Al-Quds Al-Arabi

قطر ترحب بدعوة ملك المغرب إلى حوار مباشر مع الجزائر

- الدوحة - «القدس العربي»:

أعلنــت دولة قطر ترحيبها بدعــوة الملك المغربي محمــد الســادس إلى حــوار صريح ومباشــر مع الجزائر، «لتجاوز الخلافــات الظرفية والموضوعية بين الطرفين وتثنــي على هذه الخطــوة راجية أن تكون بداية لحوار بنّاء ومثمر، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية».

وأضــاف البيان: «كمــا ترى دولة قطــر أن فتح قنوات الحوار والدبلوماس­ية بين البلدين الشقيقين من شــأنه أن يجلي ســحابة الخلاف. إن دولة قطر على ثقة عالية من حكمة كلا القيادتين ومن رغبتهما في تسوية الخلافات التي طال أمدها ومن حرصهما على إعلاء مصلحة شعبيهما لما فيه الخير والرخاء.»

وتحتفظ دولة قطــر بعلاقات مميّــزة مع كل من الجزائر والمغرب على حد ســواء. كمــا أن الجزائر كانت في صــدارة الدول التي دعــت إلى حل الازمة الخليجية عبر الحوار، وفقاً لتصريح ســابق لوزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، في زيارة ســابقة له إلى الجزائر. وبالمثل، دعــا المغرب إلى الحــوار بين الأشــقاء الخليجيين، وســارع الملك محمــد الســادس إلى إرســال مواد غذائية لتلبية احتياجات المجتمع القطري، مباشــرة بدء الحصار المفــروض على قطر فــي الخامس من حزيران/ يونيو 2017 .

ونتيجــة للعلاقات المميزة التــي تربط قطر بكل من الجزائــر والمغرب، رجحــت تقاريــر إعلامية، سابقاً، قيام الدوحة بوساطة لتسوية الخلافات بين الجارين المغاربيين.

وكان الملك المغربي محمد السادس قد ألقى خطابا اقترح خلاله تأســيس لجنة للحوار بغرض تجاوز الجمود القائم في العلاقات مــع الجزائر، داعياً إلى تفعيل العلاقات الثنائيــة والعمل على إيجاد حلول للمشاكل المطروحة.

واســتطرد قائلا: «اعتمدنا الوضــوح والطموح في سياســاتنا الخارجيــة مع الجميــع، خاصة مع الأصدقــاء»، وأنه من الضــروري الاعتــراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة.

وأضاف أن اللجنة قد تشكل إطاراً عملياً للتعاون ، بالتركيــز على مختلف القضايــا الثنائية ، خاصة تلك المتعلقة باستغلال الفرص والإمكانات التنموية للمنطقة المغاربية، قبل أن يؤكد أن المغرب منفتح على أي مقترحــات ومبادرات تنطلق مــن الجزائر لنزع فتيل الانسداد في العلاقات بين البلدين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom