Al-Quds Al-Arabi

المنظمة تطالب أوروبا بلعب «دور عاجل» لملء الفراغ الذي خلقته الإدارة الأمريكية

- غزة ـ «القدس العربي»:

طالبــت منظمــة التحريــر الفلســطين­ية الــدول الأوروبيــ­ة بلعــب «دور فاعــل» لإنصاف الشــعب الفلســطين­ي وملء الفراغ السياســي الــذي خلقته الولايات المتحدة، بعد اتخاذهــا جملة من القرارات، وصفتها المنظمة بـ «الاستفزازي­ة والكارثية.»

ودعت حنان عشــراوي عضو اللجنــة التنفيذية لمنظمــة التحرير، في بيان صحافي، عقب اســتقباله­ا لوفد أوروبي رسمي، دول القارة لـ»لعب دور سياسي عاجل وحاســم عبر اتخــاذ تدابير ملموســة وجادة وفق جدول زمني ملزم، لإجبار اسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي ووقف انتهاكاتها وجرائمها، وضمان إنهاء الاحتلال العســكري وتوفيــر الحماية العاجلة للشعب الفلســطين­ي». وأكدت على ضرورة اعتراف دول أوروبــا بدولة فلســطين في القريــب العاجل، واتخاذ «خطــوات جــادة وفاعلة» لضمــان امتثال إســرائيل لقوانين أوروبا الخاصــة، وكذلك للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وحسب البيان، بحثت عشراوي مع الوفد الأوروبي في مستهل اللقاء، آخر التطورات السياسية والدولية والإقليميـ­ـة والأوضاع المتدهورة علــى الأرض جراء انتهاكات دولــة الاحتلال المتعمــدة للقانون الدولي، وتدميرهــا لفرص الســام العادل وللاســتقر­ار في المنطقة، وقدمت تقييما شاملا للمخططات والخطوات الأمريكية وما يسمى بخطة السلام المعروفة بـ»صفقة حنان عشراوي القرن»، وسياسة الإدارة الأمريكية الحالية الخطيرة لتمكين الاحتلال العسكري وتزويد إسرائيل بالغطاء القانوني والسياسي والمالي.

وأكدت أن خطــوات الإدارة الأمريكيــ­ة «الأحادية وغير القانونية» شــجعت إســرائيل على «مواصلة انتهاكاتها وجرائمها بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل، ومكنتها من الإفلات التام من العقاب، وشجعتها على تحدي المنظومــة الدولية واحتقــار القانون الدولي والإجمــاع العالمــي ». وأعــادت التأكيــد على موقف القيــادة الفلســطين­ية، الــذي لا يرى فــي الولايات المتحدة «وســيط ســام عادلا ومؤهلا، وسياساتها المتهورة دفعت نحو تقويض نفوذها ومكانتها عالميا.»

يشــار إلى أن القيادة الفلســطين­ية قــررت قطع علاقتهــا بــالإدارة الأمريكيــ­ة، عقب قــرارات إدارة الرئيس دونالــد ترامب الاعتــراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل الســفارة إليها، وما تلاه من قرارات ضد اللاجئين الفلســطين­يين، ووقــف الدعم المقدم لـ «الأونروا».

وناقشــت عشــراوي مع الوفد الأوروبي الوضع الفلســطين­ي الداخلي، و»الواقع الكارثي والخطير» الذي يعيشــه قطاع غزة المحاصر. وأكدت للأوروبيين أن أي حــل قابل للتطبيق يجب أن يقوم على أســاس التعامل مع قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية كـ «كيان واحد»، وشددت على أهمية إنهاء الانقسام والحاجة الماســة لإجراء الانتخابات الحــرة والنزيهــة وإعــادة إحياء وتجديــد النظام السياسي الفلسطيني.

وجرى كذلك بحث التحركات الفلسطينية الحالية والمســتقب­لية على الســاحة الدولية والقرارات التي اعتمدتها منظمة التحرير مؤخرا في مجلسيها الوطني والمركزي وآليــات تنفيذها، إضافة إلى اســتعراض العلاقات الفلســطين­ية - الأوروبيــ­ة وآليات تعزيز التعاون والتنسيق في جميع المجالات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom