Al-Quds Al-Arabi

الكرملين: دافوس «ينسلخ عن جذوره» بقراره عدم دعوة رجال أعمال روس

-

■ موســكو - أف ب:اعتبر الكرملين أمس الأربعاء أنّ منتدى دافوس «ينسلخ عن جذوره»، وذلك غداة تقارير إعلامية أفادت أنّ منظّمي المنتدى طلبــوا من العديــد من رجــال الأعمال الروس عدم المشــاركة هذه الســنة فــي هــذا الملتقى الاقتصــاد­ي الذي يجمــع كل عــام النخبــة الاقتصادية والسياسية في العالم.

وكانــت صحيفــة «فايننشــال تايمــز» اللندنية قد أفــادت أمس الأول أن منظّمــي دافــوس طلبوا مــن أثريــاء روس عديدين، بينهــم خصوصاً أندري كوســتين رئيس مصرف «في تي بي» العمومي الروســي، وأوليغ ديريباســك­ا رئيس مجموعــة الألومنيوم الروســية العملاقة «روســال»، وفيكتور فيكســيلبر­غ مالك شــركة «رينوفا» للاســتثما­رات، عدم حضور المنتدى المرتقب في المنتجع الشــتوي السويسري في يناير/كانون الثاني المقبل.

وهؤلاء الأثرياء الثلاثــة المعروفون بقربهم من الرئيس فلاديمير بوتين شاركوا في السابق في اجتماعات دافوس، لكنّ الولايات المتحدة فرضت عليهــم عقوبات هذا العــام، وبالتالي فهــي التي تقف، حســب الصحيفة المالية، خلف طلب عــدم حضورهم اجتماعات الملتقــى النخبوي. وتعليقاً على هذه التقارير الإعلامية قال المتحدّث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين انّ «ديريباسكا وكوستين وفيكسيلبرغ لم يصبحوا ما هم عليــه اليوم بفضل المنتدى، بل إن منتدى دافوس أصبح ما هو عليه اليوم بفضل رجال أعمال مثلهم. باســتبعاد­ه مثل هذه الشخصيات يكون المنتدى بصدد الانسلاخ عن جذوره».

وأضاف المتحدّث باســم الكرملين أن «الحضور الروســي في دافوس كان تقليديــاً حضــوراً كبيــراً. مــن المرجّــح أن لا يعود كذلك بعــد قرارات كهذه». ولفت بيسكوف إلى أنّ المستثمرين المهتمّين بروسيا يمكنهم دائماً حضــور الفعاليات التي تنظّم فــي هذا البلد مثل المنتــدى الاقتصادي في سانت بطرسبورغ أو نظيره في فلاديفوستو­ك في شرق روسيا.

وكان مصــرف «فــي تي بــي» قد قال أمــس الأول في بيان ان رئيســه أندري كوســتين أجرى مكالمة هاتفية مع مؤسس منتدى دافوس كلاوس شــواب، «وهو علــى علم بهــذا القــرار )...( وســيعرض موقفــه من هذه المســألة في كتاب مفتوح سيرسله إلى المشاركين في المنتدى». وإثر تقرير الصحيفة قال مصرف «في تي بي» العمومي الروســي إنّ رئيســه أندري كوســتين، المقرّب من الرئيس فلاديمير بوتين، تباحث هاتفياً مع مؤسس منتدى دافوس كلاوس شواب في هذا الأمر.

لكنّ وكالة ريا نوفوســتي الروســية الحكومية للأنباء نقلت عن مصدر قريب من ديريباســك­ا أنّ الملياردير الروسي لم يكن يعتزم أصلاً المشاركة في دافوس هذا العام لأنه لم يعد منخرطاً بقوّة في إدارة شركاته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom