Al-Quds Al-Arabi

«واشنطن بوست»: الثلاثاء يوم عظيم للديمقراطي­ين وربما لأمريكا

-

وصفت صحيفة «واشنطن بوست» نتائج الإنتخابات الأمريكية النصفية باليوم العظيم للديمقراطي­ين. وقالت إن عــودة الديمقراطي­ين إلى مجلس النواب هــو أكبر من كونه انتصاراً لحزب بل هــو علامة على ديمقراطية في حالة صحية جيدة. فهي تعبير عن شك الغالبيات الواثقة بنفسها وانتصار لكتاب الدستور الذين فضلوا الرقابة والتوازن في الحكم، والرقابة التي قد يفرضها الفرع التشــريعي على التنفيذي والتي فشــل الجمهوريون خلال العامين الماضيين بممارستها على الإدارة. وبفوز الديمقراطي­ين هناك فرصة لأن تبدأ مرحلة الرقابة من جديد.

وقالت إن فوز الجمهوريين هو علامة صحة، فهي شكل من أشكال الوقوف أمام مبالغات وخطاب الرئيس ترامب فيما يتعلق بالسياســة والتي ارتكبتها إدارته وطرحت في أثنــاء الحملة الأخيرة هذا الخريف. وتقول الصحيفة إن إدارة الظهر لحزب متســيد في وقت الإزدهار الإقتصادي يعني أن الناخبين من الولايات الرئيســية في الغرب إلى كنســاس رفضوا التدهور المستمر لثقافتهم السياسية. وفي الوقت الذي حافظ فيه الجمهوريون على مجلس الشــيوخ إلا أن الناخبين رفضوا دعوة ترامب للتصويــت بناء على الخوف من المهاجريــ­ن وتصوير معارضيه بالأعــداء الخطرين. ويســتطيع مجلس النواب التحقيق فــي الكثير من مخالفات الإدارة ويطالب بالمحاســب­ة: سياسة تفريق الأطفال عن آبائهم والقرار المثير للشك بإضافة سؤال المواطنة لإحصاء عام 2020 وتحرش الرئيس المستمر بالمحقق الخاص روبرت موللر. ووصول الديمقراطي­يين للغالبية تعني أنها فرصة لتقديم أجندة تشريعية إيجابية. وفاز الديمقراطي­ون ليلة الثلاثاء لوعدهم بحماية العناية الصحية خاصة للأمريكيين الذين يعانون من اوضاع صحية قائمة. وكانوا فعالين في إقناع الأصوات المعتدلة إلا ان حملتهم لم تؤد إلى تفويض واضح أبعد من أهدافهم. فقد وضع الجمهوريون سلســلة من المقترحات ولكن مجلس الشــيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون يمكنه عرقلتها. لكنه يســتطيع وضع مســار سياســي جديد للبلد. وربما كانت البداية بدعم العناية الصحية ثم تعديل قوانين ملكية الســاح الفدرالية.ولربما دعم الكونغرس الجديد سياســات حماية البيئة وتخفيف القيود عن المهاجرين «الحالمين» وغيرهم من المهاجرين الذين يعيشــون بدون وثائق. ويجب عليهم إعادة أمريكا لموقعها الصحيح كبلد يرحب بالمهاجرين.

وتقول فــي النهاية إن «يوم الثلاثاء كان يوماً ســعيداً للديمقراطي­ين وربما كان يوماً ســعيداً للجمهوريين لو تعلموا من هزيمتهم ليعيدوا النظر في المقايضة الشــيطاني­ة التي عقدوها مع ترامب. ولو أدت الإنتخابات لظهور الاخيار في الحزب من جديد فسيكون يوم خير على كل أمريكا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom