Al-Quds Al-Arabi

بورصات أوروبا تغلق مرتفعة... وصعود أسهم بنوك إسبانيا

-

■ ميلانو/لنــدن - رويتــرز: ارتفعــت مؤشــرات البورصات الأوروبيــ­ة أمس الأربعــاء، في ظل موجة صعود واســعة بعدما لــم تســفر انتخابات التجديــد النصفــي الأمريكية عــن مفاجأة كبيرة، في حين ســاد شــعور بالارتياح في الســوق بعد سلسلة من إعلانات الأرباح القوية وصعود أسهم البنوك الإسبانية بعد حكم قضائي لصالحها بشأن الضرائب.

وأغلق مؤشر «ستوكس600» الأوروبي مرتفعا واحدا في المئة قرب أعلى مستوياته في ثلاثة أيام الذي بلغه أثناء الجلسة، مع صعــود جميع المؤشــرات الرئيســية للدول والقطاعات بنســب تراوحت بين 0.5 في المئة وإثنين في المئة.

وأغلق مؤشــر البورصة الإســباني­ة عند أعلى مســتوياته منذ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول، مدعوما في الأساس بالقطاع المصرفي.

واســتغل الديمقراطي­ــون موجــة عــدم الرضــا عــن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكســب الســيطرة علــى مجلس النواب أمــس الأوةل، ممــا يمنحهــم الفرصــة لوقــف برامــج ترامــب وممارســة تدقيق رقابي شــديد علــى إدارته. وقــادت إعلانات نتائــج أعمــال الشــركات أكبر تحــركات الأســهم على مؤشــر «ســتوكس600» الــذي يقيس أداء 600 شــركة مختــارة من بين شــركات دول الاتحاد الأوروبي، إذ ارتفعت أسهم «سكاوت24» و»جي» و»أهولد» و»فيستاس» بنسب تراوحت بين 6.2 في المئة و7.6 في المئة، بعد نتائج أعمال قوية.

وانخفض سهم «أديداس» 3.6 في المئة بعد أن خفضت شركة الملابس الرياضية إيراداتها المســتهدف­ة بســبب تراجع المبيعات في غرب أوروبا.

وكانــت البنوك الإســباني­ة في دائرة الضــوء بعد أن تحركت الحكومــة للــرد على حكم قضائــي يقضي بإلــزام العملاء بدفع رسم دمغة )طوابع( على الرهون العقارية، متعهدة بإقرار قانون يلزم البنوك بدفع الضريبة.

وارتفعت أسهم البنوك في البداية بدعم من الحكم القضائي، ثم تراجعت عن المســتويا­ت المرتفعة التي سجلتها في التعاملات المبكــرة بعد إعلان الحكومة، لكنها تمســكت بمكاســبها إلى حد كبيــر بعدمــا صــار واضحــا أن القانــون الجديد لن يطبــق بأثر رجعي. وارتفعت أســهم مصارف «كايكسابنك»، و»ساباديل»، و»بي.بي.في.إيه»، و»ســانتاندي­ر»، و»بنكيا» بنســب تراوحت بين 1.8 في المئة و4.1 في المئة.

وارتفــع مؤشــر قطــاع الرعايــة الصحيــة 1.5 فــي المئــة لأن انتخابات التجديد النصفي الأمريكيــ­ة يُنظر إليها على أنها تقلل احتمــالات اتخاذ إجراء تشــريعي يخفض التكاليــف الطبية في أكبر سوق للخدمات الطبية في العالم وأكثرها ربحية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom