Al-Quds Al-Arabi

إنجاز صفقة الاندماج بين «ديزني» و«فوكس»

-

■ بروكســل - دب أ:أعلنت المفوضية الأوروبية أمس موافقتها بشــروط على صفقة اســتحواذ مجموعة «ديزني» الإعلامية الأمريكية على أجزاء كبيــرة من مجموعــة «فوكس القــرن الحادي والعشــرين» الإعلامية المملوكــة للملياردير «روبرت ميردوخ». واشترطت المفوضيــة تخلــي «ديزنــي» عــن كل القنــوات التــي تقدم محتوى غير خيالي في الاتحاد الأوروبي.

كان المســاهمو­ن في شركة «والت ديزني» قــد وافقوا في تموز/يوليو الماضي على صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 3ر71 مليار دولار. كما وافقت سلطات مكافحــة الاحتــكار الأمريكية على الصفقة.

يذكر أن «ديزني» و»فوكس» من أكبر ست شــركات للإنتاج الســنيمائ­ي فــي هوليــوود وتمتلكان العديــد من القنــوات التلفزيوني­ــة مثل «قناة ديزني» وقنــوات «فوكس» و«ناشــيونال جيوجرافيك» و«هيستوري». وحسب المفوضية الأوروبية فإن الاندماج المقرر «سيلغي المنافسة بين اثنين من أقوى مقدمي القنوات المعلوماتي­ــة» في العديد من الدول الأعضــاء في الاتحــاد الأوروبي. ولمنع هذا التأثير الســلبي، وافقت المفوضيــة على عــرض «ديزني» بيع كل قنواتها التي تقدم محتوى معلوماتي فــي المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تضم دول الاتحاد الأوروبــي إلــى جانب أيســلندا وليشتنشتاي­ن والنرويج.

وتضــم القائمــة قنــوات «هيستوري» و«إتش تو» و«بليز» و»لايــف تــايم» إلى جانــب قناة «كرايم» و»إنفستغيشن».

وقــد فحصــت المفوضيــة الأوروبيــ­ة التأثيــرا­ت المحتملــة للاندمــاج على قطاعــات الإنتاج والتوزيع الســينمائ­ي إلى جانب توزيع المحتوى لقنــوات الترفيه المنزلــي وتراخيــص الأفــام والقنــوات التلفزيوني­ة الأخرى. وخلصــت المفوضية إلى أن الكيان الجديد ســيواجه منافســة قوية من جانب كيانات أخرى في هذا المجال مثل «ســوني» و«يونــــيفر­سال» و«وارنر برازرز».

 ??  ?? شعار الشركتين
شعار الشركتين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom