Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية القطري من بغداد: العراق خرج أقوى بعد انتصاره على الإرهاب أقوى

- بغداد ـ «القدس العربي»:

وصل نائب رئيس مجلس الــوزراء القطري، وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، التقى خلالها رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إضافة إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري والوفد المرافق له».

ونقل البيان الرئاســي عن صالح تأكيده أهمية «تعضيــد وتطوير علاقات الأخوة والتعاون مع دولة قطر بما ينسجم ومكانة البلدين الشقيقين ويخدم مصالح شعبيهما».

وأشــار صالح إلى أن «لتطوير العلاقات بين البلدين في سائر الميادين أهمية فائقة في إطار المصالح المشتركة وبما يضمن تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم».

وطبقــاً للبيــان، فإن اللقــاء تضمــن «التباحث في أوضــاع المنطقة وضــرورة تخفيف حدة التوتر وإيجاد منظومة إقليمية مشــتركة مستندة إلى التعاون والتكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقــة». وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء القطــري، وفقاً للبيان، رغبة بلاده «تعزيز علاقاتها مــع العراق في جميــع الميادين»، مبينا أن بــاده «مصممة على المضي فــي التواصل والتعاون المتبادل مع العراق واســتعداد­ها لتقديم الدعم المطلوب للعراق في مختلف الميادين السياســية والاقتصادي­ة».

والتقــى رئيس الدبلوماسـ­ـية القطرية والوفــد المرافق له أيضاً، أيضاً رئيــس البرلمان محمد الحلبوسي.

وحســب بيان لمكتب رئيس البرلمان العراقي فإن اللقــاء تضمن «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وســبل تعزيز التعاون المشــترك وعلى المجــالات كافة، كما تطرق اللقــاء إلى تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة».

وأكد الحلبوســي «حــرص العراق علــى تعزيــز وتطوير علاقاتــه الاقتصاديـ­ـة والتجارية والاستثمار­ية، وســعيه إلى بناء علاقات دولية متوازنة مبنية على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها».

كما دعا دولة قطر إلى «المســاهمة في حملة إعادة الإعمار، وتفعيل الجانب الاســتثما­ري مع العراق»، مؤكداً «ســعي البرلمان في توفير التســهيلا­ت كافة من خلال القوانين والتشــريع­ات التي من شأنها توفير بيئة استثمارية آمنة». وفقاً للبيان.

ودعا إلى « الأولوية في تشــغيل الأيدي العاملة العراقية ضمن الاستثمارا­ت القطرية المزمع إنشاؤها في العراق».

وفيما يتعلق بملف مكافحة الاٍرهاب في العراق والمنطقة، شــدد على «دور العراق البارز في القضــاء على عصابات داعش الإجراميــ­ة نيابة عن العالم، من خــال التضحيات التي قدمتها القوات الأمنية العراقية؛ للدفاع عن أمن المنطقة بأسرها وتحرير البلاد من الجماعات الإرهابية المتطرفة».

وخلال القاء مع الحلبوسي، أبدى وزير الخارجية القطري «استعداد بلاده لفتح جميع آفاق التعاون وتعزيز الصداقة التاريخية مع العراق حكومة وشعبا».

والتقى الوفد القطري أيضاً رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، الذي قال مكتبه الإعلامي، إن الأخير اســتقبل «الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاســم آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية والوفد المرافق له، والذي ضم مجموعة من الوزراء والمستشاري­ن».

وتبعاً للبيان «جرى خلال اللقاء مناقشــة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشــقيقين في مختلف القطاعات، وبالأخص في القطاع الاقتصادي، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة».

وأشــار إلى أن «الشــيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نقل تحيات ومباركة أمير دولة قطر الشــيخ تميم بن حمــد بن خليفة آل ثاني لعادل عبد المهدي بمناســبة تشــكيل الحكومة ورغبة دولة قطر في تعزيز آفاق التعاون بين البلدين بشكل أكبر».

وأكــد نائب رئيس الوزراء القطري وفق البيان على أن «المشــتركا­ت كبيــرة بين البلدين وأن بــاده تتطلع لتنمية تلــك العلاقات»، مبينا أن العــراق خرج بعد انتصاره علــى الإرهاب أقوى ونعــوّل كثيــرا على المرحلــة المقبلة فــي التعــاون الاقتصادي والتجــاري وفي مجــال الطاقة وغيرها».

أما عبد المهدي، فقد أكد على «أهمية العلاقات بين البلدين وتطلع العراق لتوســيعها لتشمل مجالات أخرى».

وأضــاف أن «تطويــر الاقتصــاد والاســتثم­ار وتوفير فرص العمــل من أولويــات منهاجنا الــوزاري، ولذلك فنحن نعمل من أجل علاقات جيدة بين الدول وتســهيل إجراءات الاســتثما­ر والتي ستساهم بتنمية الاقتصاد».

وتابع أن «العراق يتعافى ويســير إلى الأمام بعد أن انتصر على الإرهاب وأبهر العالم، ومن المهم جدا توفير البيئة الاستثماري­ة اللازمة للنهوض بواقع البلد في جميع القطاعات».

ووجّه الشــيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بإسم أمير دولة قطر دعوة لعبد المهدي لزيارة الدوحة.

وضــم الوفد القطري، علي أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة وأحمد بن محمد المســند مستشــار أميــر دولــة قطر للأمــن الوطني وفيصل بــن ثاني آل ثانــي رئيس جهــاز دولة قطر للاستثمار وخليفة الكواري مدير صندوق دولة قطر للتنمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom