Al-Quds Al-Arabi

إنفانتينو: لا توجد أنشطة غير قانونية في الفيفا

-

■ زيوريخ - دب أ:قال السويسري جاني إنفانتينو، رئيــس الاتحاد الدولي لكرة القدم )فيفا(، إنه لا توجد انشــطة غير قانونية في الفيفا.

ورفــض إنفانتينو خــال تواجده بمدينة زيوريــخ السويســري­ة، بشــكل قاطع جميع المزاعم الخاصــة بالتعامل غيــر اللائق على خلفية اتهامات اطلقتها مجلة «دير شــبيغل» الألمانية. وأضــاف : «حين يتعلق الأمر بالفيفا، فإنه لا توجد أنشطة غير قانونية، ولم يختف أي فرانــك واحد». ونقلا عــن وثائق داخلية سربها مؤخرا موقع التسريبات المتعلقة بكرة القدم «فوتبول ليكس »، ذكرت «دير شــبيغل » وبعض وســائل الإعلام الأخرى أن إنفانتينو ساعد في التوصل لتسويات مالية مع باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي في ما يتعلق بقواعــد اللعب المالــي النظيف خــال فترة عمله كأمــن عام للاتحــاد الأوروبي )يويفا( عام 2014. وقالــت المجلة الألمانية أن البيانات المسرية أظهرت قيام إنفانتينو بتقديم تعديلات على التوجهــات المنقحة للجنــة الأخلاقيات المســتقلة، وذلك عقب انتخابه رئيســا للفيفا عام 2016. وتحــدث إنفانتينو عن مفاوضاته مــع مســؤولي الناديين عــام 2014 قائلا: «لا يوجد شيء أشــعر بالخجل منه»، مشيرا إلى أن هــذا النوع من التفــاوض كان في مصلحة اليويفا. وأوضح رئيس الفيفا: «أردنا الحفاظ على تنافســية الأندية وعدم اســتبعاده­ا،» مضيفا أن هذا هو الحال أيضا بالنسبة لجميع حالات اللعب المالي النظيف الثلاثين الأخرى، وليس فقط بالنســبة لفريقي ســان جيرمان ومانشستر سيتي اللذين يملكهما رجال أعمال من الخليج العربي. وشارك في المفاوضات ما يقرب من 50 شــخصا، فيما قال إنفانتينو )48 عاما:) «لا يوجد شيء يمكن فعله داخل الغرف المغلقــة ». ووصف إنفانتينــ­و التواصل المثير للجدل مع فاسيليوس سكوريس رئيس لجنة الأخلاقيات القضائية المســتقلة، في ما يتعلق بتقديم رئيس الفيفا اقتراحات بشــأن مدونة الأخلاقيــ­ات الجديــدة بأنها عمليــة عادية، حيث قال: «لا أرى أي شيء غير عادي هناك.» وعن مســألة إزالة كلمة «فســاد» كجريمة في أحدث نسخة من مدونة أخلاقيات الفيفا، قال إنفانتينو إنه سيســعى لإلغــاء هذا الاقتراح في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي القادم المقــرر عقده في ميامــي الأمريكية في آذار/مارس المقبل. وأضاف: «سأقدم الاقتراح لإرسال إشــارة واضحة». ولمح إنفانتينو إلى أن الدافع وراء منتقديه ربما يكون الاســتياء من جــذوره الإيطالية، وكذلك عدم الرغبة في استمرار السنغالية فاطمة سامورا في منصبها كسكرتير عام الاتحاد الدولي. وقال إنفانتينو: «ابن مهاجر إيطالــي )إنفانتينو( وامرأة ســوداء مســلمة )ســامورا( لــم يكونا موجودين في عالم الفيفا من قبل». شــدد إنفانتينو علــى أن النقاد يحاولون دائما تشويه ســمعته منذ توليه رئاسة الفيفا في شــباط/فبراير عام 2016، فيما تحدث عن تسريبات كرة القدم قائلا: «آسف. لم يجدوا أي شــيء غير قانوني». وانتخب إنفانتينو رئيسا للفيفا خلفا للسويسري جوزيــف بلاتر، الــذي تم منعه حاليا من ممارســة أي نشــاط يتعلق بكرة القدم، وتجرى الشرطة في سويسرا والولايات المتحدة ودولا أخرى تحقيقاتها في قضايا فساد مختلفة ضد مســؤولين سابقين في الفيفا. ويطمــح إنفانتينو للحصول على فترة ولاية ثانية خــال اجتماع الجمعية العموميــة للاتحــاد )كونغــرس( الذي ســينعقد بالعاصمة الفرنسية باريس في السادس من حزيران/يونيو المقبل، علما أنه لا يوجد أي مرشــح منافس متوقع له حتى الآن.

ومن جهة أخــرى، قــال إنفانتينو أنه سيتخذ القرار الأخير بشأن إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشــاركة في المونديال من 32 منتخبا إلى 48 خــال اجتماع المجلس التنفيذي للفيفا بميامي الأمريكية يومي 14 و15 آذار/مارس المقبل، مشــيرا في الوقت نفســه إلى أن فرص زيادة عدد المشاركين في البطولة تبدو ضئيلة. وأعرب إنفانتينو أيضا عن توقعه بإصدار قرار بشأن إجراء تعديلات على بطولة كأس العالم للأندية، وكذلك إطلاق بطولــة دوري الأمم العالمي خــال اجتماعــات مجلس الفيفــا. وقرر الفيفا زيادة عدد المنتخبات المشــاركة في مونديــال 2026 الذي ســيقام بالولايات المتحدة والمكســيك وكندا إلى 48 منتخبا، لكنه ينظر الآن إلى اقتراح تقدم به اتحاد أمريكا الجنوبية )كونميبول( بمشاركة 48 منتخبا في المونديــا­ل المقبل بقطر. وأبدى رئيس الفيفا تشــككه في إمكانية الموافقة علــى اقتــراح «كونميبول»، حيــث قال: «الفرصة تبدو ضئيلة. لكننا نحاول ذلك.» وأضاف: «ســيكون أمرا رائعا حال تنفيذ هذا المقترح، وحتى إذا لــو لم يتم تنفيذه ســيكون امرا رائعا. سنحصل على بطولة رائعة مهما كانت الظروف». وأشار إلى أنه بحلول موعد الاجتماع، ستقوم فرقة عمل تابعة إلى الفيفا برئاســته بإتمام رؤيتها في ما يتعلق بكأس العالم للأندية ودوري الأمم العالمي والجدل المثار حولهما، خاصة في ظل تمويلها بمبلــغ 25 مليار دولار من مســتثمرين لم يتم الكشــف النقاب عنهم حتــى الآن. وتم تأســيس فريــق العمل مؤخرا بســبب الانتقــاد­ات الموجهة لهذا الأمر من داخل المجلــس التنفيذي للفيفا، خاصة مــن أعضائهــا الأوروبيين، الذين يرغبون فــي المزيد مــن المعلومات حول المســتثمر­ين والشــكل المحتمل للبطولة. ورفــض إنفانتينــ­و الانتقــاد­ات الموجهة للشــكل الجديد لمونديال الأندية، وانتقد في الوقت نفسه الخطط المزعومة لإنشاء دوري ســوبر خارج إطار منظومة الفيفا، مؤكــدا أن مونديــال الأنديــة «هو أفضل دوري ســوبر » لأنه ســيقام تحــت مظلة هياكل الاتحاد الحالية. وهــدد إنفانتينو اللاعبــن، الذين يعتزمون المشــاركة في الدوري السوبر مع أنديتهم باستبعادهم من المشاركة في كأس العالم.

 ??  ?? انفانتينو رئيس الفيفا خلال حديثه الى الاعلاميين
انفانتينو رئيس الفيفا خلال حديثه الى الاعلاميين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom