Al-Quds Al-Arabi

برمجيات إسرائيلية ساعدت في تعقب واغتيال خاشقجي و22 دقيقة مدة تسجيلات تعذيبه وقتله وتقطيعه

- لندن ـ «القدس العربي»:

قال المغرد الشهير «مجتهد»، إن الأمير عبد العزيز بن فهد، لم يتم إطلاق ســراحه، كما انتشــر خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي تعليقه على الصور المنتشــرة لعبد العزيز بن فهد داخل منــزل، رفقة عدد من أخوته، وأبنائه، قال مجتهد: «لم يطلق ســراح عبــد العزيز بن فهد ولا تركي بن عبد الله حتــى هذه اللحظة، لكن فتح باب الزيــارة على مصراعيه لــكل أقاربهم وفي أي وقت يريدون». وتابع: «ربما كمقدمة لإطلاق سراح نهائي. والصور التي نشرت لعبد العزيز بن فهد هي في أحد القصور الذي حول إلى سجن».

وكانت قد شــاعت أنباء أن السلطات السعودية أفرجــت عن الأمير عبــد العزيز بن فهد، لتحســن صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكان العاهل الســعودي الملك ســلمان بن عبد العزيز قد أعفى الســجناء المعسرين، والذين تصل مديونياتهم إلى المليون، من عقوبة الســجن، على أن تتحمــل الحكومة مديونياتهـ­ـم، الأمر الذي رأي فيه مراقبون نوعاً من شــراء المواقف، بعد الغضب الداخلــي والخارجي الذي أثــاره مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

إلى ذلك ذكرت مصادر تركية أن مدة التسجيلات الصوتية التي سجلت أثناء تعذيب وقتل خاشقجي تصــل إلى 22 دقيقــة. وتصف التســجيلا­ت، التي اطلعت عليها مديرة وكالة الاســتخبا­رات المركزية الأمريكية )سي آي إيه(، ما حدث مع خاشقجي منذ استقباله في مكتب القنصل حتى تقطيع جثته.

وقال إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، إن برمجيات إســرائيلي­ة ربما ساعدت السعودية في تعقب وقتل خاشقجي.

جــاء ذلك أمام جمهــور من الإســرائي­ليين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مكان لم يتم الكشف عنه في العاصمة الروسية موسكو، حيث يقيم حاليا.

وأضــاف ســنودن، إن «شــركات تكنولوجية إســرائيلي­ة مثل «إن أس أو غــروب» (خاصة(، من بين الشركات الرائدة في بيع برامج التجسس التي تســمح للحكومات بتتبع معارضيها السياسيين»، حسبما نقلت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية.

وتابع أن برنامجا يســمى «بيغاسوس»، تنتجه الشركة الإسرائيلي­ة، يمكنه أن يصيب الهاتف الذكي للهدف بعدوى فيروســية، ليتحول الهاتف في هذه الحالة إلى جهاز تجسس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom