Al-Quds Al-Arabi

البنك الدولي: التضخم العالمي قد يفسد جهود الأسواق الصاعدة لكبحه

-

■ طوكيــو- الأناضول: قال البنك الدولي أمس الأول ان اســتمرار ارتفاع معدلات التضخم العالمية من شــأنه إفساد الجهود في الأسواق الصاعدة واقتصادات البلدان النامية، للحفاظ على بيئة التضخم المنخفضة التي تحققت في العقود القليلة الماضية.

وأضاف في تقرير أن «الآثار الســلبية لارتفاع التضخم قــد تصيب الفقراء أكثر من غيرهــم لأنهم يحتفظون بمعظم أموالهم نقدا، ويعتمدون اعتمادا كبيرا على دخلهم من الأجور، وإعانات الرعاية الاجتماعية، ومعاشات التقاعد».

وفي تقرير صدر الشــهر الماضي، توقع «صندوق النقد الدولي» ارتفاع التضخم في الأسواق الصاعدة والنامية، باستثناء فنزويلا، إلى 5 في المئة خلال 2018، مقابل 4.3 في المئة في 2017.

كمــا توقع الصندوق أن يبلغ معدل التضخم في الاقتصادات المتقدمة 2 في المئة في 2018، مقابل 1.7 في المئة في 2017.

وفي تقريره أمس الأول أشار البنك الدولي إلى أنه أجرى أول تحليل واسع النطاق للتضخــم وآثاره بالنســبة لاقتصادات الأســواق الصاعدة والبلدان النامية، وشــمل مجموعــة بيانــات عالمية عــن التضخم تُغطِّــي أكثر مــن 175 بلدا على مدى الســنوات الفاصلة بين 1970 و2017.

وأكد أن «التضخم المرتفع ارتبط على الدوام، أيضا، بتراجع النمو الاقتصادي، وهو ما يجعل بــذل جهود للحفاظ على معــدلات تضخم منخفضة ومســتقرة، أمرا حيويا للحد من مستويات الفقر وعدم المساواة».

ونقل التقرير عن أيهان كوسي، مدير «مجموعة آفاق اقتصاديات التنمية» في البنك الدولــي، قوله ان «الكثير من اقتصادات الأســواق الصاعدة والبلدان النامية ســجّلت هبوطا غير مسبوق لمعدلات التضخم، في العقود الخمسة الماضية، وهذا إنجاز رائع».

وأضــاف «يجب أن تكون هذه الاقتصادات مســتعدة لمواجهــة تغيُّرات مفاجئة في معدل التضخم العالمي، عن طريق دعم أطُر السياسات النقدية والمالية العامة والمالية».

وفــي منتصف الشــهر الماضي، قال البنــك الدولي في بيان ان مــا يقرب من نصف سكان العالم )46 في المئة(، يعيشون على دخل أقل من 5.5 دولار في اليوم.

وأضاف أن أكثر من 1.9 مليار شخص، أي ما يعادل 26.2 في المئة من سكان العالم، كانوا يعيشون في 2015 على أقل من 3.20 دولار في اليوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom