Al-Quds Al-Arabi

إطلاق مختطفي السويداء تم في إطار تبادل للأسرى مع «الدولة» وليس بعملية عسكرية للنظام

- أنطاكيا ـ تدمر ـ «القدس العربي»:

علمت «القدس العربي» أن تحرير المختطفين الدروز الذي أعلن عنه النظام الســوري، لم يتم من خلال عملية عسكرية، كما جاء في وكالة الأنباء السورية «سانا»، وإنما من خلال تبادل للأسرى بين تنظيم «الدولة» والنظام السوري، أطلق خلاله النظام سراح العشــرات من المعتقلين والمعتقلات المقربين من تنظيم «الدولة»، في إطار اتفاق تبادل الاســرى الذي تم إنجــاز أولى مراحله قبل نحو ثلاثة اسابيع بإطلاق ســراح عدد من النسوة المعتقلات في ســجون النظام. وتحدث ناشــط مقرب من تنظيم «الدولة» في تدمر لـ«القدس العربي»، مؤكداً أن إعلام النظام أراد اســتغلال طبيعــة المرحلــة الثانية من الاتفــاق التي لم تعلــن تفاصيلها. وأضاف أن خروج مقاتلــي التنظيم من تلول الصفا لبادية تدمر، هــو أمر مطروح أيضاً ضمــن هذه الصفقة بعد فشــل النظام في السيطرة على تلك المنطقة المعقدة جغرافياً، بسبب تحصن مقاتلي التنظيم وســط الصخور البركانية، وتكبد النظام خسائر كبيرة أمام التنظيم.

الإعلان عن إطلاق ســراح المخطوفين الدروز من بلدة حميمة قرب تدمر، يؤكد ما نشــرته «القدس العربي» قبل اسابيع، وهو أن التنظيم نقل بالفعل المختطفين الدروز إلى خارج الســويداء، نحو البادية الشامية في أطراف تدمر، حيث ما زالت هناك جيوب للتنظيم تتحصن وســط الصحراء، بينما ظــل عدد من العناصر يقاتل وسط تلول الصفا قرب السويداء جنوباً.

وكان النظام الســوري قد أعلن قبل ساعات، عن عملية كبيرة للهجوم على تنظيم «الدولة» في تلول الصفا، سيشارك بها كل من الفرق 1 و3 و4 و9 و10 و11، وميليشــيا­ت الدفاع الوطني ونسور الزوبعة المشــكلة من أبناء القرى الدرزية، إضافة إلى ميليشيات فلسطينية، والفرقة الخامسة المشــكلة من كتائب المصالحات في درعا، وميليشيات تابعة لحزب الله، وجنود روس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom