Al-Quds Al-Arabi

وزير لبناني: النظام السوري اغتال 20 نازحا عادوا من لبنان

واشنطن: الوضع في سوريا خطير وقلقون من «أس 300» الروسية

- بيروت ـ «القدس العربي» ووكالات:

صرح وزير لبناني بأن قوات النظام الســوري اغتالــت ما لا يقل عن 20 ســورياً عــادوا من لبنان إلى ســوريا أخيراً. وقال وزير شؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمــال اللبنانية، معين المرعبي، لوكالة الأنباء الألمانية )د.ب.أ(، إنه تلقى معلومات من أقارب ســوريين عائدين إلى بلادهم تفيد بمقتل نحو 20 من العائدين علــى أيدي القوات الحكومية السورية.

من جهــة أخرى أبلــغ ذوو شــابين أردنيين من منطقة الرمثــا صحيفة «الرأي» بــأن علي إبراهيم منصور البشابشة وعمر عبد الكريم العواقلة دخلا الأراضي الســورية منــذ أكثر من أســبوعين، وأنه انقطع اتصالهــم بهما منذ ذلك الوقــت. وبينوا أن الشابين اختفيا دون أن يعرفوا ما إذا كانوا معتقلين أم لا.

وكان المرصد الســوري لحقوق الإنســان ذكر، صباح أمس، أن لديه معلومات من عدد من المصادر الموثوقة تفيد بأن مخابرات النظام السوري اعتقلت أكثر من 38 مــن العائدين من الأراضــي اللبنانية، موضحاً أنه جــرى اقتيادهم إلى أفــرع أمنية بتهم مختلفة تتعلق بالتظاهرات وتبعاتها.

وقال المبعــوث الأمريكــي الخاص بالشــؤون الســورية، جيمس جيفري، أمس، إن بلاده تهدف إلى انســحاب جميع القوات الأجنبية من ســوريا، إضافة إلى تحقيق نظام صارم وثابت لوقف إطلاق النار في البلاد. وأوضح جيفري في مؤتمر صحافي أن الوضع الحالي في سوريا خطير، مع أن الأوضاع هادئة في الوقت الراهن، وأرجع ذلك لوجود قوات عســكرية من الولايــات المتحدة وروســيا وإيران وتركيا وإسرائيل.

وأبــدى قلق بــاده من نشــر منظومات «أس- 300» الصاروخية الروسية في الأراضي السورية. وتساءل: «من الذي سيشرف على هذه المنظومات؟ وما هو الــدور الذي ســتلعبه؟». وذكر جيفري أن العســكريي­ن الروس والإســرائ­يليين كانــوا على اتصال دائم فيما بينهم حول الغارات الإســرائي­لية على الأهداف في سوريا. وأضاف: «نأمل باستمرار ذلك».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom