Al-Quds Al-Arabi

التشكيلية المغربية حياة حلاوي تطرق مجال التعبير المعاصر

- بعضأعمالها ٭ ناقد مغربي

قد يســع القول بأن براعة التعبير المعاصر الذي تشــيؤه الفنانة حيــاة حلاوي وفــق تصوراتها ينبني علــى التميز والتجديد، إذ تســعى إلى تجاوز مجموعــة من المفاهيم التي أضحت قديمــة، وإلى إنجاز العمل الفنــي التعبيري المتكامل بلمســات إبداعية رائعة، باعتبارها آليــة للتعبير الصريح، وبجمالية غيــر متناهية قوامها الاحتشــاد اللوني الجمالي الذي يُكســب مفــردات العمل ككل عمقا ورونقــا وبهاء. إنها صيغة إبداعية تقدم مفرداتها ضمــن تراكمات فنية وجمالية تروم المشــهد التعبيري المتعدد التأويلات، المتجاوز للمعتاد، مع رصد البديل من خــال إعادة المنظومة إلى وضعية أخرى جديدة ومعاصــرة تركيبا وفنــا، بنبرات حية مــن الاتزان والتناغم والانســجا­م والشــمولي­ة الإبداعيــ­ة، التي تجعل القــارئ أمــام فهــم سليم للعمل الإبداعي الرائق.

إنهــا تصنــع التحويــات الفنيــة والجماليــ­ة، التــي تُمتــع وتــروق عين القارئ، وهي أحد أهم الدعامات الأساســية في العملية الإبداعية التي تنسج تفاعليات فنية بين كل المكونات والأساســي­ات، مــن شخوصات سيريالية وألــوان وجماليــات تنبــض بتدرجاتهــ­ا المتباينة في التقنيات العاليــة المســتعمل­ة والموظفــة داخــل المنظومــة التعبيرية الجميلة، التي تنتجها هيــاكل أعمالهــا في شموليتها.

إن كل تلك الاستعمالا­ت تقودها إلى طرق تعبيرية خارجة عن المعتاد، لإبراز أهم مناحي الجمال وتأكيده داخل الفضاء، إنه تموقع لوني تعبيري يفضي إلى ميزات تشــكيلية تنم عن بلاغة المبدعة، وعن جملة من الجماليات، وعن نســق حسي فريد، بل إن ذلك يكشــف عن القــدرة الإبداعية للفنانة حياة حلاوي وتفاعلها مع هذا الأسلوب الفني القويم، الذي أضحى قيمة جمالية ناتجة عن استلهامات معرفية وفنية من عناصر الفن الجديد وغاياته.

فمجال التشــكيل في أعمالها يتميز بنســيج أدائي قوي، تظهر فيــه التعبيرات القيمية، وتُســتجلى فيــه المكنونات الغائصــة في عوالم إبداعية فلســفية متناســقة ومترابطة. لأنه تعبير وفق معالم وطقوس تشــكيلية تمتح مقوماتها من استجلاء قاموس تشكيلي جديد ومعاصر، وبمفردات تستمد وجودها من تصــورات المبدعة ورؤاها الفنية التي تتبدى من خلال تعبيرات قيميــة بمختلف الألــوان الرائقة التي تلعب دورا محوريا في توجيه أعمالها نحو البعد الجمالي الجديد، ونحو مســار إبداعي متفــرد. إنها تســتعمل مختلف الصيغ الفنية، والعناصر الأداتية، باعتبارها وسائل نسيجية، وفي الحين نفســه أفقا تعبيريا وتصوريا ورؤيويا، تقــــــدم من خلاله مواد تشــكيلية تعبيرية معاصرة تنطــق بالعديد من المعاني المحســـــ­وسة، حيـــــث إنها تعكـــس بشكل قوي ثقافتها التشكيلية الرصينة المبنية على أسس معرفية وقيمية وجماليـــة، أعمق في الارتقاء والابتكار بتعبير راق معاصر، وألوان تشكيلية متخصصـــة، تنبــــني على قاعدة ثابتة، باختيارات وتوجهات صريحة ومباشرة.

وعموما فإن التجربة التشــكيلي­ة للفنانة التشكيلية حياة حلاوي ترتكز على نمــط تعبيري بكل مفرداتــه وجمالياته التي تضع المبدعة في مصاف الرائدات التشــكيلي­ات في الفن التشكيلي المعاصر.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom