Al-Quds Al-Arabi

«نداء تونس» يستعين بالمعارضة لحجب الثقة عن وزراء «النهضة» في الحكومة

السبسي يعلن قبول التعديل الوزاري ويعرب عن استيائه من سلوك الشاهد

- تونس ـ «القدس العربي» من حسن سلمان:

قال الرئيس التونســي، أمس الخميس، إنه مستعد لتنظيم جلسة لأداء اليمين لوزراء جدد عيّنهم رئيس الحكومة، في خطوة قد تنزع فتيل أزمة سياسية أثارت قلق المانحين الدوليين، بعد أن رفض الرئيس هذا التعديل سابقا.

وكان رئيس الوزراء يوســف الشاهد أعلن يوم الإثنــن تعديلا وزاريا ضم عشــرة وزراء جدد وعدداً مــن كتّاب الدولة، وهــو ما رفضه سريعا السبســي الذي قال إنه لم يتم التشاور معه بهذا الخصوص.

وفي ما بدا أنه ســعي للتهدئــة قال الرئيس السبســي للصحافيين في قصــر قرطاج، أمس الخميس، إنه سينظم جلســة للقسم إذا وافق البرلمان على التعديل، مضيفا «أنا ليســت لدي أي مشــكلة مع رئيس الحكومة ولكن مستاء من طريقة التعامل التي لم تراع الذوق والأعراف.»

وتقدم حزب «نداء تونــس» وبعض أحزاب المعارضة التونسية، بطلب برلماني لسحب الثقة من أحد وزراء حركة النهضــة، في فصل جديد من الصراع المستمر بين «نداء تونس» من جهة، ورئيس الحكومة و«النهضة» من جهة أخرى.

ووقــع 78 نائباً )ثلث أعضــاء البرلمان( من كُتل «نداء تونس» و«الجبهة الشعبية» و«التيار الديمقراطي» وبعض المســتقلي­ن، على عريضة موجّهــة إلى رئيس البرلمان، لســحب الثقة من وزير تكنولوجيا الاتصــال والاقتصاد الرقمي أنور معروف.

وبــرر موقعــو العريضــة مطالبهــم بـ«التجــاوزا­ت التي يقوم بهــا الوزير، خاصة في علاقتــه بالمركز الوطني للإعــام من خلال تعيين منتمين لحركة النهضة بهدف الاستحواذ على معطيات هامة لفائدة حزبه»، فيما تحدثت بعض المصادر عــن احتمال أن تطالب العريضة أيضــا بســحب الثقة مــن وزير التنميــة زياد العذاري المنتمي أيضاً لحركة النهضة.

ووصف رئيس كتلة حركة النهضة، نور الدين البحيري، عريضة ســحب الثقــة بـ«الحركات البهلوانية التي لن تؤدي إلــى أي نتيجة )...( والغاية منهــا زعزعة الأوضاع السياســية في البلاد وضرب الاســتقرا­ر الحكومي والسياسي في البلاد»، مشــيرا إلى أن الموقعين لن يتمكنوا من توفير أغلبية برلمانية ليتمكنوا من ســحب الثقة من الوزير أنور معروف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom