Al-Quds Al-Arabi

«العفو الدولية» تشيد بمذكرات اعتقال رموز النظام

تدعو إلى ملاحقة مرتكبي الانتهاكات في سوريا

- أنقرة – «القدس العربي»:

اعتبرت منظمة «العفو الدولية» أن صدور مذكرات من القضاء الفرنسي لاعتقال مســؤولين كبار فــي نظام الأســد «خطوة مهمة لتحقيــق العدالــة»، داعية المجتمع الدولي لاتخاذ قرارات مشابهة ووضع حد لإفلات المجرمين من العقاب.

وقالت آنا نيستات، مديرة قسم الأبحاث في منظمة العفو الدولية، إن «مذكرات القبــض الصادرة بحــق ثلاثة من كبار المســؤولي­ن هذه، من بينهم مستشــار رفيع المســتوى لبشــار الأســد، تعتبر خطوة مهمة نحو إحقاق العدالة لأعداد لا تحصى من ضحايا الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها النظام». ولفتت إلى أنه «من المهم أن تتعاون جميع الدول لضمان تحقيق العدالة للضحايا»، وذلك مع اســتمرار ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية دون عقاب، مستطردةً أن هذا يشمل «إنفاذ الولاية القضائية العالمية وغيرها من أشــكال الولاية للتحقيق بشأن المشتبه فيمن يرتكبون الأعمال العدائية ومقاضاتهم، في محاكم هذه الدول».

وتابعــت قائلة: «ينبغي على المجتمــع الدولي أن يحتذي بفرنســا ويتخذ جميع الخطــوات الممكنــة لوضع حد لإنهــاء إفلات مرتكبــي الانتهاكات في ســوريا من العقاب، ومحاســبة جميع الأطراف»، ودعت منظمة العفو الدولية قادة العالم إلى الضغط من أجل إحالة الوضع في سوريا إلى «المحكمة الجنائية الدولية» عن طريق مجلس الأمن الدولي، وإلى التعاون التام مع «الآلية الدولية والمحايدة والمســتقل­ة» للمساعدة على تقصي الجرائم التي يشملها القانون الدولي في سوريا، ومقاضاة مرتكبيهــا. مــن جهتــه طالب رئيــس الائتــاف الوطني لقــوى الثــورة والمعارضة الســورية، عبد الرحمن مصطفــى، المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهد لمحاســبة مرتكبــي الجرائم في ســوريا، معتبراً أن ذلك جزءاً أساســياً من أي حل سياســي حقيقي.

يشــار إلى أن رمــوز نظام الأســد الذين صدر بحقهــم قرار إلقــاء القبض عليهم هم: اللــواء علي مملوك مدير الأمن القومي، وجميل الحســن مدير إدارة المخابرات الجوية، وعبد الســام محمود رئيس فرع التحقيق فــي المخابرات الجوية. وكانت مذكــرات القبض بحق رموز النظــام قد صدرت بناء على قضية رفعها في فرنســا عام 2016، عبيدة دباغ، الذي قبضت المخابرات الجوية على شقيقه مازن دباغ وابن شــقيقه وباتريك عبد القادر دباغ، وهما يحملان الجنســية الفرنســية والســورية المزدوجــة، وأخفتهما قســرًا في مقرّها في دمشــق، في تشــرين الثاني 2013، ثم وصلت أنباء وفاتهما تحت التعذيب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom