Al-Quds Al-Arabi

أمريكا تستثني مشروع تطوير ميناء إيراني من عقوباتها لأنه يستهدف إنعاش الاقتصاد الأفغاني

-

■ واشــنطن - رويترز: قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ان وزير الخارجية مايك بومبيو منح اســتثناء من العقوبات للســماح بتطوير ميناء في إيران ضمن مشــروع تقوده الهند لإقامة ممر نقل جديد لإنعاش الاقتصاد الأفغاني.

وقال المتحدث ان هذا الاســتثنا­ء الذي منحه بومبيو من العقوبات، التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران يوم الإثنين الماضي، ســيتيح أيضا مد خط ســكك حديد من ميناء تشــابهار الإيراني إلى أفغانستان وشــحن الســلع غير الخاضعة للعقوبات مثل الأغذية والأدوية إلى البلد الذي تمزقه الحرب. وأضاف المتحدث أن هذا سيســمح لأفغانستان أيضا بمواصلة استيراد منتجات البترول الإيرانية. وأضاف في بيان عبر البريد الإلكتروني «هذه الأنشطة حيوية في إطار الدعم المستمر للنمو والإغاثة الإنسانية في أفغانستان.»

وأعــادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالــد ترامب فرض عقوبات على صــادرات النفط الإيرانيــ­ة، المصدر الرئيس لإيرادات طهران، وعلى القطاع المالي إثر إعلان ترامب في الثامن من مايوlأيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع بين إيران وقوى عالمية.

لكــن هذه العقوبات كانــت تهدد قدرة الهند علــى تدبير التمويل الــازم لتطوير ميناء تشابهار الذي قد يفتح الطريق لتجارة بملايين الدولارات لأفغانستان وإنهاء اعتمادها على ميناء كراتشي الباكستاني.

وقال المتحدث باســم وزارة الخارجية الأمريكية ان الإعفاء من العقوبات الممنوح لمشروع تشــابهار يهدف لتعزيز العلاقات الأمريكية مع أفغانســتا­ن والهند «في إطار تنفيذ سياسة ممارســة أقصى ضغط لتغيير سياســات النظام الإيراني التي تهدد الاســتقرا­ر في المنطقة وخارجها .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom