Al-Quds Al-Arabi

سلامة يحث الليبيين على توحيد المؤسسات وطي صفحة الفوضى

-

■ تونــس - مــن يســرى ونّــاس: حــث المبعــوث الأممــي إلى ليبيا، غســان ســامة، الليبيين على تســلم زمام المبادرة لطي صفحة الفوضــى والعمــل علــى توحيد مؤسســات البــاد. جــاء ذلك فــي تصريحــات صحافية أدلــى بها ســامة على هامــش لقــاء جمعه، الأربعــاء، بوزير الخارجية التونســي خميس الجهينــاو­ي في تونس.وقال ســامة: «ما لم يقــرر الليبيون أنفســهم بأنــه آن الأوان لطيّ صفحة الفوضــى وانعدام الدولة وهشاشــة السلطة المركزية، فإنه لن يتم أي شيء.»

تأتي هذه التصريحات قبل يوم من إحاطة من المقرر أن يقدمها أمام مجلس الأمن الدولي حول ما وصلت إليه جهود حل الأزمة الليبية، وهو ما أطلــع عليه الجهيناوي خــال زيارته إلى تونس.

وتمنى المبعوث الأممي أن تســهم الإحاطة والمشــاور­ات التي تســبقها بتونس «في دفع الترتيبــا­ت الأمنيــة الجديــدة فــي العاصمــة الليبيــة وتحقيــق الإصلاحــا­ت الاقتصاديـ­ـة الضروريــة». وفــي أيلول/ســبتمبر الماضي أعلنــت بعثــة الأمم المتحــدة للدعــم فــي ليبيا اتفــاق أطراف النــزاع على «خطة لانســحاب التشــكيلا­ت المســلحة مــن المواقع الســيادية وإحلال قوات نظامية» في طرابلس.

ومضى ســامة قائلاً: «نحن وكل المجتمع الدولــي موجودون لمســاعدة الليبيين، ولكننا لســنا بدلاء عنهم )..( إذا لم يقرروا أن الوقت قد حان لبناء دولة شرعية واحدة مؤسساتها موحدة فلن تقوى أي قوة في العالم على ذلك )..( لذلك فإن الكلمة الأخيرة تبقى لهم».

ومــن المقرر أن تســتضيف مدينــة باليرمو الإيطاليــ­ة يومــي 12 و13 نوفمبــر/ تشــرين الثانــي المقبــل، مؤتمــراً دوليــاً حــول ليبيــا، بمشاركة أطراف ليبية من الداخل والخارج.

وفي هذا الصدد أعرب عن أمله «بأن تكون باليرمو محطــة ناجحة علــى طريقة التوصل إلى تفاهم بين الليبيين أنفسهم، لأنهم إذا بقوا على تنافرهم فليس هناك قوة في العالم يمكن أن تحل مكانهم».

وعبّــر الوزيــر التونســي عن «أملــه في أن يكون مؤتمر باليرمو خطوة أساســيّة، ونقلة أخرى هامة في ســبيل دفع الأشــقاء الليبيين لتخطــي خلافاتهم والتوجه نحو حل ســلمي لأزمتهم».

ولفــت إلى أنّــه «بحث مــع المبعوث الأممي تطــورات العمليــة الســلمية في ليبيــا وتقييم الجهــود الكبيــرة التــي يقــوم بهــا لوقــف إطــاق النّــار، ومبارداتــ­ه لتنشــيط الوضــع الاقتصادي». )الأناضول(

خريطة استيرادها للطاقة من إيران والعالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom