Al-Quds Al-Arabi

مصدر في «أوبك»: لا يمكن استبعاد العودة إلى خفض إنتاج النفط

-

■ لنــدن - رويترز: قال مصدر كبير منظمة الــدول الُمصَدِّرة للنبط «أوبك» أمس الأربعاء إنه لا يمكن اســتبعاد عودة تحالف يضم المنظمة ومنتجين غيــر أعضاء إلى خفض إنتاج النفط فــي العام المقبل، وذلك لتفادي تخمة محتملة في الإمدادات قد تضغط على الأسعار.

جاءت تصريحات المصدر تعليقا على تقرير لوكالة تاس الروســية للأنباء، أفاد ان روســيا والســعودي­ة بدأتا مباحثات ثنائية بشــأن تخفيضات محتملة لإنتاج النفط في 2019. وقررت «أوبك» وحلفاؤها، ومن بينهم روســيا، في يونيو/حزيران تخفيــف القيود على الإنتاج الُمطبقة منــذ 2017، بعد ضغط مــن الرئيس الأمريكــي دونالد ترامب لخفض أسعار النفط وتعويض نقص الإمدادات من إيران.

وقــال مندوب ثان من المنظمة، ردا على ســؤال بشــأن ما إذا كانت المباحثات تشير إلى العودة إلى تخفيضات الإنتاج في 2019 «بالتأكيد ليس العكس». وتعرضت أســعار النفط لضغوط نزولية جراء ارتفاع الإمــدادا­ت، على الرغم من التوقعات بانخفــاض الصادرات الإيرانية بســبب العقوبات الأمريكية الجديــدة. كما تؤثــر التوقعات بحدوث فائض في الإمدادات في وتباطؤ الطلب في 2019 سلبا على السوق.

وانخفض سعر خام برنت في الشــهر الماضي من أعلى مستوى في أربع ســنوات فوق 86 دولارا للبرميل إلى 71 دولارا أمس الأول، قبل أن تتحسن أمس وترتفع فوق 73 دولارا مدعومة بتقرير تاس.

وتجتمع لجنة وزارية من بعض أعضاء منظمة «أوبك» وحلفائها يوم الأحد المقبل في أبوظبي لبحث وضع السوق وتوقعات 2019.

وقال مصــدر ثالث في المنظمة ان هذه المجموعــة، التي يُطلق عليها «لجنة المراقبة الوزارية المشــتركة»، قد تصدر توصية بشــأن سياسة الإنتاج لعام 2019 إلى الاجتماع المقبل الذي ســيحدد سياســة الإنتاج بين وزراء النفط في «أوبك» والمنتجين المستقلين. ومن المقرر انعقاد ذلك الاجتماع في الســادس إلى السابع من ديسمبر/كانون الأول في فيينا. وقال هذا المصدر «أي مناقشة جدية ستكون في اجتماع ديسمبر». وفي الأســواق ارتفعت أســعار النفط أمس صوب 73 دولارا للبرميل بعدما اقتربت من أدنى مســتوى منذ أغســطس/آب وذلك بدعــم تقرير بأن روسيا والسعودية تناقشان تخفيضات للإنتاج في العام المقبل.

وقال أوليفييــه جاكوب ،المحلل فــي «بتروماتركس»، في إشــارة لمحادثات تخفيضات الإمــداد المحتملة «أعتقد أنــه مجرد تدخل لفظي ومحاولة لإعادة بعض المضاربات على ارتفاع الأسعار إلى السوق».

وبحلول الساعة 1017 بتوقيت غرينتش صعد خام القياس العالمي برنــت 1.18 دولار إلى 73.31 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي 28 سنتا إلى 62.49 دولار للبرميل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom