Al-Quds Al-Arabi

أيام قرطاج السينمائية 2018: ترشيح 12 عملا لجوائز «التانيت» للفيلم الروائي القصير

- تونس – «القدس العربي»:

اطلعت لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المشــكلة من قبل مهرجان أيام قرطاج السينمائية للعام الحالي على أكثر من 300 فيلم قصير واختارت منها 12 شريطا أغلبها في عرضها الإفريقي العربي الأول ومن إنتاج 2018.

تمثل هذه الأفــام المختارة 8 دول منهــا 4 أفلام من تونس وعملين من لبنان وتتوزع بقية الأفلام بين فلســطين، سوريا، مصر، الأردن، بنين ورواندا.

أول الأعمال التونسية، التي تنافس على جوائز «التانيت» الفيلم الروائي القصير، «أســترا» لنضــال قيقة وفي تجربتها الســينمائ­ية الثانيــة بعد «اكبيــا» تصور الكاتبــة والممثلة التونســية حياة زوجــن تعاني ابنتهما من مــرض «متلازمة دوان» وذات يوم يقرّر الأب اصطحاب إبنته إلى حديقة ملاهي رغم رفض زوجته وهناك ســيجدان عالما غريبا وغير مألوف بانتظارهما.

هذا العالم الغريب عاشــته كذلك «رايا» وحبيبها الســابق «سالم» ولكن بطريقة مختلفة في فيلم «قبل أن نشفى» للمخرج اللبنانــي نديم حبيقــة في أول مشــاركة له في أيــام قرطاح السينمائية إذ يزور سالم رايا في منزلها ويدخل الحمّام ليجد نفسه عالقا هناك.

الفيلم التونســي الثاني هو «إخوان» لمريم جوبار المتوجة مؤخــرا بجائــزة أفضل فيلم قصيــر في الــدورة 43 لمهرجان تورنتو الســينمائ­ي الدولي وفي «إخوان» تصور مريم جوبار حكاية مالك الشاب ذو الشــعر الأحمر، الذي يعود إلى قريته مصطحبا زوجــة منقبة بعــد إلتحاقه بصفــوف المقاتلين في سوريا.

«علــى الخط» لفــوزي الجمل في عرضه العالمــي الأول هو الفيلم التونســي الثالث في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويعود في أحداثــه لتاريخ مفصلي في تونــس: «يومان بعد ثــورة جانفــي، تدخل تونس فــي حالة من الرّعــب وإنعدام الأمن، انتشرت في كامل البلد وفي قلوب الناس.. رملة، شابة تبلغ من العمر 24 سنة، كانت منشــغلة بمشكلة شخصيّة عند عودتها إلى منزلهــا - في حالة حظر تجوّل، مشاكل غير منتظرة تتتالى وتتفاقم الوضعيّة.

ويمثــل فيلم «بائــع الزهور» المشــاركة الرابعة لتونس وهو من إخراج شامخ بوسلامة، الذي ســبق أن أنتج وأخرج عددا من الأفــام القصيرة منهــا «الربيع العربي» و«الطيــران» ويتناول هذا الشــريط بالطرح، الوحدة التي يعيشــها بائع زهور يسعى للتغيير بســبب ضغوط العالم الخارجي».

ومن ســوريا، يحضر المخرج محمد شــيخو بفيلمــه القصير «هيفي» في أول مشــاركة له في أيام قرطاج السينمائية وتروي مشــاهد الفيلم حكايــة «هيفي» و«ولات»، وهما لاجئان كرديان في الثلاثينــ­ات من العمر، التقيا مع مهرّب حتى يســاعدهما على تجاوز حــدود غيــر واضحة - وسط طقس شــتائي لا متناه - تغمره الظلمة والوحشة واللون الأبيض فيقترح المهرب مساعدة «هيفي» الجميلة على العبور بشــرط أن يذهب ولات إلى حال ســبيله. من جهتها، تعود ماري كليمونتين دوسابجامبو التي شــاركت بكل أعمالها في أيام قرطاج السينمائية وتوجت في مناسبتين بالتانيت البرونزي عن الفيلم القصير «لييزا» سنة 2012 و «مكان لنفســي » ســنة 2016 وفــي دورة 2018 تحضر المخرجة الرواندية بفيلم «إيكياشــا» عــن طفل يبلغ من العمر 12 ســنة، يحاول دون جــدوى الالتحاق بفريــق محلّي لكرة القدم خاص بالصبيان. ولكنه يجد نفســه محل ســخرية من أصدقائــه، ممّا جعله يعمل جاهدا حتّــى يثبت رجولته. وفي

«منزل لالو» المســتوحى من أحداث حقيقية، يســرد الفيلم قصّــة أختين قد تّــم اختطافهما من منزلهمــا بهايتي، تحاولان الهروب من شبكة تهريب للأطفال، تختفي وراء قناع ميتــم كاثوليكي وهو أحدث أفلام المخرجــة كيلي مالي ويمثل «منزل لالو» في مســابقة الروائي القصير دولة بنين وســبق وتحصل جائزة المبرمجين في مهرجان السينما الإفريقية سنة .2018 الفيلــم اللبناني القصيــر الثاني الحاضــر في هذه المسابقة «كالملح» (لايك ســالت( لدارين حطيط فيطرح معانــاة العرب والأفارقــ­ة في أمريكا .. فــي عالم عاجز وعنيــف تلتقــي ملاكمة عربيــة أمريكية فــي نيويورك مع مغني جــاز إفريقي أمريكي..هو عالم تتقن تشــكيله المخرجــة دارين حطيــط صاحبة شــركة «ســينفيليا» لدعم المواهب الســينمائ­ية الشــابة في كتابة السيناريو ومخرجة الفيلم الممنــوع في لبنان «أقــول غبارا». وفي مســابقة الروائي القصير، يسجل المخرج المصري الشاب شــادي فؤاد حضوره بفيلم «بين صيف وشــتا» عن لقاء أخوين «ســلوى» و»حســن» بعد انفصال طويل بسبب والديهما فيتعاملان بفتور حتّى يكتشــف كل منهما الآخر. بعــد «زمن معلــق» و»جنود مجهولــون» يواصل المخرج أمين نايفه تماهيه مع واقعه المعاش في فلســطين في فيلمه الجديد «العبور» ويروي هذا العمل اســتعداد ثلاث إخوة لزيــارة جدهم المريــض وأقربائهم داخــل الخط الأخضر بعد ســنوات من المحاولة، لكن في بعض الأحيان، تصريح الدخول لا يكفي لعبورهم الحاجز. الحواجــز حاضرة أيضــا في فيلم «فيــزة ناديا» لإليان هنادي، الســينمائ­ية الأردنية المهتمة بالقضايا النســوية، والتي تمثل المرأة هاجســا حاضرا فــي كل أفلامها القصيرة وفي هذا العمل المشارك في مسابقة «الروائي القصير» لأيام قرطاج الســينمائ­ية 2018 تصور إليان هنادي فشل «نادية» في الحصول على تأشيرة سفر لمقابلة عائلتها، فتجد نفســها عالقة بمأزق أخلاقي.

 ??  ?? جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
 ??  ?? المخرجة دارين حطيط
المخرجة دارين حطيط
 ??  ?? من االافلام المرشحة «استرا»
من االافلام المرشحة «استرا»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom