدخل الكونغرس، كما صوتت ولاية ماساتشوســ­تس للمرة الأولى لمرشــحة سوداء إلى الكونغرس، وأصبحت اليكساندرا أوكاســيو كورتيــز أصغــر امــرأة تنتخــب للكونغــرس على الإطــاق. وقــال ترامب إن سيتخذ «وضعية حربية» إذا قرر الديمقراطي­ون في مجلــس النواب اســتدعاءه للتحقيق، كما أنه تشاجر مع مراسل شــبكة «سي إن إن» بعد اتهام ترامب لــه بأنه يبث أخبارا كاذبة، ونعته بالشــخص «الفظ»، وتوتر ترامب وبدأ يمشي جيئة وذهابا بجانب المنصة طالبا من المراســل التوقف عن طرح الأسئلة وعندما حاول مراسل «إن بي ســي» التدخل قال ترامب: «لست أفضل منه».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom