Al-Quds Al-Arabi

مستشار سابق لنتنياهو: ولي العهد السعودي طلب كتمان علاقة الرياض مع تل أبيب عن وسائل الإعلام

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إنه يخشــى من تحوّل قضية اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، التي تشــغل الرأي العام الدولي، الأنظار والانتباه عما وصفــه بـ«التهديد الإيراني، وتهديــد الإخــوان المســلمين والقاعــدة وتنظيم «الدولة»، وذلــك خلال لقاء جمعــه يوم الخميس الماضي بوفــد القــادة المســيحيي­ن الإنجيليين من الولايــات المتحــدة، برئاســة الكاتب والناشــط الإنجيلي ـ الإسرائيلي، جويل روزنبيرغ.

وكشــف روزنبيرغ فــي مقابلة أجرتهــا القناة الإسرائيلي­ة العاشــرة، أمس، أن نحو نصف ساعة من الاجتمــاع المطول الــذي عقد في قصــر الأمير الســعودي في الرياض، خصص لمناقشة العلاقات الســعودية الإســرائي­لية، والتطــور الكبير الذي شــهدته أخيرا. وأكــد روزنبيرغ، الــذي عمل بعد سنة 2000 مستشارا لرئيس الحكومة الإسرائيلي­ة، بنيامين نتنياهو، أن بن ســلمان طلــب من أعضاء الوفــد الإنجيلي عدم الإفصاح عما قاله لهم بشــأن العلاقــة مــع تل أبيــب وتصــوره لحــل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أمام وسائل الإعلام «بسبب حساسية الموضوع».

وأوضح أنه قال لولي العهد السعودي إن «هناك 60 مليونــا مــن الإنجليكان­يين الأمريكيــ­ن الذين يحبون إســرائيل، وإن هؤلاء الأمريكيين معنيون بــأن يعرفوا من هــو الزعيم العربي القــادم الذي سيوقع على اتفاقية سلام مع إسرائيل».

كما قال روزنبيرغ إن الرحلــة التي نظمها كانت تضم وفدا من القــادة الإنجيليين لزيارة ولي العهد السعودي، بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، قبل مقتل خاشــقجي. ولفت إلى أنه توقع أن يتلقى اتصالا من القصر الملكي في الرياض يعتذرون من خلاله عن عقد اللقاء، وأنه هو بنفســه فكّر في إلغائه، إلا أنه وبعد التشــاور مــع البيت الأبيض، أعطي الضوء الأخضر بالســفر ولقاء بن ســلمان. وزعم روزنبيرغ أن بن ســلمان قال على مسامعهم إن مقتل خاشقجي «عمل شنيع وخطأ فظيع»، وإنه اعتقل 18 مشتبها بالمشــارك­ة في ارتكاب الجريمة، وإنه عزل خمســة من كبار المسؤولين. كذلك قال إن بن سلمان عبر عن قلقه من أن القضية تأتي في وقت قد تنعكس ســلبا على «الإصلاحات التي يقودها.» وأكــد أن بن ســلمان هاجم خلال اللقــاء الرئيس التركــي طيب رجب إردوغان، والرئيس الروســي فلاديمير بوتين، والســلطات الإيرانية. واعتبر أن أعداءه يســتغلون قضية خاشــقجي لجعل الأمور أسوأ بالنسبة لنظام الحكم في الرياض.

وفي الســياق، قال نعمان قورتولمــو­ش، وكيل رئيس حزب العدالــة والتنمية التركــي، إن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، يعرّض أمن الحج للخطر ويضع الســعودية في عزلة لدى المسلمين. وأوضح قورتولموش لدى لقائه مع ممثلي وســائل الإعلام التركية في أنقرة، أن جريمة كتلك التــي راح ضحيتها خاشــقجي، لا يمكن أن تحدث في قنصلية دولة مــا، دون أن يكون للجهات العليا علم بهــا، فيما أكدت مصادر تركيــة أن أنقرة لديها أدلة على تذويب جثة خاشقجي بالأسيد. ورجحت مصادر توقف عمليــات البحث عن الجثة، لتضاؤل احتمــالات الحصــول عليهــا في ظل عــدم تعاون الرياض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom