Al-Quds Al-Arabi

«إيرباص» للصناعات الجوية تُطَِّير أول رحلة لنموذجها المُحدث «إيه330»800-

-

■ تولــوز - رويترز: طَيَّرت «إيرباص» أول رحلة جويــة لطائرتها «إيــه800-330 »بعد تحديثها آملة أن يعــزز التطويــر المهم فــرص هذا النمــوذج الذي فشــل في تحقيق اختراقــات أمام منافســة أنواع أحدث.

وتضــم الطائــرة الجديــدة عريضــة البــدن 257 مقعــدا، ومحــركات جديــدة مــن إنتــااج «رولــز- رويس». وهــي مصممة كبديل أقل تكلفة للطائرات الجديدة بالكامل المستخدمة للرحلات الطويلة مثل «إيه350» و»بوينغ787».

ومن المنتظــر أن يســلم النموذج الأكبــر والأكثر نجاحــا «إيــه900-330» لأول عميل، وهو شــركة «تــاب» البرتغاليـ­ـة، فــي وقــت لاحــق من الشــهر الجــاري. لكن ملكية طائرات من هــذا الطراز تتركز في بضع شــركات فقط بينمــا تأمل «إيرباص» في توســيع دائرة زبائن هذا الطــراز وتحقيق مزيد من المبيعــات لتحقيــق عائد. وتعــرف الطائرتــا­ن معا بالعائلة «إيه330 نيو».

وتأجل تطوير الطائرتين بســبب تأخر تسليمات المحرك من «رولز-رويس».

ولم يكن هناك أي مشتر للطائرة «إيه800-330» حتــى وقــت قريــب، بعدما ألغــت خطــوط هاواي الجويــة طلبيــة. لكــن «إيربــاص» أعلنــت الشــهر الماضي أنها تلقت طلبية لشــراء ثماني طائرات من «الخطوط الجوية الكويتية».

لكن مصادر فــي القطاع قالــت ان الطلبية جرت على حســاب جزء علــى الأقل مــن طلبيــة كويتية ســابقة لشــراء عشــر طائرات من طــراز «إيه350» الأغلى ســعرا، وأن «إيرباص» وافقت على الصفقة لدعم إطلاق الطائرة «إيه800-300».

وتقول الشركة ان الطائرة «إيه300نيو» أكفأ من «بوينــغ787» نظرا لانخفاض تكاليفها في الشــراء والصيانة.

وتقول «بوينــغ» ان طائرتها «بــي787» الخفيفة توفر ترشيدا للنفقات يعوض ارتفاع تكلفة الشراء، مضيفة أن ارتفاع أسعار النفط سيعزز ذلك.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom