Al-Quds Al-Arabi

بلجيكا تعتزم رفع مستوى تمثيل بعثة منظمة التحرير لديها

- لندن ـ «القدس العربي»:

في مؤشر لدعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية من طرف واحد، أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديديير ريندرز، مســاء أول أمس الأربعــاء، عن رفع وضع البعثة الفلسطينية في بروكسل.

وكانت بلجيــكا في عــام 2011 من بــن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي صوتت لصالح رفع منزلة فلسطين لدولة غير عضو في الأمم المتحدة.

وأعلــن الوزير البلجيكي عن رفــع منزلة البعثة الفلسطينية في بلاده في تغريدة، عقب اجتماع مع نظيره الفلســطين­ي رياض المالكي، ولكنه لم يحدد المستوى الذي سترفع إليه البعثة الفلسطينية.

وقال الوزير إنــه اتفق مع نظيره الفلســطين­ي علــى أولويات جديدة للتعــاون التنموي وتدريب الدبلوماسـ­ـيين، وتعزيز وضع البعثة الفلسطينية في بروكســل، التي أشــارت مســاء أول أمس إلى رغبتها في عمــل المزيد من دعم حــق تقرير المصير للفلســطين­يين. وتأتي هذه الخطوة قبل شهرين من انضمام بلجيكا إلى مجلس الأمــن ولمدة عامين في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال ريندرز في تغريدته إنه مع انضمام بلجيكا إلى مجلس الأمــن، ناقش بعمق مــع المالكي طرق إعادة إطلاق عملية سلام حول حل الدولتين وكذلك دور الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

والمعروف أن الاتحاد الأوروبي لا يزال متمســكا بعــدم الاعتــراف بفلســطين كدولة حتــى انتهاء المفاوضات النهائية مع إسرائيل حول حل الدولتين. ولا يزال معظم هذه الــدول يعترف بمكاتب منظمة التحرير الفلســطين­ية كبعثــات تمثيلية لا يحظى العاملون فيها بالحماية الدبلوماسي­ة.

يذكر أن الســويد هي العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يعترف رســميا بدولة فلسطين منذ عام 2014 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom