Al-Quds Al-Arabi

وفد من «صندوق النقد الدولي» يبحث مع باكستان منحها حزمة تمويل رغم حلها أزمة ميزان المدفوعات

-

■ اســام اباد - أف ب:وصل فريق من صندوق النقد الدولي» إلى إسلام أباد أمس الأربعاء، لإجراء محادثات بشأن حزمة تمويل محتملة من الصندوق، رغم إعلان باكستان أنها حلت أزمة العجز الكبير لميزان المدفوعات التي عانتها.

وفي تصريحــات أدلى بها بعيد عودة رئيس الــوزراء عمران خان من بكين، قال وزير المالية الباكســتا­ني أســد عمر ان تطمينات الصين، مصحوبــة بالتعهد الذي قدمته الســعودية الشــهر الماضي، تعني أن «صعوبات باكســتان المالية الراهنــة انتهت». وأضــاف متحدثا إلى صحافيــن «كانــت لدينا ثغرة بـــ12 مليار دولار، حصلنا على ســتة مليارات منها من السعودية بينما قدمت الصين الباقي» دون أن يوضح طبيعة المســاعدا­ت التي حصلت عليها بلاده من بكين. وتابع القول أنه ســيعقد اجتماعا يرافقه إليه حاكم البنك المركزي في بكين غدا الجمعة لوضع اللمسات الأخيرة على شــروط المساعدات. وحصلت باكستان على تمويل بقيمة ستة مليارات دولار من السعودية خلال الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء عمران خان للرياض الشهر الماضي.

إلا أن وزارة المالية أشارت إلى أن باكستان ستسعى للحصول على دعم أوســع من «صندوق النقد الدولي» للمســاهمة فــي تمويل خطة الحكومة الاقتصاديـ­ـة البعيدة الأمد. ومنذ توليه رئاســة الوزراء في أغســطس/آب الماضي، يســعى خان إلى العثور على وسائل لمساعدة اقتصــاد بلاده الذي يعانــي التضخم وتراجع حجــم احتياطي النقد الأجنبي. وإلــى جانب تطبيقه خطة تقشــف، تقرب رئيــس الوزراء الجديد مــن «صندوق النقد الدولــي» الذي أنقذ باكســتان مرارا منذ ثمانينات القرن الماضي.

لكن إســام أباد حصلت على قروض بملايين الدولارات من الصين لتمويل خطط طموحــة تتعلق بالبُنــى التحتية. وأعربــت الولايات المتحــدة التي تعد من أكبر المانحين لصندوق النقد الدولي عن قلقها من أن تستخدم باكســتان أي قروض تحصل عليها لتسديد ديونها لبكين. إلا أن إسلام أباد التي حصلت على قرض بقيمة نحو 6.6 مليارات دولار من صندوق النقد في 2013 نفت هذه المزاعم.

وفي الشهر الماضي، أعلنت باكســتان أن السعودية وضعت وديعة بالعملــة الأجنبية قيمتهــا ثلاثة مليــارات دولار في البنــك المركزي الباكســتا­ني، وقدمت قرضا آخر بقيمة ثلاثة مليارات دولار في صورة مدفوعات نفطية مؤجلة.

وزاد العجز في ميزان المعاملات الجارية الباكستاني 43 في المئة إلى 18 مليار دولار في الســنة المالية التي انتهت في يونيو/حزيران، بينما ارتفع العجز في الميزانية إلى 6.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وزار خان الصين الأســبوع الماضي حيث أجرى مزيدا من المحادثات بخصوص المســاعدة الاقتصادية، لكن بكين قالت إن هناك حاجة لمزيد من المباحثات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom