Al-Quds Al-Arabi

اليمن: مئات القتلى والجرحى في معارك الحديدة... والأمم المتحدة تؤجل مفاوضات السلام إلى نهاية العام

واشنطن تؤكد استحالة الحل العسكري وسط محاولات لتفادي «مجاعة واسعة النطاق»

- تعز ـ القدس العربي» من خالد الحمادي ووكالات:

تصاعــدت أمس الخميس حــدة المعارك بين القــوات الحكومية والمتمرديـ­ـن الحوثيين، في محافظات الحديدة والضالع وصعدة، فيما عيّن الرئيــس اليمني عبدربه منصــور هادي قيادة جديدة لقــوات الجيش اليمنــي، حيث امتدت المواجهــا­ت إلــى العديد من الأحياء الســكنية في أعماق مدينة الحديدة الســاحلية، حســب مصادر محلية. وبعد أسبوع من المعارك العنيفة في محيط المدينــة المطلة على البحــر الأحمر، وصلــت القــوات المواليــة للحكومــة إلى أول الأحياء السكنية من جهة الشرق إثر معارك مع المتمردين، حسبما أفاد الخميس ثلاثة عسكريين من مسؤولي القوات الموالية للحكومة.

وقال المركز الإعلامــي لألوية العمالقة المكلفة بتحرير مدينــة الحديدة مــن قبضة الحوثيين «خاضت ألويــة العمالقــة اشــتباكات عنيفة مع مســلحي ميليشــيات الحوثــي بالقرب من مستشــفى 22 مايو وســوق الخضار في مدينة الحديدة»، موضحا أن «ألويــة العمالقة كبدت ميليشــيا الحوثي خســائر فادحة في الأرواح والعتاد والمعدات». وحســب مصادر طبية في محافظة الحديدة، قتل 47 متمردا على الأقل من الحوثيين و11 مقاتلا مــن الموالين للحكومة في الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى منذ بداية المعــارك الخميس الماضي إلى 197 متمردا و53 مقاتلا مواليا للحكومة.

إلى ذلك اتهمت منظمة العفو الدولية جماعة الحوثــي بنشــر قناصاتهــم ومســلحيهم في مستشفى 22 مايو في الحديدة، واتخاذ الأطباء والمرضى دروعا بشــرية. وذكر برنامج الأغذية العالمي في بيــان أمس الخميس، أنه يعتزم رفع حجــم مســاعداته الغذائية لليمــن إلى المثلين بهدف الوصول إلى 14 مليون شخص «لتفادي مجاعة واسعة النطاق».

ودعت واشنطن الأطراف المتنازعة في اليمن إلى طاولة الحــوار، قائلة إن علــى المتنازعين معرفة «أنه لا وجود للنصر العســكري هناك»، خلال مؤتمر صحافي لروبــرت بالادينو، نائب المتحــدث باســم الخارجية الأمريكية، مســاء الأربعاء/ الخميس.

وقالت المتحدث باســم الامم المتحدة فرحان حق ان المبعوث الدولــي مارتن غريفيث لم يعد يسعى لعقد مؤتمر ســام بحلول نهاية الشهر الجاري وإنه سيسعى لعقده قبل نهاية العام.

 ??  ?? عناصر موالية للحكومة اليمنية تتجمع على طريق رئيسي شرق الحديدة أمس
عناصر موالية للحكومة اليمنية تتجمع على طريق رئيسي شرق الحديدة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom