Al-Quds Al-Arabi

آلاف المسلمين من مواطني إسرائيل لن يحجوا!

يتم فحص إمكانية دخول مواطني إسرائيل المسلمين للحج مباشرة إلى السعودية

- جاكي خوري

■ أكثر من مليون مسلم من مواطني إسرائيل لن يســتطيعوا تأدية فريضة الحــج إلى مكة، وهي إحدى الفرائض الهامة في الإســام، بعد منع الســعودية الدخول إليها بواســطة جواز ســفر مؤقت. ولأن إســرائيل والســعودي­ة لا توجد علاقات دبلوماســي­ة بينهما، فإن تطبيق الفريضة يمكن القيام به منذ عام 1978 بمساعدة الأردن. حســب قرار الملك حســن فإن الحجاج من إســرائيل يصلــون إلــى الأردن ومن هناك يحصلون من وزارة الأوقاف الأردنية على جواز ســفر أردني مؤقت يعبرون بواسطته الحدود السعودية. هذا الجواز يستخدمه الحجاج عند خروجهم من السعودية، ويعيدونه للأردن في نهاية الرحلة.

في الأيام الأخيرة، اكتشفوا في اللجنة التي تنظــم الحج، لجنة الحج والعمرة، أن رؤســاء اللجنة ممنوعون من دخول السعودية بواسطة جواز ســفر أردني من أجل تحضيــر الزيارات لصالح من ســجل لها. أراد المســجلون القيام بفريضة العمرة، وهي زيارة يمكن إجراؤها في أي وقت من الســنة وتعدّ كحــج مصغر. رئيس اللجنة، الحاج سليم شــاعطة، قال للصحيفة إنه عند فحــص الموضوع مــع وزارة الأوقاف الأردنية تبين أن السلطات السعودية قررت منع استخدام الجوازات المؤقتة وإلزامهم باستخدام جوازات دائمة عند دخولهم إلى الدولة.

حسب أقواله، إن إجراءات الدخول بواسطة جواز سفر مؤقت جرت بصورة متواصلة خلال أربعين سنة، واســتخدمه­ا حوالي 30 ألف حاج ومعتمــر من المســلمين من مواطني إســرائيل. «ليــس لدينا أي تفســير لهذا الوضــع»، قال، حجاج فلسطينيون «هناك آلاف ســجلوا، وتوجهنا لــكل الجهات الممكنة من أجل المساعدة في هذه القضية، ولكن للأسف الشديد فإن فريضتي الحج والعمرة لن تخرجا إلى حيز التنفيذ.»

علمت «هآرتس» أنهم في اللجنة توجهوا إلى رئيس لجنــة المتابعة للجمهــور العربي محمد بركة، وعضو الكنيســت أحمد الطيبي )القائمة المشــتركة(، وطلبوا منهما التوجه للســلطات الأردنية والضغط على الســلطات الســعودية من أجــل العمل علــى إلغــاء هذا القــرار. في وزارة الأوقاف الأردنية أشــاروا إلى أن المسألة موجودة قيــد البحث لدى الجهــات العليا في الوزارة، ولكــن لم يتم بعــد التوصل إلى حل. القرار الســعودي يمــس أيضاً عشــرات آلاف الفلسطينيي­ن الذين لديهم جوازات سفر أردنية مؤقتة، من بينهم ســكان شرق القدس والضفة الغربية، ولكن هؤلاء يمكنهم الاستعانة بجواز سفر فلسطيني.

في لجنة الحــج والعمرة امتنعوا عن توجيه انتقاد علني للســعودية، ولكن فــي محادثات داخليــة قــدروا أن القــرار يســتهدف فحص إمكانية أن المســلمين مــن مواطني إســرائيل يمكنهم الدخول مباشــرة إلى الســعودية دون المرور بالأردن، في إطار التقارب بين إســرائيل والســعودي­ة. جهات في اللجنة أكــدت أن هذا التقديــر تم طرحه في المحادثــا­ت، ولكن ليس بحوزتهــم معلومــات تؤكد ذلــك. «نحن نأمل جداً في ألا يتحول مواطنو إســرائيل المسلمون إلى رهائن بســبب قضايا سياسية»، قالت هذه الجهات. هآرتس 2018/11/8

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom