Al-Quds Al-Arabi

فيتنام تنضم إلى مستضيفي السباقات بدءا من 2020

-

■ هانوي - رويترز: أعلن منظمون أن فيتنام ستستضيف سباقا في بطولة العالم لفورمولا-1 بدءا من 2020 في حلبة شوارع في العاصمة هانوي.

وبات ســباق جائزة فيتنام الكبرى أول سباق جديد ينضم لجدول بطولة العالم منذ حصول شــركة ليبرتــي ميديا على الحقوق التجارية للمســابقة العام الماضي. وقال تشــيس كاري رئيس فورمولا-1: «نحن سعداء بالإعلان أن هانوي تستضيف ســباق الجائزة الكبرى في فورمولا-1». وأضاف: «منذ دخولنا عالم هذه الرياضة في 2017 تحدثنــا عن إدخال مدن جديدة من أجل زيادة شــعبية فورمولا-1 وســباق جائزة فيتنام الكبرى يمثل تنفيذا لهذه الرغبة». وتابع: «نحن سعداء بالوجود هنا في هانوي وهي واحدة من أجمل مدن العالم في الوقت الحالي وتملك تاريخا كبيرا وينتظرها المستقبل الواعد».

وتشــهد السوق الفيتنامية نموا للرعاة وســتكون خامس سباق في آسيا ضمن جدول فورمولا-1 لتعوض رحيل سباق ماليزيا العام الماضي.

وستقام السباقات الأخرى في ســنغافورة والصين واليابان. وقال بيرني إيكلستون المسؤول السابق عن الحقوق التجارية لبطولة العالم العام الماضي إنه أجرى محادثات مع المســؤولي­ن في فيتنام بشأن السباق حين كان يتولى المسؤولية لكنه رفض العرض، لأنه شــعر أن هناك ما يكفي من السباقات في هذه البقعة من العالم رغم ضخامة العرض المالي.

وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين شــوان فــوك: «إنه حدث مهم ليس فقط في مجال الرياضة ولكن أيضا على نطاق الثقافة والمجتمع كما أنه سيسهم في تنمية فيتنام».

وأفاد بيان صحفي صــادر عن فورمولا-1 ان مجموعة «فين غروب» وقعت «عقدا لعدة سنوات» دون أن تضيف مزيدا من التفاصيل. وستقام أول نسخة من ســباق فيتنام في أبريل/نيســان 2020 غرب مدينة هانــوي ليزداد عدد سباقات الشوارع إلى خمســة بعد موناكو وسنغافورة وأذربيجان والسباق الذي يقام على حلبــة البرت بارك في ملبورن باســترالي­ا. ويبلغ طول حلبة هانوي 5.565 كيلومتر. وســيقام 21 سباقا في موسم 2019 ما يعني الاستقرار على نفس سباقات العام الجاري بدون تغيير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom